العمارة والتشييد > البوم معماري

محطاتٌ توقف الحافلاتِ بأسقفٍ خضراءَ في هولندا

هل سبق وشاهدت محطاتٍ حافلات مُغطَّاةً  بالزهور؟

اخترنا لكم إحدى التجارب المميزة في مدينة (أوتريخت - Utrecht) في هولندا، حيث تحوَّلت محطات الحافلات في المدينة إلى محطاتٍ بأسقفٍ خضراءَ صديقةٍ للنحل تلعب دورًا في زيادة التنوع البيولوجي في المدينة وجعلها أكثر خضرة.

ركَّب مجلس مدينة (أوتريخت - Utrecht) أسطحًا خضراءَ صديقةً للنحل في 316 محطة حافلاتٍ في المدينة، وذلك بالتعاون مع وكالة (Clear Channel) للإعلانات (1)، التي تُعدُّ من أكبر شركات الإعلان الخارجي في العالم (2).

تساهم الأسقف الخضراء في إيجاد بيئة عيْشٍ صحيةٍ من خلال تخزين مياه الأمطار وتبريد الجو الحار وتعزيز التنوع البيولوجي (1،3)، مما يجذب الحشرات كالنحل والفراشات وغيرها (3).

تتميز محطات الحافلات بإضاءة (LED)، وهي مجهزَةٌ بمقاعدَ من الخيزران وبعضها مزوَّدٌ بألواحٍ شمسيةٍ (1،3)، وقد صُنِعَت قاعدتها من الخَرَسانة المُعاد تدويرها (3).

يساهم المشروع في زيادة الوعي وتشجيع السكان لتركيب أسطحهم الخضراء الخاصة بهم (3)، ويساهم في تحقيق هدف تحويل (أوتريخت) إلى مدينةٍ مستدامةٍ بالكامل بحلول عام 2050 (1).

المصادر:

1_Walsh N. Utrecht Creates 300 Bee-Friendly Bus Stops [Internet]. ArchDaily. 2019 [cited 6 March 2021]. Available from: هنا

2_About Clear Channel ~ Clear Channel [Internet]. Clear Channel. [cited 6 March 2021]. Available from: هنا

3_Green-roofed bus shelters in Utrecht | Gemeente Utrecht [Internet]. Utrecht.nl. 2021 [cited 6 March 2021]. Available from: هنا