الفيزياء والفلك > علم الفلك

الانفجار العظيم

ما الانفجار العظيم؟

الجواب باختصار:

الانفجار العظيم: هو الطّريقة الّتي يفسّر بها علماء الكون كيفيّة بدء كوننا، وتَعُدّ هذه الفكرة أنّ الكون بدأ من نقطة واحدة فحسب، ثم تمدّد وتمدّد لينمو بالحجم الّذي هو عليه الآن، وما يزال يتمدد (1).

ما الانفجار العظيم؟

توصل عالم الفلك جورج لوميتر (Lemaître) في عام 1927 إلى فكرة غيّرت نظرتنا إلى الكون المحيط بنا، فقد توصّل إلى أن الكون بدأ من نقطة واحدة متناهية في الصغر، ثمّ تمدّد وتمدّد ليصبح الكون الكبير الذي نعيش فيه الآن، وأنّه من الممكن أن يستمر في التمدد (1,2).

يا لها من فكرة! من الصعب تخيّل كيف بدأ هذا الكون الضخم!

بعد عامين على هذا الاستنتاج لاحظ عالمُ فلكٍ يدعى إدوين هابل أن المجرّات الأخرى تبتعد عن مجرتنا، والأغرب أنّ المجرات الأبعد تتحرك أسرع من المجرات القريبة منّا، ممّا يدعم فكرة أنّ الكون لا يزال يتمدد، تمامًا كما كان يعتقد لوميتر. فإذا كانت الأشياء تتباعد فهذا يعني أنّها كانت قريبة من بعضها البعض في مرحلة ما في السابق (1,2).

كل ما نراه في كوننا اليوم من نجوم وكواكب ومذنبات وكويكبات لم يكن موجودًا في البداية، فمن أين أتى كل هذا؟

عندما بدأ الكون كانت الحرارة جهنمية، وكان الكون عبارة عن جزيئات صغيرة جدًّا مختلطة من الضوء والطاقة، في حالة غريبة لا تشبه أيَّ شيء نعرفه حاليًّا. ومع توسع كل شيء واحتلاله مساحة أكبر بدأ الكون يبرد فتجمعت الجزيئات الصغيرة معًا مشكِّلة الذرات، ثم تجمعت تلك الذرات معًا. ومع مرور الوقت تشكلت النجوم والمجرات (1,3).

شَكّلت النجوم الأولى ذراتٍ وجزيئات أكبر، ما أدى إلى ولادة مزيد من النجوم.

في الوقت نفسه كانت المجرات تصطدم وتندمج معًا؛ وبسبب ولادة النجوم الجديدة ووفاتها تشكلت أجرام كالكويكبات والمذنبات والكواكب والثقوب السوداء (1).

كم من الوقت استغرق كل هذا؟ حسنًا؛ نحن نعلم الآن أنّ عمر الكون يبلغ 13.8 مليار سنة، وهذا وقت طويل جدًّا (1).

لماذا سُميَّت نظرية الانفجار العظيم بهذا الاسم؟

يصف هذا الاسم كيفية بدء الكون؛ نظرًا لأنه تضخم حتى أصبح كبيرًا جدًّا وشكّل كلَّ هذه الأجرام العظيمة، لذلك أطلق عليه اسم "الانفجار العظيم".

ربما كان حَريًّا بنا أن نسميه  "التمدد في كل مكان".

ماذا تعتقد (1)؟

المصادر:

1-What Is the Big Bang? | NASA Space Place – NASA Science for Kids [Internet]. Spaceplace.nasa.gov. 2021 [cited 2021Apr27]. Available from: هنا

2-CATHOLIC Studies - Father George Lemaitre [Internet]. Luc.edu.[a] [cited 2021Apr27]. Available from: هنا

3-Origins: CERN: Ideas: The Big Bang | Exploratorium [Internet]. Exploratorium: the museum of science, art and human perception.[b] [cited 2021Apr27]. Available from: هنا