التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

تمارين رياضية لحياةٍ جنسيةٍ أفضل!

أن تتمتع باللياقة والصحة البدنية لا يجعلك تشعر بمزيدٍ من الثقة جنسيًا فحسب، بل وقد يساعدك على تعزيز الأداء الجنسي والحصول على مزيدٍ من المتعة الجنسية أيضاً.

انطلاقًا مما سبق، وبناءً على ما للرياضة البدنية من انعكاساتٍ إيجابيةٍ على حياتك بالمجمل وعلى حياتك الجنسية على نحوٍ خاص،  إليكم أصدقاءنا بعضًا من التمارين البدنية التي من شأنها أن تساعد على تحسين حياتك العاطفية (3)

الكارديو:

أي نشاطٍ يجعل قلبك ينبض أسرع ويزداد من خلاله معدل تنفسك، مثل المشي السريع أو الركض وغيرها، الأمر الذي يعزز من تدفق الدم بما في ذلك إلى المناطق التناسلية. مما يؤدي إلى انتصابٍ أقوى للرجال وإثارةٍ أكبر للنساء (1).

السباحة : 

أظهر باحثون من جامعة هارفرد أن الأداء الجنسي للرجال والنساء الممارسين للسباحة بانتظامٍ يعادل الأداء الجنسي للأفراد الأصغر سنًا بقرابة عشرين سنة! إذ من شأن السباحة أن تعزز التحمُّل والمرونة البدنية لديهم (1).

وتساعد على خفض الضغط الدموي وتحسين التروية الدموية أيضًا. كذلك يُنصح بها بشدةٍ لدى الأشخاص البدينين (الذكور خصوصًا) لما لها من فوائد في إخفاض الوزن وتحسين مشكلة ضعف الانتصاب والأداء الجنسي (1).

البلانك Plank :

يعدُّ طريقةً فعّالةً لتقوية أعمق طبقة من عضلات البطن "المستعرضة البطنية transversus abdominis"، إلى جانب أعلى الذراعين والفخذين والأرداف. مما يساعدك على ممارسة الجنس وقتاً أطول وبجهدٍ أقل (1).

هنا

دفع الحوض Pelvic Thrust:

لا يعمل على تعزيز عضلات أرضية الحوض فحسب، بل ويساعد أوتار الركبة والأرداف أيضًا، حتى تتمكن من الدفع على نحوٍ أفضل، مما يوفر مزيدًا من المتعة لك وللشريك (1,2).

هنا

الضغط:

إلى جانب كونه تمرينًا رائعًا لكامل الجسم، فإن تركيز هذا التمرين على عضلات الذراعين والكتفين وعضلات الصدر خصوصًا يساعد على زيادة التحمّل البدني عند رفع الجسم باستخدام اليدين في أثناء ممارسة الجنس مع الشريك (2,3).

هنا

تمدد القط/البقرة cat/cow stretch:

مفيدٌ في زيادة مرونة العمود الفقري، ويحسن معدلات التنفس ويجعلها أكثر انتظامًا وتناسقًا. كذلك يساعد -في حال ممارسته قبل الجنس- الشريكين على الحركة بليونةٍ وسلاسةٍ أفضل خلال ممارسة الجنس بمختلف الوضعيات (1).

السكوات أو تمرين القرفصاء "squat":

تفيد خصوصًا في زيادة ليونة الحوض والمغبن والناحية الأنسية من الفخذ. ويعدُّ من أفضل تمارين الإليتين والجذع. يساعد أيضًا على إنقاص التوتر الذي يعد مثبطًا للرغبة الجنسية والنشاط الجنسي (1-3).

تمرين Kegels:

ينصح بإجرائه عند كلٍّ من الذكور والإناث لتجنب بعض حالات السلس البولي ولتقوية عضلات أرضية الحوض، مما يؤدي إلى رِضا جنسي أفضل وإيغاف أقوى (1,3,4).

هنا

تمرين Kegels:

تقي الممارسة الدورية له عند الذكور من حالات القذف المبكر ويؤدي إلى انتصاب أفضل فترةً أطول. وعند الإناث، وجدت إحدى الدراسات ارتباطًا وثيقًا بين درجة الإثارة والإيغاف الجنسيَين وسلامة أداء عضلات أرضية الحوض (1,3,5).

المصادر

1.Exercises for Better Sex [Internet]. WebMD. 2020 [cited 29 January 2021]. Available from:هنا

2. Hadizadeh-Talasaz Z, Sadeghi R, Khadivzadeh T. Effect of pelvic floor muscle training on postpartum sexual function and quality of life: A systematic review and meta-analysis of clinical trials. Taiwanese Journal of Obstetrics and Gynecology [Internet]. 2019 [cited 8 April 2021];58(6):737-747. Available from: هنا

3.Sexercise: What is it? Benefits, exercises to try, and more. Medicalnewstoday.com. 2020. [accessed 8 Apr 2021] Available from: هنا

4. Kegel exercises: A how-to guide for women [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 7 March 2021]. Available from: هنا

5.Lowenstein L, Gruenwald I, Gartman I, Vardi Y. Can stronger pelvic muscle floor improve sexual function?. International Urogynecology Journal [Internet]. 2010 [cited 10 March 2021];21(5):553-556. Available from: هنا