العمارة والتشييد > البوم معماري

مطار العنقاء في بكين؛ مطار (Daxing) الدولي

يُعَد مطار بكين الدولي في الصين مَعلماً فريداً من نوعه وأيقونةً جديدةً في العاصمة الصينية، فمن شكله المستوحى من طائر العنقاء إلى نظامه الإنشائي المعقد، نجد كفاءةً وبراعة مرئيتين في أدق تفاصيله.

دعونا نلقي نظرة على أحد أهم أعمال الراحلة زها حديد في طيات هذا الألبوم.

أُنشِئ مطار بكين داشينغ الدولي عام 2019 في العاصمة الصينية على بعد 46 كم جنوب وسط المدينة، جاعلاً منها المركز الرئيسي للسفر ضمن شبكة النقل المتوسعة في البلاد (1).

بتوقيع المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد، أُنشِئ المطار الذي يحمل شكل طائر العنقاء. على مساحة إجمالية تقدر بـ 700,000 متر مربع، وقدرة استيعابية تعادل 100 مليون مسافر سنويا لتخفيف الزحام عن مطار العاصمة الدولي (2).

يشتمل مطار بكين الدولي على مركز نقل بري على مساحة 80,000 متر مربع يؤمن وصلات مباشرة إلى العاصمة وشبكة السكك الحديدية السريعة ومحطات القطار المحلية، مما يوفر حافزا للتنمية الاقتصادية في المدينة (3).

صُمِّم المطار ليستوعب ثلاث محطات سكك حديدية تحت الأرض بمساحة قدرها 200,000 متر مربع، تضم خمسة خطوط تسمح بنقل الركاب إلى وسائل النقل المختلفة (2).

يعتمد التصميم على بحور إنشائية تمتد حتى 100 متر والتي بدورها توفر مساحة شاسعة داخل المحطة، وهي تسمح بدرجة كبيرة من المرونة لأي إعادة تشكيل للمطار في المستقبل (3).

يمنح التصميم الشعاعي للمحطة قدرة استيعابية عالية لإيقاف أكبر عدد ممكن من الطائرات مباشرة دون الحاجة للابتعاد عن مركز المبنى، مما يوفر راحة استثنائية للركاب ومرونة في العمليات في آن معا (1).

إضافة إلى ذلك، توجد 79 بوابة متصلة بجسور جوية مباشرة مع المحطة، وتتمكن من معالجة ركاب ست طائرات كاملة من طراز A380 في الوقت نفسه (1).

ما يميز هيكل المحطة وجود سقف شبكي فولاذي معقد ذي امتداد كبير يغطي مساحة تزيد عن 350,000 متر مربع بعناصر فولاذية يزيد عددها عن 170,000 عنصر، محمول على أعمدة عملاقة على شكل حرف C تتصل بسلاسة مع انحناء السقف (2).

من الاستراتيجيات المهمة التي طُبِّقت في تصميم المطار، وجود مركز النقل والمحطة في مكانٍ واحدٍ، والذي بدوره سيساعد على توفير أكثر من 1.6 مليون ساعة لما يقارب 30 مليون مسافرٍ سنوياً (2).

المصادر:

1_ArchDaily. 2019. Beijing Daxing International Airport / Zaha Hadid Architects. [online] Available at: هنا

2_Engineering China's largest airport [Internet]. Arup.com. [cited 2 January 2021]. Available from: هنا

3_Beijing Daxing International Airport – Zaha Hadid Architects [Internet]. Zaha-hadid.com. [cited 2 January 2021]. Available from: هنا