الفلسفة وعلم الاجتماع > أقوال الفلاسفة

كن شجاعًا واستخدم عقلك - إيمانويل كانط

"كن شجاعًا واستخدم عقلك" (1).

اليوم في ذكرى ميلاد فيلسوف العقل إيمانويل كانط (Immanuel Kant 1724-1804) نعيدُ إحياءَ واحدةٍ من أبرز أفكاره التي جاءت في مقاله: ما التنوير؟ (What Is Enlightenment? 1784).

يرى إيمانويل كانط أنَّ عكسَ التنوير ليس الجهل بل هو حالةٌ من عدم النضج (2)؛ ويقصد بها أنَّها "عدم القدرة على استخدام عقلنا الخاص دون توجيه من الآخر" (1)، وبذلك لا يكونُ التَّحررُ من عدم النضج (Immaturity) باكتساب المعلومات؛ إنما في تحمّل مسؤولية معرفتنا؛ أي بحسب كانط نحن مسؤولون عن عدمِ مسائلتنا للسلطات؛ ومن ثَمَّ مسؤولون عن جعلنا مُعرَّضين بسهولةٍ للخداع منهم. من جهةٍ ثانية يرى أنّ عدم النضج هو حالةٌ ذاتية وتعني أنه على كل إنسان أن يُفكِّر عن نفسِه بدلًا من أن يَدَعَ الآخر يُفكِّرُ عنه (2).

كان جليًا في مقاله (ما التنوير؟) أنّ كانط يحثُّ على استخدام العقل في مسائلِ الدين، لكنه أكّدَ بوضوحٍ أنَّ ذلك ينطبق على جميع المواضيع التي تنفع الجنسَ البشريَّ (3)، مثل السياسة؛ إذ أدّت رؤيته إلى تزايد الشكّ بخصوص السلطة السياسية لأنَّ رؤيته تُعطي الأولوية لوعيِ الفرد على ما تملي به الدولةُ ورجالُ الدين (4).

ولكن هل كانط يعني بذلك رفض الاعتماد على السلطة كليًّا وأنَّه ينبغي للشخص معرفة كلِّ شيءٍ بنفسه؟ بالتأكيد لا، ولكن على الإنسان فقط أن يبقى مستعدًا ليسائل السلطات إذا كان ما يقولونه له غيرَ مدروسٍ أو غيرَ صحيحٍ بالنسبة له، وأن يثقَ بعقله بما فيه الكفاية، إضافةً إلى أنه بحسب كانط من الصعب جدًا على الفرد أن يتحرر من عدم النضج بنفسه ولوحده، وإنه بإمكان المجتمع بأكمله تحقيقُ هذا الانتقال إذا سُمحَت حرية التعبير بذلك (2).

المصادر:

1. Kant I. Toward perpetual peace and other writings on politics, peace, and history. Colclasure D, Translator. New York: Yale University Press; 2006. P. 17.

2. Fleischacker S. What is enlightenment? Abingdon: Routledge; 2013. P. 13-15.

3. Robertson J. The enlightenment: a very short introduction. Oxford: Oxford university Press; 2015. P. 8.

4. Scruton R. Kant: a very short introduction. New York: Oxford University Press; 2001. P. 113.