المعلوماتية > معجم المعلوماتية

معجم المعلوماتية واجهة برمجة التطبيقات (API)

واجهة برمجة التطبيقات (Application Programming Interface (API: هي مجموعة من القواعد المحددة التي تشرح كيفية تواصل الحواسيب أو التطبيقات بعضها مع بعض، تقع بين التطبيق (client application) وخادم الويب (server)، وتعمل بمثابة طبقة وسيطة تعالج نقل البيانات بين الأنظمة.

تُبسّط تطوير البرامج والابتكار عن طريق تمكين التطبيقات من تبادل البيانات والوظائف بسهولة وأمان؛ إذ تسمح للشركات بفتح وظائف التطبيقات وبياناتها للمطوّرين الخارجيين وشركاء الأعمال والأقسام الداخلية داخل شركاتهم. يسمح هذا للخدمات والمنتجات بالتواصل بعضها مع بعض والاستفادة من بيانات ووظائف كل منهما عن طريق واجهة موثقة.

لا يحتاج المطورون إلى معرفة كيفية تصميم API، فهم يستخدمون الواجهة ببساطة للتواصل مع المنتجات والخدمات الأخرى. وقد ازداد استخدام واجهة برمجة التطبيقات على مدار العقد الماضي، حتى إنّ العديد من أكثر تطبيقات الويب شيوعًا اليوم لن تكون ممكنة بدون واجهات برمجة التطبيقات (1).

كيف تعمل واجهة برمجة التطبيقات API؟

يستدعي تطبيق العميل واجهة برمجة التطبيقات لإرسال استعلام query بهدف استرجاع معلومات، وذلك بواسطة اتصال HTTP، ومن ثم تلقي المعلومات المنظّمة؛ أي يمكن أن نعدّ API كالنادل في المطعم وهو صلة الوصل بين الزبون والمطبخ (2).

من الأمثلة عليها خرائطُ Google التي تُعدّ من أكثر الأمثلة شيوعًا لواجهة برمجة التطبيقات الجيدة، والتي تعرض خرائط ثابتة أو تفاعلية، إضافةً إلى ميزات أخرى لتزويد المستخدمين بالاتجاهات وتخطيط طرق السفر أو تتبُّع العناصر في أثناء النقل (3).

مثالٌ آخر هو واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتويتر (Twitter API) التي تتيح الوصول البرمجي إلى Twitter بطرائق فريدة ومتقدمة، وتستخدم لتحليل التغريدات والرسائل الخاصّة والمستخدمين وموارد Twitter الرئيسة الأخرى والتعلّم منها والتفاعل معها (4). 

سواءً أكنت تدير أدوات حالية أم تصمم أدوات جديدة؛ يمكنك باستخدام واجهة برمجةِ تطبيق تبسيطُ العملية بأكملها.

أنواع واجهات برمجة التطبيقات

Open APIs: واجهات برمجة تطبيقات مفتوحة المصدر، يمكنك الوصول إليها باستخدام بروتوكول HTTP.

Partner APIs: هي واجهات برمجة تطبيقات معروضة لشركاء الأعمال الإستراتيجيين، يمكن للمطورين الوصول إليها في وضع الخدمة الذاتية (self-service mode) عن طريق بوابة مطور API عامة. 

Internal APIs: تبقى واجهات برمجة تطبيقات الداخلية مخفية عن المستخدمين خارج الشركة، وتُحسّن الإنتاجية والتواصل عبر فرق التطوير الداخلية المختلفة.

Composite APIs: تضم واجهات برمجة تطبيقات الخدمية، أو واجهات برمجة تطبيقات متعددة البيانات. إن هذا النوع مفيدٌ في بنية الخدمات المصغرة؛ فقد يتطلب تنفيذ مهمة واحدة معلوماتٍ من عدة مصادر (1).

المصادر:

1. What is an Application Programming Interface (API)? [Internet]. Ibm.com. 2020. Available from: هنا

2. Alrashed T, Almahmoud J, Zhang A, Karger D. ScrAPIr: Making Web Data APIs Accessible to End Users. Proceedings of the 2020 CHI Conference on Human Factors in Computing Systems [Internet]. New York, USA: Association for Computing Machinery; 2020 [cited 19 April 2021]. p. 1-12. Available from: هنا;

3. Google Maps Platform  |  Google Developers [Internet]. Google Developers. [cited 20 December 2020]. Available from: هنا;

4. Documentation Home [Internet]. Developer.twitter.com. Available from: هنا