الكيمياء والصيدلة > لقاحات

التحسّس الدوائي ولقاحات الكوفيد-19

الحساسية الدوائية

تُعرف الحساسية الدوائية بأنها استجابة الجهاز المناعي غير الطبيعية تجاه الدواء، وقد يحرِّض هذه الاستجابة أي نوعٍ دوائي مثل الأدوية العشبية والأدوية التي تباع دون وصفة طبية وغيرها. ولكنها ترتبط بأنواعٍ معينة أكثر من غيرها، على سبيل المثال تشيع الحساسية الدوائية مع الأدوية المذكورة أدناه أكثر من غيرها:

- المضادات الحيوية كالبنسلين

- مسكّنات الألم كالأسبرين والإيبوبروفين

- أدوية معالجة السرطان الكيميائية

- أدوية معالجة أمراض المناعة الذاتية كالالتهاب المفاصل الروماتيدي(1).

تظهر الأعراض الشديدة التي تترافق مع نوبة حساسية خطيرة خلال ساعة من وقت تناول الدواء، بينما قد تظهر الأعراض الأخرى مثل الطفح بعد ساعات أو أيام أو أسابيع لاحقة.

وقد تشمل الأعراض:  الطفح الجلدي والشرى والحكَّة والتورُّم والحمَّى وضيق النفس والوزيز (وهو صوت يرافق التضيق في القصبات يشبه الصفير الخفيف) والسيلان الأنفي بالإضافة إلى الإدماع وحكَّة العين.

وتعرَّف الصدمة التأقية Anaphylaxis بأنها رد فعل نادر ومهدد للحياة ناتج عن حساسية تجاه دواء معين، يسبب خللاً وظيفياً معمَّماً في أجهزة الجسم وتشمل الأعراض المترافقة مع الصدمة التأقية:

يعدُّ التحسس الدوائي مشكلة مهمة، ليس بسبب الأعراض الناتجة عنه -التي قد تتراوح من تورّم مفاجئ في مناطق الجسم وصولاً إلى انخفاض في ضغط الدم قد يكون مهدداً للحياة- وحسب، ولكن، لأنه قد يمنع استخدام الدواء الفعّال لمعالجة مرض معين  أيضاً(2). 

ولذلك؛ من المهم جداً أن يُشخص التحسس الدوائي تشخيصاً صحيحاً وذلك بإجراء اختبارات معينة ومنها:

- اختبارات الجلد: وهنا تُطبَّق كمية صغيرة من الدواء في الجلد باستخدام إبرة صغيرة جداً تخدش الجلد، أو باستخدام حقنة أو باستخدام لصاقة. يُعد التفاعل إيجابيَّاً إن تسبَّب التطبيق بانتفاخ أحمر مترافق مع حكة.

- اختبارات الدم: قد يطلب الطبيب إجراء تحليل دم لاستبعاد الحالات الأخرى التي قد تتظاهر بأعراض شبيهة بالتحسس، إذ إن استخدام اختبارات تحليل الدم لتشخيص التحسس لأنواع معينة من الأدوية غير شائع عادةً بسبب محدودية المعلومات عن دقَّتها (3).

ماذا عن الحساسية تجاه أحد لقاحات كوفيد-19؟

ينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC بعدم أخذ اللقاح في حال كان لدى المريض حساسية تجاه أي من مكوناته. فمثلاً يُمنع أخذ أي لقاح mRNA كلقاح شركة فايزر وبايونتيك أو لقاح شركة موديرنا إن كان لدى الشخص حساسية للبولي إيثيلين غليكول PEG، ويُمنع أخذ لقاح جنسن إن كان لدى الشخص حساسية لمادة البولي سوربات Polysorbate (4). 

والسؤال الأهم، هل يمكن لشخص يعاني حساسية غير متعلِّقة بمكونات اللقاح أن يأخذ هذا اللقاح؟

طبعاً، وينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن يأخذ الناس اللقاح حتى إن تعرَّضوا سابقاً لتفاعلات حساسية خطيرة لمواد لا تتعلق بمكونات اللقاح، كالحساسية لنوع من الأطعمة أو الحيوانات الأليفة أو الحساسية لمادة اللاتكس أو التحسسات البيئية أو حتى الدوائية وغيرها (4).

المصادر:

1- Drug allergy - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 23 April 2021]. Available from: هنا
2- Medication Allergy - Harvard Health [Internet]. Harvard Health. 2019 [cited 23 April 2021]. Available from: هنا
3- Drug allergy - Diagnosis and treatment - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2020 [cited 23 April 2021]. Available from: هنا
4- COVID-19 Vaccination - Allergies [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2021 [cited 23 April 2021]. Available from: هنا(respiratory%20distress)