الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

نظام علاجي جديد قد يضع حدَّاً لسلالات السلِّ المقاومة

يعد السلُّ (Tuberculosis – TB) من الأمراض الخطيرة والمُعدية التي تصيب الرئتين أساساً، وتحدث العدوى بانتقال البكتيريا المسبِّبة من شخص إلى آخر عن طريق القطيرات المنتشرة في الهواء عند السعال أو العطاس (1).

مقاومة السل للأدوية:

من أهم الأسباب التي جعلت السلَّ قاتلاً رئيسيَّاً هو زيادة السلالات المقاومِة للأدوية، وتظهر هذه السلالات عندما يفشل المضاد الحيوي في قتل البكتيريا المُستهدَفة كاملة؛ فتكتسب البكتيريا المتبقية مقاومة لهذا المضاد الحيوي.

وتكمن المشكلة في أن هذه المقاومة غالباً ما تكون للمضادات الحيوية الأخرى أيضاً (1)؛ الأمر الذي يوجب على المصابين بالسل -عادةً- تناول أنواع عدة من الأدوية؛ ولمدة طويلة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنتين (أو أكثر) للقضاء على العدوى ومنع تطور المقاومة تجاه الصَّادات الحيوية، ولكن؛ بسبب عدم تناول المرضى لأدويتهم وفقاً للتوجيهات أو عدم إتمامهم الخطة العلاجية؛ فقد طوَّرت بعض البكتيريا مقاومة لعلاجات السل الأكثر شيوعاً؛ مثل الإيزونيازيد والريفامبين،  وأصبح بعضها مقاوماً للأدوية الأقل استخداماً كذلك؛ مثل الفلوروكينولونات والأميكاسين التي كانت تستخدم عادةً لعلاج السلالات المقاومة للأدوية السابقة (1,2).وتجدر الإشارة إلى أن سلالات السل المقاومة تتسبب بحالة وفاة من كل ثلاث حالات ناتجة عن مقاومة الميكروبات للأدوية سنويَّاً (3). 

دواء جديد يعالج المشكلات السابقة:

انطلاقاً مما سبق؛ وُجِدَت حاجة ملحَّة لإيجاد خطة علاجية جديدة تستهدف السلالات المقاومة؛ فظهر الـ "Pretomanid"؛ المركب الكيميائي الجديد المنتمي إلى مجموعة النيتروإيميدازوكسازين Nitroimidazooxazines (2)، والمطَوَّر من قبل منظمة "TB Alliance" غير الربحية، ويهدف هذا الدواء إلى علاج السل بالمشاركة مع الأدوية الأخرى المتاحة (2,3).

تدعى إحدى هذه المشارَكات "BPaL"؛ وهي تتكون من " bedaquiline" +"pretomanid" + "linezolid"، وقد حصل الـ "Pretomanid"على موافقة الـ (FDA) في 14 آب (أغسطس) من عام 2019 بوصفه جزءاً من نظام "BPaL" العلاجي لعلاج البالغين المصابين بالسل الرئوي الشديد المقاومة للأدوية  (XDR-TB) أو السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB)، وعند المرضى غير المتحمِّلين  للعلاج أو غير المستجيبين له (أي بالمجمل السل الشديد المقاومة للأدوية) (2-4).

ويُعدُّ "Pretomanid" ثالث دواء مُعتمَد من قبل الـ (FDA) لعلاج السل في فترة أكثر من 40 عاماً (3)؛  والثاني في الحصول على الموافقة في إطار "Limited Population Pathway for Antibacterial and Antifungal Drugs" أو ما يدعى بمسار "LPAD"؛ الذي أُنشئ لدعم تطوير المضادات البكتيرية والفطرية والموافقة عليها لعلاج الحالات الخطيرة أو المهدّدة للحياة عند عدد محدد من المرضى غير المستجيبين للعلاج (4,3).

نهايةً؛ فمن المتوقع أن يؤمن نظام الـ "BPal" العلاجي فعالية أكبر ومدة علاج أقصر ومطاوعة أفضل لدى المرضى المصابين بسلالات السل الشديدة المقاومة للأدوية (3).

المصادر:

1. Tuberculosis - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2021. [cited 17 April 2021]. Available from: هنا

2. Pretomanid and the BPaL Regimen [Internet]. TB Alliance. [cited 25 April 2021]. Available from: هنا

3. FDA Approves New Treatment for Highly Drug-Resistant Forms of Tuberculosis | TB Alliance [Internet]. Tballiance.org. 2019 [cited 17 April 2021]. Available from: هنا

4. FDA approves new drug for treatment-resistant forms of tuberculosis that affects the lungs [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2019 [cited 17 April 2021]. Available from: هنا