صناعة الباحثين > ألبومـات

هل يمكن تدريس الطب عن بعد؟

أثّرت جائحة فيروس كورونا المستجد في عديد من نواحي حياتنا ومنها التعليم؛ وبرز التعلُّم عن بعد في عديد من البلدان تطبيقًا لإجراءات الإغلاق التام والتباعد الاجتماعي. وتُعَدُّ الفروع الطبية من أكثر الفروع حساسيةً، خاصة في مواجهة انتشار الجائحة. فكيف جرت تجارب التعلُّم عن بعد للفروع الطبية؟ تابع معنا...

يُعَدُّ استخدام التعلُّم عن بعد في المجال الطبيّ ناجحًا عندما يلبّي احتياجات الطلاب، ويتماشى مع السياق المستخدَم ضمنه (1).

لوحظ ميل طلاب الطب في المرحلة قبل السريرية إلى المحاضرات المسجلة لكفاءتها مقارنة بالمحاضرات المباشرة، ولكن توقُّف لقاءات الطلاب ضمن مجموعات العمل والمخابر والمكتبات سيجعل تحضيرهم للمرحلة السريرية وخبرتهم فيها مثار قلق (2).

تختلف تقنيات التعلّم الإلكتروني المستخدمة؛ من الأجهزة اللوحية وتطبيقات الهواتف الذكية وصولًا إلى المقاطع التشريحية الثلاثية الأبعاد (1).

لكن برز الدور الكبير للفروق الفردية في فعالية العملية التعليمية، وأشارت الدراسات أنّ دور هذه الأدوات مكمّل في عملية التعليم والتعلّم وليست بديلًا عن دور المعلم في هذا السياق (1).

وأمّا طلاب المرحلة السريرية؛ يرى بعضهم أن تعلّم الطب يحدث بجانب أسرّة المرضى وليس ضمن القاعات الدرسية، وأن الإجراءات المتخذة بعزل الطلاب تحدّ من تقديم الرعاية الصحية للمرضى (2).

وعلى الرغم من ذلك؛ أظهر النظام التعليمي عن بعد كفاءته في استمرارية العملية التعليمية في ظلّ الوباء في عديد من البلدان، مثل البرازيل (1).

وعند إجراء تجربة لدورة اختيارية في علم الأشعة التشخيصي لطلاب طب في المرحلة السريرية المبكرة في كلية الطب في جامعة (Johns Hopkins) الأمريكية، لوحظت زيادة تُقدَّر بعشرة أضعاف في عدد الطلاب المسجلين في المواد الاختيارية (3).

وأعرب عديد من الطلاب عن امتنانهم لفرصة التعلُّم عن بعد، لمساعدتهم على الحفاظ على صحتهم العقلية وتواصلهم اليومي مع زملائهم في ظل الحجر الصحي (3).

هل لديك تجربة مع التعلُّم عن بعد في إحدى الفروع الطبية؟ وهل ترى أنّها قد تكون طريقة ناجحة لتأهيل كوادر طبية ذات كفاءة عالية؟ شاركنا تجربتك..

المصادر:

1. Machado Júnior A, Pauna H. Distance learning and telemedicine in the area of Otorhinolaryngology: lessons in times of pandemic. Brazilian Journal of Otorhinolaryngology [Internet]. 2020 [cited 23 March 2021];86(3):271-272. Available from: هنا

2. Hilburg R, Patel N, Ambruso S, Biewald M, Farouk S. Medical Education During the Coronavirus Disease-2019 Pandemic: Learning From a Distance. Advances in Chronic Kidney Disease [Internet]. 2020 [cited 23 March 2021];27(5):412-417. Available from: هنا

3. Gomez E, Azadi J, Magid D. Innovation Born in Isolation: Rapid Transformation of an In-Person Medical Student Radiology Elective to a Remote Learning Experience During the COVID-19 Pandemic. Academic Radiology [Internet]. 2020 [cited 23 March 2021];27(9):1285-1290. Available from: هنا