الطب > الجراحة

أناقة الكعب العالي قد تكون ضارة أحيانًا.. اختاري أحذيتكِ بعناية سيدتي!

الوَكعة (Bunion) هي بروز عظمي يتشكل على المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير عندما تتحرك بعض عظام الجزء الأمامي من القدم خارج أماكنها الطبيعية على شكل انحراف نحو الخارج في مشط القدم الأول مع انحراف نحو الداخل في الإبهام (قد يترافق مع دوران)؛ إذ تضغط ذروته على بقية الأصابع مما يسبب ضغطًا مستمرًّا مفصلًا قاعدة الإبهام ثم تبارزه نحو الخارج وقد يكون الجلد المغطي له أحمر مؤلم.

كذلك قد تتشكل وكعات صغيرة (Bunionettes) على الأصابع الصغيرة (1,2).

تقترح الدلائل معدلاتِ حدوث أعلى للوكعات مع التقدم بالعمر، وعند الإناث أعلى منه عند الذكور (1).

الأسباب وعوامل الخطورة:

إنّ السبب المحدد لتطور الوكعات غير معروف، لكن قد تؤهب الحالات والعوامل الآتية لحدوثها:

التظاهرات السريرية:

تبارز منتفخ على الوجه الخارجي لقاعدة الإبهام مع وذمة أو بدونها واحمرار وانزعاج حول مفصل الإصبع، مع صعوبة في حركة الإبهام، وقد تتشكل مسامير قدم أو أثفان أيضًا نتيجة احتكاك الاصبعين الأول والثاني معًا.

قد يكون ألم الوَكعة مستمر (ألم متواصل)، أو تؤدي إلى ألم بين الحين والآخر (ألم متقطع)، وقد يكون ألمها عميق طاعن أو خفيف كليل (لا يمكن تحديد مكانه بدقة في القدم) (1,2). 

الوقاية:

من المهم اختيار أحذية ذات حجرة أمامية واسعة والابتعاد عن الأحذية المستدقة الرأس، مع إبقاء مسافة أو حيز بين ذروة الإصبع الكبير للقدم وحواف الحذاء (2).

التدبير:

قد يكون محافظ أو جراحي حسب شدة الوكعة ودرجة الألم:

التدبير المحافظ:

التدبير الجراحي:

تبقى الجراحة هي التدبير النهائي لأي تشوه تشريحي، لكن لا تستطب الجراحة في تدبير الوَكعة لأغراض تجميلية بل عند فشل العلاج المحافظ أو استمرار الألم أو تأثير الوكعة على النشاطات اليومية والروتينية للمريض؛ وذلك عبر إزالة الأنسجة المتورّمة واستعادة استقامة الإصبع الكبير عبر إزالة بعض الأجزاء العظمية، أو يمكن إجراء إيثاق مفصلي عبر لحم أجزاء المفصل مع بعضها أو رأب المفصل الجراحي؛ أي استبدال المفصل بآخر صناعي. ولمنع النكس، يجب الاستمرار في ارتداء الأحذية المناسبة والمريحة والابتعاد عن أحذية الكعب العالي وذوات الرأس المستدق (1,2).

الاختلاطات:

اختلاطات الوكعة:

التهاب أجربة - إصبع المطرقة الذي يصيب الإصبع المجاور لإبهام القدم عادة - آلام أمشاط القدم (2).

اختلاطات جراحة الوكعة:

الإنتان - عدم الاندمال - خدر أو شعور بالوخز (1). 

المصادر:

1. Parvizi J, Kim G. Hallux Valgus. In: Parvizi J, Kim G, editors. High Yield Orthopaedics [Internet]. W.B. Saunders; 2010 [cited 23 April 2021]. p. 217-8. Available from: هنا

2. Bunions - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2019 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

 3. Bunions [Internet]. nhs.uk. 2020 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا