علم النفس > الصحة النفسية

الصلابة النفسية

يتمكن البعض من مواجهة الضغوطات اليومية بسلاسة دون توتر مفرط  مثل باقي الأشخاص. فما الذي يجعل هؤلاء الأشخاص يقاومون الضغوطات على نحوٍ أفضل؟

ويتميز البعض بالصلابة النفسية، إذ يمكنهم البقاء بصحة نفسية وجسدية سليمة عند التعرض للتوتر (1). وتتكون الصلابة النفسية من ثلاثة عوامل: الالتزام، والسيطرة، والتحدي. ويُعرّف الالتزام على أنه المواصلة في الانخراط مع الأشخاص والأحداث التي تدور حولهم رغم الصعوبات الشخصية وحالة التوتر. أما السيطرة فهي الاعتقاد أنه بإمكانك التحكم بالظروف التي تواجهها. وأخيرًا، التحدي هو التعامل مع هذه المصاعب على أنها جزء طبيعي من الحياة وفرصة للتعلم والنمو (1,2).

وأظهرت الدراسات أن الصلابة تساعد على تنفيذ المهام المعقدة، وتولي أدوار قيادية، وزيادة الإبداع، وتجنب كسر القواعد وتجاوز الاضطرابات السلوكية (2).

أما بالنسبة للصحة، فتساعد الصلابة على تقليل إحتمالية الإصابة بالاضطرابات الناتجة عن التعب والجهد مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسمنة، ومرض ألزهايمر، وتساعد أيضًاعلى تجنب الاضطرابات النفسية  مثل الاكتئاب، والقلق، واضطرابات الغضب (1,2).

وأظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الصلابة ودرجات عالية من التوتر هم أكثر عرضةً للأفكار الإنتحارية؛ إذ تساعد الصلابة على الحماية من خطر الانتحار (3).

وتتوقع إحدى النظريات أن الصلابة تزيد من الشجاعة والدافع مما يجعل الفرد يلجأ للدعم الإجتماعي، ويبحث عن حلول لمشكلاته ويهتم بالرعاية الشخصية.  وكل هذه الأمور تساعد الفرد على تخفيّض مستوى التوتر  بطريقةٍ أفضل مقارنة بالأشخاص الذين لا يتمتعون بصلابةٍ نفسية (2). وأظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين لا يتمتعون بمستويات متوازنة من الالتزام، والسيطرة، والتحدي (المكونات الثلاثة للصلابة)  لديهم استجابة مناعية مفرطة وغير طبيعية عند مواجهة مواقف غير متوقعة  رغم صلابتهم النفسية العالية (4). فلذلك تُمثل الصلابة النفسية دورًا مهمًا في تنظيم الاستجابة المناعية عند التوتر، وهذا مَا يجعل الأفراد أكثر تحملًا للضغوطات.

والجيد بالموضوع أن الصلابة ليست صفة فطرية بل مكتسبة، ويمكن اكتسابها عبر النظر للصعوبات  على أنها فرصة للنمو والتعلم. أما الأطفال الذين يتلقون تشجيع دائم من الأهل رغم الصعوبات والفشل ويرون أهمية جهودهم قد تتحسن قدرتهم على التأقلم وبالتالي تزداد صلابتهم النفسية (2).

المصادر:

1.Kowalski CM, Schermer JA. Hardiness, perseverative cognition, anxiety, and health-related outcomes: A case for and against psychological hardiness. Psychological reports. 2018 Sept 25;122(6):2096-118. هنا

2. Maddi SR. Hardiness: The courage to grow from stresses. The Journal of Positive Psychology. 2007 Feb 18;1(3):160-8. هنا

3. Abdollahi A, Abu Talib M, Yaacob SN, Ismail Z. The role of hardiness in decreasing stress and suicidal ideation in a sample of undergraduate students. Journal of Humanistic Psychology. 2014Aug 4;55(2):202-22. هنا

4. Sandvik AM, Bartone PT, Hystad SW, Phillips TM, Thayer JF, Johnsen BH. Psychological hardiness predicts neuroimmunological responses to stress. Psychology, health & medicine. 2013 Mar 4;18(6):705-13. هنا

إعداد: Lea Farah