الموسيقا > موسيقا

يوم الجاز العالمي

موسيقا الجاز:

نوعٌ من أنواع الموسيقا يعتمد على الإبداع الجماعي (collective creativity) والارتجالِ في العزف. في معظم الأحيان؛ يبتكرُ عازفو الجاز قِطعًا منفردة وهم على المسرح، وهذا شيء يتطلبُ مهارة كبيرة من العازف. هناك تنوع هائل في موسيقا الجاز، ولكن على الرغم من ذلك فهي موسيقا إيقاعية. ويمكن للمستمع سماع نمط "سؤال وجواب"؛ حيث يوجد ما يُشبِه الحوار بين أقسام الفرقة؛ قسم يسأل بجملة موسيقية فيُجيب قسم آخر بجملة موسيقية أخرى (2,1).

ما يُميِّز موسيقا الجاز هو أن كل عازف يمكنه إضافة لمسته الخاصة والتفرد بأسلوبٍ يخصُّه ويميزه عن غيره من عازفي الجاز الآخرين. أي أنه يمكن للمستمع أن يسمع عشرات التسجيلات لنفس الأغنية ولكنْ كل منها سيبدو مختلفًا عن الآخر، والسبب هو أن أسلوب كل عازف يصنع من الأغنية نفسها نسخة جديدة تمامًا (1).

نشأت موسيقا الجاز في البداية بمدينة نيو أورليانز (New Orleans) بمُقاطعة لويزيانا بأميركا في أوائل القرن العشرين؛ حيث ساهم تاريخ هذه المدينة غير العادي، نظرتها للحياة، والتفاعل الثقافي بين كل المجموعات العِرقية الموجودة بتطوير الشكل الأوَّلي لموسيقا الجاز. 

كانت موسيقا الجاز في البداية للرقص فقط، لكن بعد أن سُجِّلت أول قطعة موسيقيَّة في عام 1917م؛ تطورَت موسيقا الجاز كثيرًا على يد العديد من الموسيقيين الرائعين مثل لويس أرمسترونج (Louis Armstrong) ودوك إيلينغتون (Duke Ellington)، وانتشرت على نطاقٍ واسع بسرعة كبيرة (3,1).

من أهم أعلام الجاز على مر التاريخ:

كان لديه طريق طويل وناجح في مجال الجاز، أثَّر في منحَى هذه الموسيقا وفي الارتجال، كان لويس أولَ نجم (super star) في موسيقا الجاز.

(31) When You're Smiling (The Whole World Smiles With You) - Louis Armstrong - YouTube

نشأ في نيو أورلينز (New Orleans)، وبرع في عزف البيانو وموسيقا الجاز، تأثَّر بالأنماط الموسيقية لمنطقته، وكان أول مؤلف كبير لموسيقا الجاز.

(31) Jelly Roll Morton - Fat Meat and Greens - YouTube

وُلد في مدينة واشنطن، وبدأ مهنته الموسيقية الأولى فيها. كان عشاقُ موسيقا الجاز يحتشدون للاستماعِ إلى أوركسترا إلينغتون، وأضحى أحد أهم مؤلفي الجاز في عشرينيَّات القرن الماضي.

(31) Duke Ellington, "Take the A Train" - YouTube

بالإضافة للكثير من الموسيقيين مثل جو أوليفر (Joe Oliver)، بول وايتمان (Paul Whiteman)، وإدوارد أوري (Edward Ory) وآخرين.

(4).

لا بُد أنك تتساءَل، لماذا يوجد يوم عالمي للجاز وليس للبوب مثلًا؟

قالت نينا سيمون (Nina Simone): "الجاز ليس مُجرد موسيقا، بل إنه أسلوب حياة، وسيلة لأن نكون، وطريقة للتفكير".

الجاز رمزٌ للوحدة والسلام، بالإضافة إلى أنه يكسرالحواجز ويخلقُ فرصًا لحرية التعبير والتفاهم المتبادَل، يُعزز المساواة بين الجنسين ويُبرز الدور الذي يلعبه الشباب في التغيير الاجتماعي، ويعطي القوة للنضالِ ضد التمييز والعنصرية.

تقُلل موسيقا الجاز من التوترات بين الأفراد والجماعات والمجتمعات، وتُشجع على الابتكارِ الفني والارتجال، وتعطي طرقًا جديدة للتعبير، وتُظهر أشكال الموسيقا التقليدية بأشكال جديدة، كما تحفِّز الحوار بين الثقافات وتعطي قوة للشباب في المجتمعات المُهمَّشة (5,2).

أعلنت اليونسكو في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2011؛ يوم 30 نيسان (أبريل) يومًا عالميًا للجاز. يهدفُ هذا اليوم إلى رفعِ مستوى الوعي بقيم موسيقا الجاز. تستغلُ الحكومات والمؤسسات -حتى المواطنين العاديين- هذه المناسبة لتقدير موسيقا الجاز، ليس لأهميتها الموسيقية فقط؛ بل للدور الذي يُمكن أن تقدمه لبناء مجتمع أكثر شمولية، كونها قوة تمثل السلام، الوحدة، الحوار، وتعزيز التعاونِ بين الناس (5,2).

في هذا الرابط ستجدون الاحتفالات والعروض التي ستُقام في يوم الجاز العالمي في جميع أنحاء العالم لعام 2021:

International Jazz Day | April 30, 2021

International Jazz Day | April 30, 2021 هنا

المصادر:

1. What is Jazz? [Internet]. National Museum of American History. [cited 18 April 2021]. Available from: هنا

2. International Jazz Day | United Nations [Internet]. United Nations. [cited 18 April 2021]. Available from: هنا

3. Jazz Origins in New Orleans [Internet]. nps. [cited 19 April 2021]. Available from: هنا

4. Jazz Greats of the 1920s [Internet]. umn. [cited 18 April 2021]. Available from: هنا

5. International Jazz Day [Internet]. UNESCO. [cited 18 April 2021]. Available from: هنا