الطب > فيروس كورونا COVID-19

الخلايا القاتلة الطبيعية في مواجهة فيروس كورونا المستجد

تؤدي الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural Killer cells) -الملقبة اختصارًا (NK)- دورًا بالغ الأهمية في القضاء على الالتهابات الفيروسية وفي محاربة الخلايا السرطانية، إذ تعد هذه الخلايا خط الدفاع الأول في المناعة الفطرية، ويؤدي تفعيلها الى إطلاق السيتوكينات*.

لكن هذه الخلايا تتأثر بمجموعة من العوامل أهمها:

1- العمر:

مع التقدم بالعمر ينخفض إنتاج الخلايا (NK)  إضافة إلى تراكم الخلايا القاتلة الطبيعية طويلة العمر (long-lived NK) مما يؤدي إلى انخفاض القدرة التنظيمية المناعية في الجسم.

2- الجنس:

لقد لوحظ ارتفاع أعداد الخلايا التائية والبائية عند الإناث مقارنة مع مثيلاتها عند الذكور، إلّا إن نشاط الخلايا NK عند الذكور أعلى. وبالمقابل يلاحظ بعد انقطاع الطمث عند النساء انخفاض عدد الخلايا البائية والتائية وازدياد سمية الخلايا NK.  

3- أمراض القلب وتصلب الشرايين:

إنَّ لويحات تصلب الشرايين  (AP) مستقرة عادةً عند الأشخاص الأصحاء، لكن لدى مرضى القلب تؤدي الخلايا NK  دورًا في تلف الأنسجة والالتهاب في حالة تصلب الشرايين وذلك عن طريق تحللها وزيادة إنتاج السيتوكين.

4- أمراض المناعة الذاتية :

كذلك تؤدي الخلايا NK دورًا في تحفيز الاستجابة المناعية في عديد من أمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب والتصلب المتعدد.

5- الأورام الخبيثة الدموية:

عادةً ما تتفادى الأورام السرطانية الجهاز المناعي للمضيف بعِدة آليات مقاومة لموت الخلايا المبرمج وكذلك عن طريق تعطيل الخلايا المناعية، إضافة إلى إطلاق إشارات أُخرى مثبطة للمناعة مثل الأدينوزين والإنترلوكين IL-10، مما يؤدي إلى تعطيل تفعيل الخلايا Nk  (1).

هذا وبينت  دراسة حديثة أُجريت بجامعة فيرارا University of Ferrara على مرضى كوفيد-19 انخفاض العدد الإجمالي للخلايا NK مع زيادة في التعبير عن مستقبلات تسمى NKG2A** على سطح الخلايا NK. لكن من المثير للاهتمام أنه عند تعافي هؤلاء المرضى انخفض التعبير عن المستقبلات NKG2A بالتزامن مع زيادة عدد الخلايا NK (2).

وفي دراسة أُخرى جرى فيها مقارنة نتائج 78 شخص من الأصحاء مع نتائج 10 مرضى كوفيد. فكانت النتيجة انخفاض كبير في عدد الخلايا NK ونشاط التحلل الخلوي لدى مرضى كوفيد مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وقد لوحظ اختفاء عدد من السيتوكينات مثل IL-12 و IL-15 و IL-21 التي تعد مهمة لنشاط الخلايا NK (3).

ونتيجة الدراسات السابقة جرى تطوير العديد من استراتيجيات العلاج  التي تؤثر في عمل الخلايا NK، نذكر منها:

وأخيرًا ثبت أن الخمول البدني يقلل من نشاط الخلايا NK لذلك وجب التنبيه لأهمية النشاط البدني في الوقاية من COVID-19 (1).

*السيتوكينات: بروتينات صغيرة الحجم، لها دور مهم في تنشيط الاستجابة المناعية ضد الالتهاب. 

وهي تضم الانترلوكين (IL) والكيموكين والإنترفرون (IFNs) وعامل النخر الورمي (TNFs) واللمفوكين (4). 

**NKG2A: مستقبلات مثبطة يُعبّ عنها بواسطة الخلايا NK عند الإصابة بـSARS-COV-2  ترتبط هذه المستقبلات بجزيء HLA-E مؤديةً إلى تثبيط السمية الخلوية للخلايا NK عن طريق ما يعرف بالمسار HLA-E/NKG2A (1).

المصادر:

1_van Eeden, C., Khan, L., Osman, M. and Cohen Tervaert, J., 2020. Natural Killer Cell Dysfunction And Its Role In COVID-19. هنا

2_Bortolotti, D., Gentili, V., Rizzo, S., Rotola, A. and Rizzo, R., 2020. SARS-Cov-2 Spike 1 Protein Controls Natural Killer Cell Activation Via The HLA-E/NKG2A Pathway. هنا

3_Osman, M., Faridi, R., Sligl, W., Shabani-Rad, M., Dharmani-Khan, P., Parker, A., Kalra, A., Tripathi, M., Storek, J., Cohen Tervaert, J. and Khan, F., 2020. Impaired Natural Killer Cell Counts And Cytolytic Activity In Patients With Severe COVID-19. هنا

4_Ferrari S, Ruffilli I, Elia G, Ragusa F, Paparo S, Patrizio A et al. Chemokines in hyperthyroidism. 2020. هنا