صناعة الباحثين > ألبومـات

التعلم عن بُعد بَعد جائحة (COVID-19)

كثيرًا ما تردد إلى أسماعنا مصطلح التعلم عن بعد إثر جائحة فيروس كورونا المستجد مع أنّه موجود مسبقًا، ولاحظنا تحوّل أنظمة تعليم عدة إلى هذا النمط من التعلّم والتدريس بسرعة حفاظًا على صحة الكادر التدريسي والطلابي على حدّ سواء، هل تبادر إلى ذهنك يومًا سؤال عن ماهية التعلم عن بعد (Distance Learning)؟

تابع معنا في هذا الألبوم الشيق الإجابة عن تساؤلاتك..

يعرِّف قاموس (Cambridge) التعلّم عن بعد بأنه طريقة للدراسة لا يحضر فيها الطلاب إلى الفصل الدراسي للمدرسة أو الجامعة؛ بل يدرسون من مكان إقامتهم، ويجري ذلك عادةً باستخدام شبكة الإنترنت (1).

بعد تفشّي جائحة (COVID-19) عالميًّا؛ غدا التباعد الاجتماعي ضروريًّا للوقاية من انتشار العدوى، فازدادت التقييدات في معظم الدول، وشملت العملية التعليميّة من أجل ضمان سلامة الطلاب (2).

أدّى ذلك إلى صعوبات كبيرة في التعلّم وتعويض الفاقد التعليمي في مناطق نائية وقطاعات مهمَّشة، لأسبابٍ عدة نذكر منها ضعف الاتصال بشبكة الإنترنت وبيئة الدراسة غير المواتية في المنزل. (3).

وتأثر التعليم الطبي بالجائحة أيضًا؛ إذ اضطربت العملية التقليدية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، فمن الصعب استبدال الوسائل الافتراضية بالتدريب السريري (4).

ولتحقيق التباعد قدر الإمكان؛ أصبحت المحاضرات عبر منصات إلكترونية مثل (Zoom) و(BlueJeans) و(Microsoft Teams) التي شهدت ازديادًا كبيرًا في عدد مستخدميها (4).

هل خضتَ تجربة التعلُّم عن بعد؟ وإلى أي درجة يمكن استبدال أسلوب التعليم التقليدي برأيك؟

المصادر:

1- DISTANCE LEARNING | meaning in the Cambridge English Dictionary [Internet]. Dictionary.cambridge.org. 2021 [cited 23 March 2021]. Available from: هنا

2- Machado Júnior A, Pauna H. Distance learning and telemedicine in the area of Otorhinolaryngology: lessons in times of pandemic. Brazilian Journal of Otorhinolaryngology [Internet]. 2020 [cited 23 March 2021];86(3):271-272. Available from: هنا

3- Kapasia N, Paul P, Roy A, Saha J, Zaveri A, Mallick R et al. Impact of lockdown on learning status of undergraduate and postgraduate students during COVID-19 pandemic in West Bengal, India. Children and Youth Services Review [Internet]. 2020 [cited 23 March 2021];116:105194. Available from: هنا

4- Hilburg R, Patel N, Ambruso S, Biewald M, Farouk S. Medical Education During the Coronavirus Disease-2019 Pandemic: Learning From a Distance. Advances in Chronic Kidney Disease [Internet]. 2020 [cited 23 March 2021];27(5):412-417. Available from: هنا