الطب > ‏معلومة سريعة‬

تنظير القولون (Colonoscopy)

تنظير القولون (Colonoscopy) هو تقنية تسمح بإجراء فحص بصري للأمعاء الغليظة (القولون والمستقيم) من أجل كشف التغيرات أو التشوهات فيها؛ وذلك من خلال إدخال أنبوب طويل مرن إلى المستقيم، إذ تسمح كاميرا موجودة على طرف الأنبوب بمشاهدة الجزء الداخلي من القولون بأكمله، عن طريق إرسال الصور إلى شاشة خارجية. ويُعَدّ تنظير الكولون وسيلةً آمنةً وفعالةً لتقييم الأمعاء الغليظة، ويستغرق إجراؤها قرابة 30-60 دقيقة (1,2).

يُوصى بإجراء تنظير القولون من أجل:

كيف يكون الاستعداد لإجراء تنظير القولون؟

يحتاج المريض قبل إجراء التنظير إلى تفريغ القولون؛ فقد تحجب أيُّ بقايا مظهر الكولون والمستقيم في أثناء الفحص، عادةً ما يطلب الطبيب من أجل تفريغ القولون اتباع نظام غذائي خاص في اليوم السابق للاختبار؛ من خلال الاكتفاء بتناول المشروبات الصافية مثل الماء، وتجنب تناول السوائل الحمراء التي من الممكن الخلط بينها وبين الدم  في أثناء التنظير، ومن المهم التوقف عن تناول أي شيء من منتصف الليلة السابقة للاختبار. 

لكن تغيير النظام الغذائي ليس كافيًا لتحقيق النتائج المرغوبة؛ فغالبًا ما يطلب الطبيب تناول مُلَيِّن معوي في اليوم السابق للتنظير، وأحيانًا صباح اليوم نفسه. وفي بعض الحالات، قد يطلب أخذ حقنة شرجية في الليلة السابقة للمساعدة على إفراغ القولون على نحو أفضل. فالهدف جعل البراز سائلًا صافيًا ليتمكن الطبيب من رؤية السطح الداخلي للقولون بأكمله.

ومن المهم ضبط الأدوية؛ وذلك لدى مرضى السكري و أمراض القلب والضغط، والمرضى الذين يتناولون المميعات، إذ قد يحتاج الأمر إلى تعديل الجرعة أو الإيقاف المؤقت (1).

يُعدُّ تنظير القولون فعالًا وآمنًا للغاية، ونادرًا ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات (2)، لكن في حالات قليلة قد يسبب ما يأتي:

ويوجد العديد من مضادات الاستطباب لإجراء تنظير القولون، منها:

المصادر:

 
1-Colonoscopy - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2020 [cited 4 May 2021]. Available from: هنا

2-Stein D, Parra Vitela A. Colonoscopy: Background, Indications, Contraindications [Internet]. Emedicine.medscape.com. 2020 [cited 4 May 2021]. Available from: هنا

3-Telford J.J. Inappropriate Uses of Colonoscopy. Gastroenterology & hepatology [Internet]. 2012;8(5):342-4.  PMID: 22933868; PMCID: PMC3424432. Available from: هنا