الكيمياء والصيدلة > لقاحات

بيان جديد بشأن لقاح (COVID-19) لشركة (Johnson & Johnson)

حصلَ لقاحُ (Ad.26.COV2.S) -الذي طوّرته شركة جانسن للصناعات الصيدلانية Janssen Pharmaceuticals، التابعة لِـ Johnson & Johnson- في 27 شباط (فبراير) 2021 على تصريحِ هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للاستخدام الطارئ (Emergency Use Authorization - EUA) عندَ الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق (1,2).

وحتى 12 نيسان (أبريل) 2021، أُعطي أكثر من 6.8 مليون إنسان جرعةً من هذا اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية. أُبلغ منها عن ست حالات أُصيبت بنوع نادر وحاد من التجلطات الدموية يُسمّى تخثر الجيوب الأنفية الوريدية الدماغي (CVST) بعد تلقيهم لقاح J&J، وترافقت هذه التجلطات مع انخفاض مستويات الصفيحات الدموية، وقد حدثت جميع الحالات الست عند نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عامًا، وذلك بعد مدة من 6 إلى 13 يومًا من التطعيم. ولعلاج جلطات الدم يُستعمل عادة دواءٌ مضاد للتخثر يسمى الهيبارين؛ إلا أنّه من الخطير إعطاء الهيبارين في هذه الحالة، ويجب إعطاء علاجات بديلة (3).

سيُعقد يوم الأربعاء 14/4/2021 (غدًا) اجتماع بين مركز السيطرة على الأمراض CDC واللجنة الاستشارية لممارسات التلقيح ACIP بحضور إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA؛ لمراجعة هذه الحالات وتقييمها. وإلى ذلك الوقت وبانتهاء عملية المراجعة؛ توصي FDA بإيقاف استعمال لقاح "جونسون أند جونسون" مؤقتًا بدافع الحذر الشديد، وهذه الخطوة مهمة جدًّا للتأكد -على الأقل- من أنّ مقدمي الرعاية الصحية على دراية بإمكانية حدوث هذه الأحداث الضارة، ولديهم القدرة على تمييزها وتدبيرها على نحو صحيح، كونها تتطلب علاجًا خاصًا (3).

إنّ هذه الحوادث السلبية ما زالت نادرة للغاية، لكن يجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين تلقوا لقاح J&J ويعانون صداعًا شديدًا أو آلامًا في البطن أو الساق أو ضيقًا في التنفس في خلال الأسابيع الثلاث التالية لتلقّي اللقاح يجب عليهم الاتصال بمقدّم الرعاية الخاص بهم (3).

تعدُّ سلامة لقاحات COVID-19 أولوية قصوى، وتُعامَل جميع التقارير المتعلقة بالمشكلات الصحية التالية للتلقيح بالجدّيّة المطلوبة (3).

المصادر:

1. Janssen Investigational COVID-19 Vaccine: Interim Analysis of Phase 3 Clinical Data Released [Internet]. National Institutes of Health (NIH). 2021 [cited 13 April 2021]. Available from: هنا

2. Johnson & Johnson Announces Single-Shot Janssen COVID-19 Vaccine Candidate Met Primary Endpoints in Interim Analysis of its Phase 3 ENSEMBLE Trial | Johnson & Johnson [Internet]. Content Lab U.S. 2021 [cited 13 April 2021]. Available from: هنا

3. Joint CDC and FDA Statement on Johnson & Johnson COVID-19 Vaccine [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2021 [cited 13 April 2021]. Available from: هنا