الطب > طب العيون

مد البصر

مد البصر هو اضطراب انكساري يجعل العين غير قادرة على كسر الضوء على نحو صحيح لرؤية الصورة بوضوح؛ إذ تكون الأجسام البعيدة واضحة ولكن الأجسام القريبة تبدو ضبابية.

ويختلف هذا الاضطراب من شخص إلى آخر، فبعضهم لا يلاحظونه وخصوصاً الصغار، بينما من لديهم مد بصر شديد تكون الرؤية ضبابية للأجسام القريبة والبعيدة أيضاً (1). 

آلية حدوثه:

يحدث مد البصر بسبب تشكّل خيال الأجسام خلف الشبكية وليس عليها؛ وذلك بسبب:

١- قصر طول كرة العين.

٢- تسطّح القرنية أو قلة انحنائها.

٣-عدم قدرة العدسة على تركيز الضوء على نحو صحيح.

في بعض الأحيان قد يكون مد البصر وراثياً، وأحياناً يحدث مع التقدم بالعمر؛ إذ تصبح العدسة أكثر صلابة وأقل قدرة على تركيز الضوء. 

كما أن معظم الأطفال يولدون ولديهم مد بصر ولكن لا يشعرون بضبابية الرؤية حتى يتقدموا بالعمر وذلك بسبب قدرة العين على التكيف (1,2,3). 

يعاني الأشخاص المصابين بمد بصر:

أما إذا كان لديك بعد نظر خفيف، فقد لا تلاحظ أي أعراض. لهذا من المهم إجراء فحوصات روتينية للعين حتى يتمكن طبيبك من التأكد من أن نظرك سليم.

ينصح بإجراء فحص للعيون كل سنتين على الأقل، ولا تترد بالذهاب إلى الطبيب إذا شعرت بأي عدم ارتياح في العينين (2,3,4).

يشخص مد البصر من خلال فحص العين الشامل، والذي يتضمن تقييم الانكسار وفحص وظيفة الرؤية.

من المحتمل أن يضع الطبيب قطرات لتوسيع الحدقة في عينيك ليساعده على أخذ نظرة أوسع، وهذا قد يجعل عينيك أكثر حساسية للضوء لبضع ساعات بعد الاختبار.

إذا شُخِّص لديك مد البصر، فسيعطيك الطبيب وصفة طبية للنظارات الطبية أو للعدسات اللاصقة، وعادةً ما تحوي وصفة النظارات الطبية ثلاثة أرقام رئيسة لكل عين لها مدلولات تشخيصية، دعونا نشرحها:

1- Sph، sphere:

تدل إيجابية هذه القيمة على وجود مد بصر، بينما تدل القيمة السالبة على قصر البصر.

2- Cyl, cylinder:

تُشير هذه القيمة إلى درجة اللابؤرية "Astigmatism" التي يعانيها المريض.

3- Axis:

تصف هذه القيمة زاوية اللابؤرية للعين.

إذا كنت مصاب بمد البصر، رقم "Sph" هو الأكثر أهمية. يُعطى هذا الرقم واحدة تسمّى: Dioptres (D).

تدل القيمة (3D) على مد بصر خفيف، في حين تدل القيمة (6D) وما فوق إلى وجود حالة شديدة نوعًا ما (2,3).

يوجد لمد البصر اختلاطات عديدة؛ إذ أجريت دراسة أثبتت العلاقة بين مد البصر الذي يتجاوز +3.25 diopters (D) عند الأطفال قبل عمر الدخول إلى المدرسة وبين ارتفاع خطورة الإصابة بالغمش (كسل العين) والحَوَل وتفاوت الانكسار بين العينين واللابؤرية، وحتى سوء حدة الرؤية المجسمة لدى الأطفال غير المصابين بالحَوَل أو الغمش (5).

إذاً في حال شُخّص لديك مد بصر، فما العلاج؟

تعد النظارات أو العدسات اللاصقة أكثر الطرق شيوعاً لتصحيح أعراض مد البصر. فهي تعمل على إعادة تركيز الأشعة الضوئية على الشبكية، وتعويض الخلل في شكل العين. كما يمكن أن تساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وبعض الأشخاص قد يختارون تصحيح مد البصر باستخدام الليزك (LASIK) أو أي جراحة مماثلة لتصحيح سوء الانكسار؛ إذ في هذه الإجراءات الجراحية يُعاد تشكيل القرنية أو السطح الأمامي للعين، وذلك لتعديل قدرة العينين على تركيز الضوء على نحو فعال (1,2).

المصادر:

1. Boyd K. Farsightedness: What Is Hyperopia? [Internet]. American Academy of Ophthalmology. 2014 [cited 21 April 2021]. Available from: هنا

2. Farsightedness - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 21 April 2021]. Available from: هنا

3. Long-sightedness [Internet]. nhs.uk. [cited 21 April 2021]. Available from: هنا

4. Farsightedness (Hyperopia) | National Eye Institute [Internet]. Nei.nih.gov. [cited 21 April 2021]. Available from: هنا

5. Kulp M, Ying G, Huang J, Maguire M, Quinn G, Ciner E et al. Associations between Hyperopia and Other Vision and Refractive Error Characteristics. Optometry and Vision Science. 2014;91(4):383-9. DOI: 10.1097/OPX.0000000000000223