علم النفس > القاعدة المعرفية

العلاج المعرفي السلوكي

يعدّ العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive Behavioral Therapy - CBT) شكلًا من أشكال العلاج النفسي، الذي يعتمد على الحديث مع مستشارٍ أو معالجٍ نفسي بطريقةٍ منظَّمةٍ، وعلى حضور عددٍ محدودٍ من الجلسات العلاجية، إذ يساعد العلاج المعرفي السلوكي على إدراك الأفكار غير الصحيحة أو السلبية، ومن ثمَّ التمكن من شرح المشكلات التي يواجهها الأشخاص بوضوح، والاستجابة لهذه المشكلات بطريقةٍ أكثرَ فعالية (1،2).

ويهدف هذا النوع من العلاج إلى معرفة ما إذا كانت بعض الأنماط السلوكية التي تتبعها تجعل حياتك صعبةً أو تزيد من مشكلاتك، وإذا ما كنت تعمل على تغيير هذه العادات السلوكية. فعلى سبيل المثال؛ يميلُ الأشخاص الذين يحملون أفكارًا اكتئابية إلى الهروب والانسحاب، ونتيجةً لذلك يشعرون بالتعاسة والعزلة، وهنا يأتي دور العلاج المعرفي السلوكي في تحديد آليةٍ للتعامل مع هذه الأفكار الانعزالية وتغييرها، لإيجاد حلولٍ من منظورٍ آخر، كي يصبح الشخص أكثرَ نشاطًا من جديد (3).

أما أمثلة تعامله مع اضطرابات القلق فغالباً ما يتضمن العلاج المعرفي السلوكي تعلُّمَ تقنيات بسيطة لمساعدتك على الهدوء، إذ يمكنك تعلُّم تقليل القلق عن طريق التنفس بالشهيق والزفير العميقين، الذي يؤدي إلى استرخاء الجسم، والتركيز على تفعيل تقنية التنفس بدلًا من التركيز على ما هو مُقلق (3).

للاطّلاع على مقالنا كاملًا عن العلاج المعرفي السلوكي

هنا

المصادر:

1- What Is Cognitive Behavioral Therapy? [Internet]. هنا. 2017 [cited 25 November 2020]. Available from: هنا

2- Cognitive behavioral therapy - Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. [cited 25 November 2020]. Available from: هنا

3- Cognitive behavioral therapy [Internet]. InformedHealth.org. Cologne، Germany: Institute for Quality and Efficiency in Health Care (IQWiG). 2013 [cited 13 December 2020]. Available from: هنا