الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية

الجغرافيا الرقمية؛ فضاء من العوالم الافتراضية

ما هي الجغرافيا الرقمية؟ وكيف ظهرت؟

جاء هذا التحول من الجغرافيا التقليدية إلى الجغرافية الرقمية نتيجةً لتأثير التكنولوجيا الرقمية في الفكر الجغرافي؛ إذ أصبحت الأجهزة الرقمية كالحواسيب والأقمار الصناعية وتطبيقاتها من برامج الإحصاء والجدولة ونظم المعلومات الجغرافية لا غنى عنها بالنسبة إلى الدراسات والنشاطات الجغرافية.

إضافةً إلى ذلك، فإنَّ انتشار الأجهزة الحديثة والرقميات وما أمَّنته من تسهيلاتٍ لمهمَّات العمل والسفر سهَّل التعامل مع الظواهر التي تهم الجغرافيين مباشرةً؛ مثل رسم وإنشاء الخرائط وإدارة الأماكن وإنتاج فضاءات افتراضية لدراسة العلاقات الاقتصادية والتنقل (1).

ولكن ما الذي يُدعى الجغرافيات الرقمية (Digital Geographies)؟ 

تُشكِّل الجغرافيات الرقمية مجموعةً من التقنيات التي تهدف إلى تجاوز الجغرافيا الافتراضية المُشاهدة على واجهةٍ أو شاشةٍ ما، في محاولةٍ منها لجعل هذه الجغرافيا الافتراضية فاعلةً بوصفها بنيةً أساسيةً على أرض الواقع (1)، ويمكن عدُّ تطور هذه البنية التحتية الرقمية تكنولوجيًّا وجغرافيًّا عمليةَ إعادة بناء جغرافيا الواقع ولكن على نحوٍ رقمي؛ إذ تمكِّن الأفراد من بناء أماكن قادرين على استخدامها، فالقدرة على تمثيل النص والصوت والصور سواء الثابتة منها أوالمتحركة بتنسيقات رقمية يمكن نقلها عبر الشبكات والإنترنت من أساسيات الجغرافية الرقمية (2).

الجغرافيا الافتراضية:

في سياقٍ متَّصلٍ لذلك، يُشير مصطلح الجغرافيا الافتراضية (Virtual Geography) المذكور أعلاه إلى دراسة الخصائص والقوانين التي تستند إلى بيئةٍ جغرافيةٍ افتراضية ودراسة العلاقة بينها وبين البيئة الجغرافية الحقيقية، وتتيح الجغرافيا الافتراضية للمستخدمين التجمع عبر الإنترنت والتفاعل مع عوالم ثلاثية الأبعاد لاستكشاف الظواهر الجغرافية والطبيعية (3).

فتابعونا في الفئة الفرعية "الجغرافيا الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية" في قسم "الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية" لنغوص معًا في هذه العوالم الرقمية.

المصادر:

 

1- Ash J, Kitchin R, Leszczynski A. Digital turn, digital geographies?. Progress in Human Geography [Internet]. 2016 [cited 22 February 2021];42(1):25-43. Available from: هنا 
2- Zook M, Dodge M, Aoyama Y, Townsend A. New Digital Geographies: Information, Communication, and Place. In: Brunn SD, Cutter SL, Harrington JW, ed. by. Geography and Technology [Internet]. Dordrecht: Springer; 2004 [cited 13 May 2021]. p. 155-176. Available from: هنا 
3- Lin H, Gong J. Exploring Virtual Geographic Environments. Annals of GIS [Internet]. 2001;7(1):1–7. Available from: هنا