العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مصنع في الغابة

ظهرت فكرة مشروع (مصنع في الغابة Factory in the Forest) من أجل خلق جو عمل مريح ومحفِّز للموظفين في إنجاز مهامهم، وقد صُمِّم من قبل معماريي (Design Unit Architects Sdn Bhd) وأنشئ في العام 2017 (1)، ويتكون المشروع من المصنع إضافةً إلى المستودعات ومبنى المكاتب (2)، وتشكِّل الغابة واجهة المبنى والشركة وتخلق جوًّا من الراحة النفسية وتؤثر في المناخ المحلي في المنطقة (1).

يقع مصنع باراميت (Paramit) في ولاية بينانغ (Penang) الماليزية، ويقدِّم خدمات هندسية متكاملة وخدمات التصنيع لشركات الأجهزة الطبية (2)، ويعود هذا المصنع إلى شركةٍ إلكترونيةٍ متخصصةٍ بالمعدَّات الطبية ومعدَّات الأقمار الصناعية في منطقة (Silicon Valley) في الولايات المتحدة الأمريكية (3).

اعتمد تصميم المشروع على المبادئ الأساسية للتصميم المستدام؛ كتحقيق كفاءة الطاقة والاستفادة من ضوء النهار وتوفير المياه والوصول إلى أقصى اتصالٍ ممكنٍ مع الطبيعة (1, 2)؛ إذ تتداخل الغابة مع المبنى وتتدرَّج مع ارتفاعاته بما يؤمِّن للموظفين إمكانية الوصول المباشرة من المكاتب إلى حدائق الأسطح من أجل الاجتماعات أو بغرض الاستراحة أو التأمل فقط (1, 3).

يحقِّق التصميم بيئة عملٍ مضاءةٍ على نحوٍ متوازن دون وهج طوال العام (1, 2)؛ إذ وُجِّه المصنع بالاتجاه الغربي الشرقي تقريبًا نتيجة موقعه على بعد 5.3 درجة شمال خط الاستواء، ووُضِعت فتحات السقف فيه باتجاه الشمال مع إمالتها بزاويةٍ طفيفةٍ نحو الغرب لتقليل الدخول المباشر لأشعة الشمس، وتعمل الألواح العاكسة في الداخل على توزيع ضوء الشمس الداخل من فتحات السقف في فتراتٍ معينة من العام (2).

يطلُّ المصنع والمكاتب على فناءٍ أخضر كبير ومظلَّل يعلوه جسرٌ يربط المكاتب بقسم الإنتاج، ويُعَدُّ فضاءً مناسبًا للاستراحة واجتماعات العمل والمحاضرات أيضًا (1)، وقد صُمِّم سقف الفناء لتوفير حمايةٍ فعَّالة من الشمس في الفترات الأكثر سخونة في اليوم (1،2)، مع السماح بمرور الضوء في ساعات الصباح الباردة (2).

أُضيء المبنى باستخدام إضاءة (LED) الحساسة لضوء النهار، إضافةً إلى الإضاءة المخصصة لإنجاز المهمات، ممَّا يؤمن الحصول على مستويات الإضاءة المطلوبة في جميع الأوقات (1, 2). وتحقَّقت كفاءة الطاقة أيضًا عن طريق استخدام نظام تبريد الأرضيات المشع مع أنابيب (PEX) الممتدة ضمن البلاطات الخرسانية في المصنع والمكاتب، وأدى استخدام هذا النظام إلى تحقيق كفاءة أكبر بكثير من مكيفات الهواء التقليدية (1،2).

وللتخفيف من خطر الفيضانات الناجمة عن العواصف المطرية الاستوائية؛ يحتوي المبنى خزان بسعة 800 متر مكعب لتخزين مياه العواصف وآخر بسعة 400 متر مكعب لتجميع المياه، ممَّا يوفِّر قرابة 11000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب سنويًّا (2).

فهل تعتقدون أن هذا المبنى قد حقَّق الغاية المرجوة منه في تحفيز الموظفين وخلق بيئة عمل مريحة؟ وإلى أية درجة ساهم تطبيق مبادئ التصميم المستدام في تحقيق الكفاءة الطاقية اللازمة لهذا المشروع؟ 

المصادر:

1_Factory in the Forest / Design Unit Architects Snd Bhd [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 7 January 2021]. Available from: هنا

2_IEN Consultants | Expert Green Building Consultants [Internet]. Ien.com.my. [cited 7 January 2021]. Available from: هنا

3_Factory in the Forest, Penang | Design Unit [Internet]. Designunit.com.my. [cited 7 January 2021]. Available from: هنا