الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم الهمبرغر العالمي.. حان وقت الاحتفال!

يصادف اليوم؛ 28 من أيار (مايو) يوم الهمبرغر العالمي، يومُ الاحتفالِ بوجبةٍ تتربع على رأس قائمة الوجبات السريعة المنتشرة عالميًا منذ سنواتٍ عديدة، ويعود تاريخ تسمية هذه الوجبة إلى القرن التاسع عشر، إذ نقلها التجار البحّارة من بلدة هامبورغ الألمانية (1).

تتوفر الهمبرغر اليوم بأشكال متعددة، لكنَّ الوصفةِ الأصلية تتكون من خبز الصمّون المستدير المحمّص يتوسطُّه قرصٌ من لحم البقر، وشرائح البصل أو البندورة والمخلل وأوراق الخس، إضافةً إلى صلصتَي الكاتشب والمايونيز الشهيرتَيْن. وتحتوي صندويشة الهمبرغر التقليدية قرابة 375 سعرةً حرارية، و16غ من الدهون، و71 ملغ من الكوليسترول، و31غ من الكربوهيدرات، و27غ من البروتين، و2غ من الألياف، و8 غ من السكريات (2).

الجدير بالذكر أن اللحم المستخدم في صناعة الهمبرغر قد يحتوي على أعداد أكبر من الأحياء الدقيقة مقارنةً بشرائح اللحم غير المفرومة، إذ تتوضع بعض الأحياء الدقيقة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا على سطح شرائح اللحم المعدة للشواء بعد انتقالها إليه من أمعاء الحيوانات، وهذا ما يجعل قتلها بفعل الحرارة أمرًا سهلًا، لكن فرم اللحم يؤدي إلى توزيع تلك الأحياء في جميع أنحائه مما يضع المستهلكين في خطر التسمم الغذائي. لذا، ولضمان السلامة الغذائية عند تحضير الهمبرغر منزليًا يجب علينا الحرص على طهي اللحم على نحو كامل، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق غرز السكين في المنتصف ليظهر لون اللحم من الداخل، ويجب ألا يكون اللون ورديًا وأن تتسرب من اللحم عصارة صافية. ومن الضروري فصل اللحم النيء عن الطعام المطبوخ وحفظه داخل الثلاجة دائمًا، مع غسل الأيدي والأدوات جيدًا لتجنب انتقال التلوث إلى الأغذية السليمة والإصابة بالتسمم. أما إن قررت شراء وجبتك من المطعم، فاختر مكانًا يُعرف بنظافته وطهيه الجيد للحوم المُقدَّمة، وخاصةً عند اصطحاب أشخاص أكثر حساسيةً للتلوث مثل الأطفال والمسنين والنساء الحوامل والمرضى ضعيفي المناعة (3). كذلك يساعد اعتماد الهمبرغر المنزلي على تخفيف السعرات الحرارية التي تشتهر بها الوجبات الجاهزة، وذلك باختيار اللحوم الخالية من الدهون التي تحوي 100غ منها أقل من 10غ من الدهون الكلية، و4.5غ من الدهون المشبعة، وطهيها على نار متوسطة مع القليل من الزيت لتجنب الالتصاق حتى تمام النضج. وتعد الصلصات مصدرًا للسعرات الفائضة أيضًا، لذا ينصح بالتقليل منها والاعتماد على الخضار والمخللات والأجبان قليلة الدسم أو حتى البقوليات لإضفاء نكهة جديدة وفائدة إضافية (4). ويمكنكم الاستمتاع بوجبة همبرغر مخصصة للنباتيين بطريقة مبتكرة عبر استخدام الفطر المشوي أو الشوندر الأحمر بدلًا من اللحم، مع إضافة الأعشاب والبذور مثل الكزبرة والشيا (5). 

المصادر:

1. AskUSDA [Internet]. Ask.usda.gov. 2019 [cited 20 May 2021]. Available from: هنا

2. Classic Hamburger Recipe [Internet]. WebMD. 2021 [cited 20 May 2021]. Available from: هنا

3. Burgers [Internet]. Food Standards Agency. 2017 [cited 20 May 2021]. Available from: هنا

4. Build a Healthier Burger [Internet]. WebMD. 2006 [cited 20 May 2021]. Available from: هنا

5. Beet burgers [Internet]. Mayo Clinic. 2015 [cited 20 May 2021]. Available from: هنا