الكيمياء والصيدلة > سموم

أسطوانات الأكسجين: هل هي خطر كامن؟

تعرَّضَ مستشفى ابن الخطيب في بغداد -عاصمة العراق- ليلةَ أمسِ السبت 24 نيسان (أبريل) 2021 لحريقٍ مُروّع أسفر عن عشرات الضحايا والجرحى؛ نتيجة انفجار أسطوانات الأكسجين المستعملة في المستشفى. ولكن هل تُعَدُّ هذه الأسطوانات خطرًا كامنًا في المشافي؟!

يستعمل متخصصو الرعاية الصحية الأكسجين لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل مرض COVID-19 والالتهاب الرئوي (ذات الرئة)، إضافةً إلى أنّه ضروري للجراحة والرضوح (trauma)،  وتحتاج الفئات الضعيفة -مثل المسنين والحوامل والمواليد الجدد- إلى الأكسجين باستمرار، وتحتاجُ العديد من مستويات الأنظمة الصحية إلى الأكسجين الطبي، مثل الأجنحة العامة، وغرف الولادة، ووحدات العناية المركزة (ICU)، وغيرها (1).

وتجدر الإشارة إلى أنَّ غاز الأكسجين قد يكون مميتًا، لذا يجب أن يصف استعماله متخصصو الرعاية الصحية فقط. ومن المهم ملاحظة وجود العديد من الطرائق المتوفرة لإعطاء الأكسجين، والأهم من ذلك هو الانتباه إلى تحديد نسبة الأكسجين الواجبِ إعطاؤها، إضافة إلى الانتباه جيدًا إلى مخاطر العلاج بالأكسجين، بسبب قابليته لتخفيض الوظيفة الرئوية لدى بعض المرضى (2).

معايير السلامة الخاصة بالتعامل مع أسطوانات الأكسجين الطبية:

1. الإجراءات العامة:

2. تخزين الاسطوانات:

3. السلامة من الحريق:

4. التخلص من الأسطوانات:

وفي الختام، فإننا نشارك أهالي الضحايا حزنهم وآلامهم، ونرجو للجرحى الشفاء العاجل، ونأمل ألّا تتكرر هذه المأساة.  

المصادر:

1. Medical use of Oxygen [Internet]. Who.int. [cited 25 April 2021]. Available from: هنا
2. Peate I, Lancaster J. Safe use of medical gases in the clinical setting: practical tips. British Journal of Nursing [Internet]. 2000 [cited 25 April 2021];9(4):231-236. Available from: هنا
3. WHO-UNICEF technical specifcations and guidance for oxygen therapy devices. Geneva: World Health Organization and the United Nations Children’s Fund (UNICEF), 2019 (WHO medical device technical series). Licence: CC BY-NC-SA 3.0 IGO