الطب > السرطان

سلسلة ما هو السرطان - الحلقة السابعة - كيف تنتشر السرطانات موضعيا

عندما يكبر السرطان، فإنه يشغل المزيد والمزيد من الحجم في الجسم، ثم سرعان ما يبدأ السرطان بغزو الأنسجة المجاورة له، وهذا ما نسميه الغزو الموضعي local invasion. ليست آليّة غزو السرطان للأنسجة المجاورة له مفهومة تماماً في الحقيقة، إلا أنّ الأبحاث أشارت إلى 3 طرق يستخدمها السرطان غالباً للقيام بالغزو الموضعي:

• الضغط من الورم المتنامي.

• باستخدام أنزيمات.

• الخلايا السرطانية التي تتحرك عبر النسج.

بعض الأورام تستخدم الأساليب الثلاث السابقة للانتشار، إلا أنّ الأسلوب الأكثر استخداماً من قبل السرطان يعتمد على نوع السرطان وعلى مكان نشوءه.

الضغط من الورم المتنامي :

بينما ينمو الورم ويأخذ حجماً أكبر يبدأ بالضغط على الأنسجة السليمة القريبة منه، وسيشقّ طريقه بالقوة من خلال الأنسجة المحيطة به (كما في الصورة 1).

إنّ الارتشاح ذا المظهر الإصبعي يحدث لأنه من السهل على السرطان المتنامي أن يشق طريقه عبر بعض الطرق أكثر من غيرها، فعلى سبيل المثال، يستطيع السرطان أن ينتشر بين الصفائح العضلية أكثر من قدرته على الانتشار ضمن صفيحة عضلية واحدة.

عندما ينمو السرطان سيضغط على الأوعية الدموية المغذّية للنسج ويغلقها، وعندها ستنخفض كمية الدم والأوكسجين الواصلة إليها وبالتالي ستتموّت هذه الأنسجة، وهذا سيسهّل الطريق على السرطان للارتشاح ضمنها.

استخدام الأنزيمات :

تفرز العديد من الخلايا الدموية الطبيعية مواد كيماوية تسمى الأنزيمات التي تقوم بتعطيل وتحليل الخلايا والأنسجة. تستخدم الخلايا الدموية أنزيماتها لمهاجمة الفيروسات والجراثيم، كما تستخدمها أيضاً لتحليل وإزالة الخلايا المتأذّية من الجسم حتى يتمكن من استبدالها بخلايا جديدة. وكل ما سبق هو آليّة طبيعية لالتئام الجروح أو الإصابات.

تمتلك العديد من السرطانات كميات كبيرة من هذه الأنزيمات أكثر من الأنسجة الطبيعية. وبعض السرطانات تحتوي على الكثير من الكريات البيض الطبيعية، والتي تمثل جزءاً من الاستجابة المناعية للجسم تجاه السرطان. لسنا متأكّدين حتى الآن من أين تأتي هذه الأنزيمات لكنها على الأغلب هي ما يسهّل للسرطان أن يشق طريقه عبر النسج السليمة.

الخلايا السرطانية التي تتحرك عبر النسج :

أحد الأشياء التي تميز الخلايا السرطانية عن الخلايا الطبيعية أنها تستطيع التحرك بسهولة أكثر، لذلك أحد الطرق التي يستخدمها السرطان في الانتشار هي الغزو المباشر للنسج المحيطة به.

اكتشف العلماء مادة تصنعها الخلايا السرطانية تحرّضها على التحرك، وعلى الأغلب تلعب هذه المادة دوراً مهماً في الارتشاح الموضعي للورم. وفي حال تم التعرف على هذه المادة، فعندها سيبحث العلماء عن طريقة لإيقاف هذه المادة عن عملها. أيضاً قد يتوصلون لطريقة تجعل الخلايا السرطانية غير قادرة على إنتاج هذه المادة أصلاً. في حال تم منع السرطان من الانتقال فإن علاجه سيصبح أسهل بكثير.

أين تنتشر السرطانات موضعياً؟

غالباً ينمو السرطان بشكل عشوائي بدءاً من المكان الذي نشأ منه، إلا أن السرطانات تنتشر في بعض الأنسجة بشكل أسهل من انتشارها في أنسجة أخرى. على سبيل المثال، من الصعب على السرطان غزو الأوعية الدموية الكبيرة التي لديها جُدُراً قويةً، والأنسجة الكثيفة كالنسيج الغضروفي. لذلك تنتشر السرطانات في المسارات الأقل مقاومة وتسلك أسهل الطرق.

المصدر: هنا

الصورة 1

خلايا سرطانية

خلايا طبيعية

مخطّط يظهر ورماً يشقّ طريقه عبر نسيج طبيعي (سليم).