صناعة الباحثين > درجة الماجستير

دبلوم دراسات عليا بتمويل كامل في بريطانيا.

دبلوم  الدراسات العليا في الممارسات المعدة للحفاظ على الحياة البرية؛ دورة دراسية قصيرة الأمد مدتها ثمانية أشهر بدوامٍ كامل، متضمنة شهرًا واحدًا من التعليم عن بُعد، وتركز على المعايير العالمية للحفاظ على الحياة البرية وطرائق المسح والتحليل المستخدمة على نحو شائع في دراسة الثدييات؛ يقدمها مركز ريكاناتي كابلان (Recanati-Kaplan) للدراسات. 

وتُخصَّص هذه الفرصة للعاملين في مجال الحفاظ على الحياة البرية منذ زمن، وللعاملين مع الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية، أو الخريجين الجدد ذوي الخبرة الميدانية الكبيرة، وخاصة في الدول النامية (1).

سيعزز البرنامج قدرة متلقّيه بالمهارات العملية والفهم النظري اللازمَين للإسهام بفعالية في أبحاث  الحفاظ على الحياة البرية وإجراءاتها  في العالم النامي (2).

تُقَدَّم الدورة من قِبل فريق وحدة أبحاث الحياة البرية في قسم علم الحيوان في جامعة أوكسفورد (University of Oxford) في بريطانيا، الرائدة في مجال إجراء الأبحاث على إجراءات الحفاظ على الحياة البرية، وبتمويل من مركز ريكاناتي كابلان (Recanati-Kaplan) للدراسات.

اسم المنحة ونوعها:

منحة دبلوم دراسات عليا كاملة في الممارسات الدولية لحفظ الحياة البرية في جامعة أوكسفورد البريطانية.

الفئة المستهدفة ومعايير القبول:

العاملون في مجال الحفاظ على الحياة البرية من الحاصلين على شهادة العلوم الطبيعية (2).

الاختصاصات المتاحة:

ممارسات الحفاظ على الحياة البرية ومعاييرها.

اللغة المطلوبة والامتحانات المطلوبة:

الإنكليزية، ويُتطلب إثبات مستوى اللغة الإنكليزية (3).

مدة المنحة:

ثمانية أشهر (1).

ماذا تغطي المنحة؟

يمكن للمنحة أن تغطي جميع هذه الرسوم أو بعضها حسب حاجة مقدم الطلب (1، 4):

طريقة التقدّم والمستندات المطلوبة:

طريقة التقدّم:

تتيح الجامعة التقدّم على هذا البرنامج عبر منصتها عن طريق أنموذج طلب تقدّم عبر شبكو الإنترنت، من الرابط هنا.

المستندات والوثائق المطلوبة للتقدّم (3):

  1. مؤهل معادل درجة البكالوريوس في مجال يتعلق بالبيولوجيا / الموارد الطبيعية ، أو في حالات استثنائية تجربة مكافئة في مجال ممارسة الحفاظ على الحياة البرية.

    قد يُستغنى عن شرط الحصول على بكالوريوس في العلوم الطبيعية حصرًا في حال إثبات المتقدم لأهليته وكفاءته في حقل العمل، وإمكانية دراسة مستوى الدراسات العليا (2).

  2. أنموذج طلب مكتمل.
  3. رسالة الدافع: لتبيان سبب الرغبة بالالتحاق بالبرنامج وخطط المتقدم المهنية على المدى البعيد، ويجب أن يثبت المتقدم عن طريق رسالته هذه حافزه وقدرته على إكمال الدورة التدريبية، ويقدم فهمًا واضحًا ومُحَجَّمًا جيدًا لفوائد الدورة التدريبية لوظيفته الحالية وآفاقه المستقبلية.
  4. سيرة ذاتية موجزة.
  5. كشف علامات عن المقررات الجامعية مترجمًا إلى الإنكليزية.
  6. وثيقة تثبت مهارات المتقدم باللغة الإنكليزية في حال لم تكن لغته الأم هي الإنكليزية، أو إذا كان يتحدث الإنكليزية لغةً أم، ولكنه مواطن في دولة لغتها الرسمية ليست الإنكليزية. يجب على المتقدم تقديم دليل على أن لغته الإنكليزية تستوفي معيار اللغة المناسب للجامعة (اختبار IELTS، مع استيفاء الحد الأدنى المطلوب من الدرجات وبصلاحية لا تزيد على سنتين، وإلا لن تصدر (UKBA) تأشيرة طالب).  

    في حال كان المتقدم قد أكمل سنة دراسية بمستوى هذه الشهادة (بدوام فعلي مدة 9 أشهر على الأقل) بمؤسسة معترف بها ولغة التدريس الوحيدة فيها هي الإنكليزية للتعليم والتقييم، فيمكنه طلب التنازل عن شرط إثبات اللغة الإنكليزية. ولإجراء ذلك ما عليه إلا تضمين ذلك في طلبه الخاص برسالة توضح الأسباب التي يطلب بموجبها التنازل عن شرط اللغة، وخطابًا رسميًّا موقعًا من مؤسسته  يؤكد أن اللغة الإنكليزية هي لغة التدريس والتقييم في تلك المؤسسة، ويمكن إرفاقها في أنموذج طلب التقدم عبر الإنترنت في الخانة المخصصة لها.

  7. رسائل توصية من ثلاثة أساتذة أو مشرفين، إحداها على الأقل تشرح عن حالة المتقدم الأكاديمية.
  8. أنموذج طلب منحة. 
  9. 75 جنيهًا إسترلينيًّا رسومًا للتقدم ( قد يعفى منها مواطني بعض البلدان، راجع النشرة هنا لمزيد من التفاصيل).

معايير الاختيار: 

ما سيتميز به المتقدمون عن بعضهم هو المزايا الفردية والإمكانات الموضحة في السيرة الذاتية المرفقة، وبيان الخطط المهنية وبيانات المحكّمين. وفي حال امتلاك المتقدم بالفعل لدرجة بكالوريوس في البيولوجيا أو الموارد الطبيعية ويدرس حاليًّا للحصول على درجة الدكتوراه فلن يُعد مرشحًا ذا أولوية. (3)

امتلاك خبرة مباشرة كبيرة في العمل مدة لا تقل عن سنتين إلى ثلاث سنوات أو ما يعادلها في العمل الميداني وقضايا حماية البيئة في العالم النامي ستعطي أولوية لصاحبها في الاختيار.

إضافة إلى ما سبق؛ يتميز من هم بمستوى مناسب باللغة الإنكليزية، ويجيدون العمل على برامج (Microsoft Office) خاصة (Word) و (Excel) والبريد الإلكتروني والإنترنت (3)

موعد بدء الدراسة: 

شباط (فبراير) 2022.

يمتد البرنامج بدوام كامل مدة سبعة أشهر من آذار إلى أيلول من كل عام، يسبقه شهر واحد تعلّم عن بعد. ويُقسم برنامج الدوام الكامل إلى قسم نظري مدة أربعة أشهر يليه بحث مستقل في مشروعين مدة ثلاثة أشهر (2)

موعد بداية التقديم للمنحة:

مفتوح الآن.

موعد انتهاء التقديم للمنحة:

11 حزيران (يونيو) 2021.

معلومات إضافية وشروط أخرى:

متطلبات تكنولوجيا المعلومات (IT):

سيحتاج الطالب لاستخدام جهاز كمبيوتر بالحد الأدنى من المواصفات المناسبة للاستخدام وفق معايير أيامنا؛ إذ سيُتطلب منه الوصول إلى الإنترنت للوصول إلى نظام تقدم المهام الإلكتروني الخاص بالقسم من أجل إعداد واجبات الدورة التدريبية وإرسالها إلى المشرفين. ويمكن للطلاب استخدام قاعات الحواسيب المتوفرة في مباني الأقسام (1).

الإقامة:

سيُقيم الطلاب في غرف النوم الدراسية الملحقة بمبنى مركز Recanati-Kaplan (1).

المزايا الرئيسية لدبلوم حماية الحياة البرية:

فهم النظريات الأساسية المتعلقة بمجموعة من التقنيات الفعالة لجمع البيانات وتحليلها، بهدف التمكن من تخطيط الأبحاث المتعلقة بالحفاظ على الحياة البرية وتنفيذها وتقييمها على نحو مستقل.

وتعلم تفسير البيانات والمعطيات العلمية لاستخلاص النتائج منها، وتطبيق المعرفة الجديدة على الإجراءات الأساسية للموضوع.

التعلم عن طريق حل المشكلات التفاعلية ودراسات الحالة، لتسهيل فهم المهارات الجديدة وتطبيقها وتكييفها مع مجموعة من سيناريوهات الحفاظ على الحياة البرية.

تنمية المهارات المهنية مثل إدارة المشاريع وجمع الأموال وكتابة المقترحات واستخدام التواصل مع الثديّات ، ولا سيما دراسة الحيوانات اللاحمة وغيرها نماذجًا لمواضيع الحفاظ على الحياة البرية المتعلقة بالحيوانات والنباتات (2).

وبالنسبة للتطبيقات عبر الإنترنت يجب دفع رسوم تقديم 75 جنيهًا إسترلينيًا عن طريق بطاقة الائتمان عبر (eVision). وهذه هي طريقة الدفع الوحيدة التي يمكن قبولها (3).

روابط داعمة:

يمكن توجيه أي استفسارات غير مطروحة إلى منسق الدبلوم عبر البريد الإلكتروني: wildcru.diploma@zoo.ox.ac.uk  

أو التواصل عبر الرقم:  +44 1865 611119

يمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن الدعم المالي المقدم من هنا.

يمكن من هنا إلقاء نظرة إلى المرشحين المميزين من وجهة نظر المؤسسة المقدمة للمنحة. 

للحصول على المزيد من الدورات في العلوم البيئية، من هنا.

المصادر:

1. Oxford U. Postgraduate Diploma in International Wildlife Conservation Practice [Internet]. Oxford University Department for Continuing Education [cited 13 ِApril 2021]. Available from: هنا

2. Diploma | WildCRU [Internet]. Wildcru.org. 2021 [cited 13 ِApril 2021]. Available from: هنا

3. Applying for the diploma | WildCRU [Internet]. Wildcru.org. 2021 [cited 13 ِApril 2021]. Available from: هنا

4. Financial Support | WildCRU [Internet]. Wildcru.org. 2021 [cited 13 ِApril 2021]. Available from: هنا