الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > جولة حول العالم

الولايات المتحدة الأمريكية - (الولايات الأربع الأكثر سكانًا)

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في قارة أمريكا الشمالية بين كندا شمالًا والمكسيك جنوبًا، والمحيط الأطلسي شرقًا والمحيط الهادئ غربًا، ويتبع لها عدد من المناطق خارج حدود الجسم الأصلي للبلاد مثل ألاسكا وهاواي.

فدعونا نبدأ جولتنا حول العالم بالتعرف إلى هذا البلد وولاياته الأربع الأكثر سكانًا.

انفصلت المستعمرات الأمريكية عن الدولة الأم البريطانية عام 1776م، ونالت الاعتراف بها بعد معاهدة باريس عام 1783م، وأصبحت دولة جديدة باسم الولايات المتحدة الأمريكية (1).

توسَّعت الدولة عبر قارة أمريكا الشمالية في القرنين التاسع عشر والعشرين، واكتسبت عددًا من ممتلكات ما وراء البحار، وأُضيفت 37 ولاية جديدة إلى الدولة الأصلية التي ضمَّت 13 ولاية (1).

تُعد الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الرابعة الأكبر مساحةً على مستوى العالم بمساحة تقدر بـ 9,833,517 كم² (1)، وثالث أكبر دولة بعدد السكان على مستوى العالم بتعدادٍ يتجاوز الـ 330 مليون نسمة (2).

وتُعد كاليفورنيا الملقَّبة بالولاية الذهبية ثالث أكبر ولاية في الدولة بعد ألاسكا وتكساس، وقد ساعد اكتشاف الذهب متبوعًا بهجرة الآلاف بحثًا عنه في عام 1849م على قبول انضمام كاليفورنيا إلى الاتحاد عام 1850م (3).

تضم كاليفورنيا أعلى تعداد سكاني في الدولة، وهي الولاية الزراعية الرئيسية في أمريكا، وموطن هوليوود مركز صناعة السينما والتلفزيون في أمريكا، وعاصمتها ساكرامنتو (3).

نالت تكساس استقلالها من المكسيك عام 1836م، وقُبِلت وأصبحت الولاية الثامنة والعشرين التي تنضم إلى الاتحاد عام 1845م، وعاصمتها أوستن (4).

تكساس هي ثاني أكبر ولاية مساحةً في الاتحاد بعد ألاسكا (4)، والثانية بعدد السكان بعد كاليفورنيا (2)، وتُعد اليوم منتِجًا رئيسيًّا للنفط إضافةً إلى امتلاكها مراكز مهمة للصناعة والتمويل (4).

تُعد ولاية فلوريدا المنضمة إلى الاتحاد عام 1845م مقصدًا لملايين السياح سنويًّا بسبب شكلها وموقعها، إضافةً إلى طقسها المعتدل المشمس الذي جعلها تُعرف بـ"ولاية الشمس المشرقة"، وهي ثالث أكبر ولاية بعدد السكان (5).

وأخيرًا ولاية نيويورك؛ رابع أكبر ولاية بعدد السكان (2)، والتي تضم العديد من المظاهر البشرية والطبيعية المميزة من ناطحات السحاب في مانهاتن إلى الأنهار والجبال والبحيرات في شمال الولاية (6).

كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا ونيويورك؛ أكثر من مئة مليون نسمة (2)! 

ولكن؛ هل هذا كل ما تتميز به الولايات المتحدة جغرافيًّا؟

تابعونا في الأجزاء القادمة للتعرف أكثر إلى بلاد الخمسين ولاية.

المصادر:

1. The World Factbook: Explore All Countries: United-States [Internet]. Cia.gov. [cited 14 March 2021]. Available from: هنا

2. U.S. and World Population Clock [Internet]. Census.gov. [cited 14 March 2021]. Available from: هنا

3. California [Internet]. Americaslibrary.gov. [cited 14 March 2021]. Available from: هنا

4. Texas [Internet]. Americaslibrary.gov. [cited 14 March 2021]. Available from: هنا

5. Florida [Internet]. Americaslibrary.gov. [cited 14 March 2021]. Available from: هنا

6. New York [Internet]. Americaslibrary.gov. [cited 14 March 2021]. Available from: هنا