الموسيقا > موسيقا

الموسيقا للمبتدئين؛ مفتاح الفا

لعلَّني أتخيل -أخبِرني إذا كنت مُخطئًا- أنَّ بعضكم عند قراءةِ عنوان هذا المقال، غالبًا ما سيقول في نفسه: مفتاح الفا! أنا لست عازفَ بيانو ولا يهمُّني سِوى قراءة النوتات وَفقًا لمفتاح الصول.

في حال لم أكن بعيدًا عن الحقيقة؛ دعني أُخبرك بهذا: لا أعرفُ موقفًا واحدًا تكون فيه دراسة مفتاح الفا عديمة الفائدة؛ حيثُ إنه من الضروري المرور بهذه التفاصيل، وذلك لكونِ المعرفة السطحية مثل معرفة مفتاح الصول فقط لن تكون كافيةً.

فما مفتاح الفا، وعمَّ يعبر؟

يُرسَم مفتاح الفا بدايةً من السطرِ الرابع، وهذا يدلُّ على أن النوتة الواقعة على السطر الرابع من المدرج ستكون فا، ومنه النوتة في الفراغ تحت السطر الرابع هي مي، والنوتة في الفراغ فوق السطر الرابع هي صول، وهكذا.

يأخذُ مفتاح الفا اسمه من علامةِ الفا، ونضعُّ نقطتين صغيرتين لننتهي بالرسم التالي:

(1-7).

لماذا نعملُ على مفتاح الفا عندما نريد التبحُّر في نظريات الموسيقا ؟

كان مفتاح الفا يُدوَّن كالحرف F؛ وظلَّ الرُّهبان والمُلحِّنون يُغيرون فيه حتى حصلنا على ما لدينا اليوم. يبدو أبعدَ ما يكون عن F، لكنه لا يزالُ يُسمَّى المفتاح F؛ لأنه يُوضِّح لنا مكان العلامة فا على المدرج الموسيقي (1-4).

ويُستخدم مفتاح الفا (bass clef) بشكلٍ أساسي للآلاتِ الموسيقية ذات النغمة المنخفضة كالبيانو، والهارب، والأورغون والتشيلو والترومبون، كما يُعَّد أداةً مهمة للمغنيين؛ حيث يُستخدم هذا المفتاح مع أصوات الباس والباريتون (7).

وحيثُ إن إضافة أسطرٍ كثيرة تجعل قراءة العلامات الموسيقيَّة صعبة للغاية؛ يَستخدم المُدوِّن الموسيقي مفتاح الفا لسهولة التدوين والقراءة.

فعلى البيانو تُوضَع نوتات مفتاح الفا يسار الدو الوسطي (middle do).

(7).

النُّوتة على السطر الإضافي أعلى المدرَّج في الصورة أدناه هي نفس الدو في مفتاح الصول الواقعة على السطر الإضافي الأول أسفل المدرج؛ أي الدو الوسطي.

الدو الملوَّنة بالأحمر هي دو الوسطي، ومنه نلاحظ أنه لا يزال هناك مُتَّسع لتدوين نوتات أسفل الدو الوسطي دون استخدام أسطرٍ إضافية.

(7).

تقسيمات المدرج عند استخدام مفتاح الفا:

1. الفراغات: لا، دو، مي، صول.

2. السطور: صول، سي، ري، فا، لا.

(1,2,3,4,6).

يوضِّح الشكل التالي مَوضع مفتاح الفا والعلامات الموسيقية معه:

 لنقرأ هذه النوتات معًا، بدايةً من صول (G)، ثم لا (A)، وبعدها سي (B)، وفي الفراغ الثاني دو (C)، تليها ري (D)، وصولًا إلى السطر الرابع عند الفا (F).

وفي النهايةِ؛ إليكم بعض التمارين المفيدة التي يمكنكم من خلالها تثبيت معلوماتكم.

شارِكونا إجاباتكم لهذه التمارين ضمن التعليقات!

التمرين الأول:

التمرين الثاني:

التمرين الثالث:

المصادر:

1. Miller H, Cockrell D, Cockerell D. History of Western music. New York, NY: Harper Collins publisher; 1991.

2. Apel W. The Harvard dictionary of music. Cambridge, Ma.: Belknap Press of Harvard University Press; 1971.

3. Kidson F. The evolution of clef signature [Internet]. The Musical Times; 1908 [cited 3 May 2021];49(785):443-444 Available from: هنا

4. Grehrekns K. Music Notation and Terminology [Internet]. New York: The A.S. Barnes Company; 1914 [cited 4 May 2021]. Available from: هنا

5. Kershaw S. Bandcoach ~ Beginning Theory 2: The Keys to Notation [Internet]. Bandcoach.org. [cited 3 May 2021]. Available from: هنا

6. Reading Music: Treble Clef [Internet]. Nms.accomack.k12.va.us. 2014 [cited 3 May 2021]. Available from: هنا

7. Concepts of music - pitch - bass clef notes [Internet]. Nsw.gov.au 2020 [cited 3 May 2021]. Available from: هنا