الفنون البصرية > فنانون عالميّون

رمزية بخطوطٍ سريالية.. الفنان أوديلون ريدون

من هو الرسام Odilon Redon ؟

أوديلون ريدون؟ هو رسام رمزي فرنسي، لعل أكثر ما اشتهر به لوحاته التي "تشبه الأحلام" في العقد الأول من القرن العشرين التي استوحاها من الفن الياباني ومن الطبيعة الممتلئة بالتجريد، تعد أعماله مزيجًا من الدادائية والسوريالية. 

سنتعرف في هذا الألبوم إلى بداية مشواره في الفن وأهم أعماله.. تابعوا معنا

ولد بيرتراند جان ريدون في 20 نيسان/ أبريل 1840م وتوفي في 6 تموز/ يوليو 1916م. عرف الرسام وصانع المطبوعات باسم أوديلون ريدون نسبةً إلى أمه التي كانت تدعى أوديل (1).

بدأ Redon الرسم صغيرًا، وكُرِّم وهو في سن العاشرة في المدرسة، بدأ احتراف الرسم في السن الخامسة عشرة، لكن إصرار والده دفعه إلى دراسة الهندسة المعمارية (1).

عند عودته إلى موطنه Bordeaux في فرنسا، تعلم النحت من ورودولف بريستون الذي علمه الحفر والطباعة الحجرية. لكن في 1870 توقفت حياته الفنية لانضمامه إلى الجيش في الحرب الفرنسية البروسية (1).

يتجلى الغموض في أعماله في المشاهد الغريبة التي تشبه الأحلام، إذ يصفها Redon بالغموض فيقول: "رسوماتي ملهمة ولا يجب أن تكون واضحة. إنها تضعنا -كما الموسيقى- في عالم غامض غير محدد." (2,1).

تغير فن Redon جذريًا في تسعينيات القرن التاسع عشر، إذ بدأ استخدام الباستيل والألوان الزيتية التي سيطرت على أعماله بقية حياته (2،3).

من أعماله جدارية بعنوان "يوم وليل وهدوء " يظهر الفنان التناقض بين النهار المبهر وكثرة الزهور في الخارج، والليل الذي يتجسد في ملاك الرؤوس المجنحة والنساء المحجبات بصورة لطيفة، بإظهار ابتسامتهم وملامحهم الملائكية (3).

في 2005، أطلق متحف الفن الحديث معرضًا بعنوان "ما وراء الظاهر" "Beyond The Visible"، وهو عرض عام شامل لأعمال ريدون يعرض أكثر من 100 لوحة ورسمًا ومطبوعة (1).

المصادر:

1. Odilon Redon Biography | Life, Paintings, Influence on Art | odilon-redon.org [Internet]. Odilon-redon.org. 2017 . Available from: هنا

2.  Odilon Redon - Google Arts & Culture [Internet]. Google Arts & Culture. هنا

3. Musée d'Orsay: Around Redon [Internet]. Musee-orsay.fr. 2006. Available from: هنا