المعلوماتية > عام

الآلة The Machine كمبيوتر خارق جديد

دعونا نقدم لكم أحدث ابتكارات شركة (HP): << الاّلة "The Machine">>، والذي يمكن أن يحدث ثورةً علميةً في عالم الحوسبة.

تبعًا لشركة HP فإنّ هذا الحاسوب ليس بجهازٍ مخدّم (Server)، أو محطّة عمل (WorkStation)، أو حاسبًا شخصيًا (PC)، أو هاتفًا، أو حتى قطعةً كهربائية، إنّما هو عبارةٌ عن دمجٍ بين جميع ما سبق.

فقد صمّمت هذه الاّلة لتكون قادرة على التعامل مع كمّ المعلومات الهائل الناتج من الإنترنت بأشيائه المختلفة، والذي هو مفهوم الشبكات المستقبلية المصمّمة لوصل العديد من الأغراض والأدوات.

لذا، ومن أجل القدرة على الاستيعاب والتعامل مع سيل من المعلومات الهائلة، يُستخدم عددٌ كبير من الكتل (Clusters) ذي النوى المخصّصة وعددٍ قليل من النوى المعمّمة. كلُّ هذا موصولٌ باستخدام فوتونات سيليكونية بدلًا من أسلاك النحاس المعتادة، ممّا يزيد سرعةً النظام ويوفّر من صرف الطاقة. كما تستخدم هذه الاّلة مقاوماتٍ جديدة قادرة على تخزين المعلومات حتى بعد فقدان الطاقة الكهربائية، وأطلق عليها اسم: المِمرستور (Memristors).

بذلك كانت النتيجة نظام أو آلة أقوى بستة أضعاف من المخدّمات الموجودة حاليًا، والتي تتطلّب طاقةً تبلغ ثمانين ضعفًا أقل من الطاقة المستخدمة في المخدمات الحالية.

وفقًا لشركة HP، فإنّ بإمكان هذه الآلة أيضًا إدارة ومعالجة 160 بيتا بايت (Petabyte) من البيانات في 250 نانو ثانية.

ومن الجدير بالذكر أنّ هذه التقنية ليست فقط من أجل الحواسيب الفائقة الضخمة، بل يمكن استخدامها أيضًا في الأجهزة الصغيرة كالهواتف الذكية والحواسيب المحمولة.

على الرغم من الإعلان عن هذا الابتكار المُهمّ، لكن للأسف، وكما صرّحت شركة HP، فلن يكون بالإمكان الحصول على نماذج منه قبل حلول عام 2015، ولا يمكن أن تتواجد حواسيب مدموجة مع "الآلة" قبل حلول العام 2018.

رأي المترجم : عم حاول بس فكر بالاختراعات والتطويرات يللي ممكن إنها تلحق هالمعالج الخارق بالمجالات المختلفة من: الطب- العلوم- الحواسيب- السيارات- الطيارات، أو أي شي ممكن يدخل بقلبو معالج حتى أجهزة الهاتف المحمول بالانتظار.

هنا

-------------------------------------------------

المِمرستور (Memristor): وهي اختصار لـ (memory resistor) أي ’’مقاومة الذاكرة أو المقاومة الذاكرية’. تتكون من عنصرٍ إلكتروني غير فعّال ذات طرفين تتغيّر مقاومته مع تغيّر الجهد، لكن عندما ينقطع التيار تظلُّ المقاومة كما هي، وهذا ما يعطي للعنصر صفة الذاكرة لأنّها تحتفظ بآخر قيمةٍ للمقاومة حتى بعد انقطاع التيار، أي تستطيع تخزين المعلومات حتى بعد انقطاع الطاقة عنها، وتعتبر العنصر الرابع من عناصر الدوائر الإلكترونية بعد كلٍ من: المكثف، والمقاومة، والملف. حاليًا يتمّ اختبارها في مخابر شركة HP لصنع شريحة ذاكرة أكثر كثافةً وكفاءةً في استخدام الطاقة. لذا، يمكننا القول أنّ المِمرستور يناظر إلى حدٍّ ما الوصلة العصبية بعقل الإنسان.

البيتا بايت (Petabyte): وحدة قياس لسعة التخزين في الحاسب، وتعني مليون مليار بايت، أي واحد بجانبه 15 صفرًا بالنظام العشري، أو 2 مرفوع إلى الأس 50 في النظام الثنائي (أي 2^50).

تيرا بايت :(Terabyte)وحدة قياس لسعة التخزين في الحاسب، وتعني مليون مليون بايت، أي واحد بجانبه 12 صفرًا في النظام العشري، أو 2 مرفوع إلى الأس 40 في النظام الثنائي (أي 2^40).

النانو ثانية (Nanosecond): وحدة لقياس الوقت، وتساوي مليار جزء من الثانية، أي 10^-9 ثانية.

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا