الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

إدغار ديغا ولوحة درس الرقص

لوحتُنا لهذا الأُسبوع هي لوحة (درس الرقص - The dance class)، للفنان (Edgar Degas - إدغار ديغا). 

ينتمي الفنان إلى المدرسة الانطباعية (Impressionism)؛ وهي حركة فنِّيّة في الرسمِ أوّلًا وفي الموسيقى ثانيًا، تطوّرت على نحو خاص في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. يعتمد فنان هذا الأسلوب على ما تراه عينه المجرّدة ليعمل على نقل ذلك إلى اللوحة الفنية مباشرة (1,2).

وجد الانطباعيون أن باستطاعتهم التقاط التأثيرات اللحظية والسريعة لأشعة الشمس من خلال الرسم بسرعة مباشرة أمام موضوعات لوحاتهم في الهواء الطلق، بدلًا من العمل في المرسم، وقد أدى ذلك إلى زيادة إدراك الضوء واللون والخامات المختلفة في المشهد الطبيعي، وأصبحت خطوط الفرشاة سريعة ومجزأة تعكس تأثيرات الإضاءة(2).

أقيم المعرض الأول لفناني الحركة الانطباعية في باريس 1874، وقد ضم المعرض أعمال (Monet) و(Auguste Renoir) و(Edgar Degas) وغيرهم من الانطباعيين(2).

 تميّزت لوحات (Degas) بموضوع الرقص، وأكثر من نصف أعماله تصوّر الراقصين، ما يعكس براعته في نقل الحركة وتصويرها(1)، وتمثل هذه اللوحة المعروضة في باريس في متحف (Muséed'Orsay) إحدى أكثر لوحاته المتخصصة في موضوع الرقص براعة.

تظهر في اللوحة أربع وعشرون امرأة -راقصات باليه وأمهاتهن- ينتظرن انتهاء راقصة باليه من أداء رقصتها في امتحان الرقص، ويدير الدرس أستاذ الباليه المشهور (Jules Perrot)(3).

تدور أحداث هذا المشهد التخيّلي في قاعة التدريب في أوبرا باريس القديمة التي احترقت مؤخرًا.

يوجد على الحائط بجانب المرآة ملصق لأوبرا (Rossini’s Guillaume Tell)؛ وهو تكريم للمغني الأوبرالي (Jean-Baptiste Faure) الذي رُسِمت هذه اللوحة بناء على طلبه، وأعارها للمعرض الانطباعي في 1876(3).

Jean-Baptiste Faure* مطرب أوبرالي فرنسي مشهور، وجامع قطع فنية ذو أهمية كبيرة، ألّف عددًا من المقطوعات الكلاسيكية(4).

اسم اللوحة: The Dance Class- درس الرقص (3).

تاريخ رسم اللوحة: 1874 (3).

أبعادها: 83.5*77.2 سم (3).

خامتها: زيت على قماش.

اسم الفنان: إدغار ديغا - Edgar degas

جنسيته: فرنسي (1).

المدرسة الفنية: الانطباعية - Impressionism 

تاريخ ميلاده ووفاته: 1834–1917 

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

المصادر:

1- Edgar Degas - The Complete Works - edgar-degas.org [Internet]. Edgar-degas.org. [cited 24 May 2021]. Available from: هنا

2- Impressionism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. [cited 24 May 2021]. Available from: هنا

3-  The Dance Class [Internet]. Metmuseum.org. [cited 24 May 2021]. Available from: هنا

4- Jean-Baptiste Faure - Google Arts & Culture [Internet]. Google Arts & Culture. [cited 24 May 2021]. Available from: هنا