البحث العلمي والمنهجية العلمية > كتابة الورقة البحثية

مُلحَق الورقة البحثية

يحوي ملحق الورقة البحثية (Appendix) موادَّ مكمِّلة لا تُعَدُّ جزءًا أساسيًّا من نص البحث، لكنّها قد تساعد على فهمٍ أوسع للمشكلة البحثية، أو قد تقدّم معلومات يصعب إيرادها ضمن نص البحث (1)، ويسمح بإضافة معلومات تفصيلية أيضًا قد تشتّت انتباه القارئ في حال وجودها في نص البحث الرئيس (2)، ويلي الملحقُ قائمةَ المراجع النهائية (3).

أهمية المُلحق:

يعدُّ الملحق متمّمًا للبحث، لذلك يجب أن تكون المعلومات الواردة في نص الورقة البحثية كافيةً وحدَها، ومتضمِّنةً جميع الجداول والأشكال والنتائج اللازمة لفهم المشكلة البحثية، إذ إنّ محتوى الملحق غير أساسي، ولن تقلِّل إزالتُه من قدرةِ القارئ على إدراك أهمية البحث وصحته وتطبيقاته (1).

يمكن إدراج المُلحق في الورقة البحثية للأسباب الآتية:

هيكل المُلحق وطريقة كتابته:

يمكن أن يُلحق بالمقال أكثر من مُلحَق واحد، وغالبًا ما تتعدد المُلحقات البحثية وفق تنوُّع محتواها (2). وعند كتابتها؛ يمكن أخذ النقاط الآتية بالحُسبان:

تجدرُ الإشارة دائمًا إلى الملحق في نص البحث، وتلخيصُه بما ينسجم مع سياق النص، مع الانتباه إلى ضرورة ترقيم المُلحقات بالتسلسل بما يتوافق مع ترتيب ذكرها في النص (1,4)، ويكون الترقيم إما باستعمال الأحرف الأبجدية (Appendix A) وإما بالأرقام (Appendix 1) على سبيل المثال (4).

ومن أمثلة المعلومات التي يمكن إدراجُها ضمن مُلحق البحث:

يجبُ التنبيه إلى أنه على الرغم من أهمية الملحق في رفدهِ المعلومات المقدّمة ضمن نص الورقة البحثية بمعلوماتٍ إضافية تزيد أهميةَ البحث ونتائجه وضوحًا؛ فإنّه يجبُ ألّا يُغرَق بالمعلومات المجموعة  والمكوَّنة (1).

والآن عزيزنا القارئ، بعد قراءتك هذه السطور؛ هل كانت لك تجربة مع كتابة ملحقٍ لأحد التقارير أو الأوراق البحثية؟

المصادر:

1. Research Guides: Organizing Your Social Sciences Research Paper: Appendices [Internet]. Libguides.usc.edu. 2021 [cited 27 March 2021]. Available from: هنا

2. Tables, Appendices, Footnotes and Endnotes // Purdue Writing Lab [Internet]. Purdue Writing Lab. [cited 8 April 2021]. Available from: هنا

3. Formatting your thesis: Appendices & supplemental material | SFU Library [Internet]. Lib.sfu.ca. 2020 [cited 31 March 2021]. Available from: هنا

4. Report writing [Internet]. Library.leeds.ac.uk. 2021 [cited 31 March 2021]. Available from: هنا