الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

سلفادور دالي ولوحة انمساخ نرسيس (نرجس)

لوحتنا لهذا الأُسبوع لوحةُ (انمساخ نرسيس (نرجس)- Metamorphosis of Narcissus) للفنان سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دومينيك (Salvador Felipe Jacinto Dalí y Domenech).

وينتمي الفنان إلى المدرسة السريالية (Surrealism)، وهي حركة فنية وأدبية نشأت في أوروبا بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وتعود جذورها إلى الحركة الفنية (Dadaism) الدادائية (1,2).

وهذه اللوحة تمثِّل تفسيرَ (دالي) لأسطورة ''نرجس اليونانية'' التي تحكي قصة نرسيس (Narcisse) الشاب ذي الجمال الفاتن، والذي أحب نفسه وكسر قلوب عديد من العشاق الذين أحبوه، فعاقبته الآلهة بالسماح له برؤية انعكاس صورته في بركة، فوقع في حب نفسه، ولكنَّه اكتشف أنَّه لا يستطيع احتضانها ومات من الإحباط، وخلَّدته الآلهة كزهرة النرجس (النرجس البري) (3).

في هذه اللوحة، استخدم (دالي) تقنيةً دقيقة وصفها بـ"التصوير الفوتوغرافي المُلوَّن المرسوم يدويًّا" (hand-painted colour photography) لتصوير تحوُّل النرجس راكعًا في حوض السباحة إلى اليد التي تمسك البيضة والزهرة بتأثير مهلوس (3).

كانت هذه اللوحة الأولى لدالي التي رسمها بالكامل وفقًا للطريقة النقدية المصابة بجنون العظمة، والتي وصفها الفنان بأنَّها ''طريقة عفوية للمعرفة اللاعقلانية''.

وأشار المصوِّر الفرنسي (Robert Descharnes) إلى أنَّ هذه اللوحة تعني كثيرًا بالنسبة إلى دالي؛ لأنَّها كانت أول عمل سريالي يقدِّم تفسيرًا ثابتًا لموضوع غير عقلاني (3).

اسم اللوحة: Métamorphose de Narcisse -  انمساخ نرسيس (3).

تاريخ رسم اللوحة: 1937

أبعادها: 511 × 781 mm 

خامتها: زيت على قماش (3).

اسم الفنان: سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دومينيك - Salvador Felipe Jacinto Dalí y Domenech 

جنسيته: إسباني (1).

تاريخ ميلاده ووفاته: 1904 - 1989 (1).

المدرسة الفنية :  السريالية - Surrealism

المصادر:

1. Salvador Dalí Biography, Life & Quotes [Internet]. The Art Story. 2021 [cited 12 April 2021]. Available from: هنا
2. Surrealism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. [cited 12 April 2021]. Available from: هنا

3. ‘Metamorphosis of Narcissus’, Salvador Dalí, 1937 | Tate [Internet]. Tate. [cited 12 April 2021]. Available from: هنا