الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والتسعون

أقيم يوم أمس 25 نيسان (أبريل) حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والتسعون لتكريم الأفلام التي صدرت عام 2020، في مسرح دولبي (Dolby Theatre) في مدينة لوس أنجلوس (Los Angeles) في الولايات المتحدة الأمريكية. (1)

فبعد أن صدرت الترشيحات الرسمية هذا العام في الخامس عشر من الشهر الماضي آذار (مارس)، تابع مئات الملايين من مشاهدي السينما ومحبيها من أنحاء العالم كافة إعلان أسماء الفائزين في تكريمٍ يعد أحد أعلى التكريمات في مجال السينما وصناعة الأفلام. (2)

ومن أبرز الأحداث في حفل هذا العام تكريم كلوي زاو (Chloé Zhao) عن فيلمها نومادلاند (Nomadland) (3)  لتصبح أول مخرجة غير أمريكية وثاني امرأة تُكرّم عن فئة أفضل مخرج في تاريخ جوائز الأوسكار (1). ومن أبرز الأحداث أيضًا في هذا الحفل فوز الممثلة فرانسيس مكدورماند (Frances McDormand) بثاني أوسكار لها عن فئة أفضل ممثلة رئيسية لدورها في هذا الفيلم، بالاضافة إلى فوز الفيلم نفسه بجائزة أفضل فيلم (1)، وبذلك يكون قد حصل هذا الفيلم في ختام الحفل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار لهذا العام. 

ومن أحداث الحفل أنّ السير أنتوني هوبكينز(Sir Anthony Hopkins) دخل التاريخ بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم (The Father 1) (4)  بعد أكثر من ثلاثين عامًا على فوزه بأول جائزة له، ليصبح أكبر ممثل معمر يُكرّم عن هذه الفئة.

أما فيلم مانك (Mank) من إخراج ديفيد فينشر (5) (David Fincher)، ففاز بجائزتين فقط عن فئة أفضل تصميم إنتاج وأفضل سينماتوغرافي (1) مع أنه رُشّح عشر مرات عن فئات مختلفة وهو أكبر عدد لهذا العام. (1)

يُذكر أنّ الجوائز تُقدّم لتكريم الجهود والإنجازات الفردية أو الجماعية  ضمن مجموعة فئات متنوعة. ويصوت أعضاء الأكاديمية في معظم الفئات لأقرانهم فقط، فالمخرجون يصوتون لجائزة أفضل مخرج، والممثلون لأفضل ممثل؛ يُستثنى من ذلك التصويت لأفضل فيلم أجنبي وأفضل فيلم رسوم متحركة، أما عن فئة أفضل فيلم فيمكن لجميع أعضاء الأكاديمية بمختلف اختصاصاتهم التصويت لهذه الجائزة. (6)

وكان من المقرر إقامة الاحتفال وتوزيع الجوائز في الثامن والعشرين من شهر شباط (فبراير) من العام الحالي، لكنه أُجِّل إلى موعده الحالي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (7). 

يمكنك مراجعة مقالنا السابق للاطلاع أكثر حول تاريخ جائزة الأوسكار وآلية الترشيح والفوز وفئات الجوائز. 

رابطه: هنا

المصادر: 

1. 2021 [Internet]. Oscars.org | Academy of Motion Picture Arts and Sciences. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

2. Oscars [Internet]. Oscars.org | Academy of Motion Picture Arts and Sciences. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

3. Nomadland | Searchlight Pictures [Internet]. Searchlight Pictures. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

4. The Father | Sony Pictures Classics [Internet]. sonyclassics.com. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

5. Mank | Netflix [Internet]. Mank | Netflix. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

6. Voting [Internet]. Oscars.org | Academy of Motion Picture Arts and Sciences. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا

7. THE ACADEMY AND ABC SET APRIL 25, 2021 AS NEW SHOW DATE FOR 93RD OSCARS® [Internet]. Oscars.org | Academy of Motion Picture Arts and Sciences. 2021 [cited 26 April 2021]. Available from: هنا