الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

سلفادور دالي ولوحة إصرار الذاكرة.

لوحتُنا هذا الأُسبوع هي لوحة (The Persistence of Memory - إصرار الذاكرة) للفنان سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دومينيك  (Salvador Felipe Jacinto Dalí y Domenech).

ينتمي الفنانُ إلى المدرسة السريالية (Surrealism)؛ وهي حركة فنِّية وأدبية نشأت في أوروبا بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وتعود جذورها إلى الحركة الفنية (Dadaism) الدادائية (1,2).

تصبح الأجسام الصلبة تعرجُ على نحو غيرِ مفهوم في هذا المشهد الكئيب اللامتناهي، في حين يجذب المعدنُ النملَ مثل اللحم المتعفّن. قال إنّه إتقان "الحيل المعتادة لخداع العين"، وقد رسمها بأكبر قدر من الدِّقة الإمبريالية، ولكن لتنظيم الارتباك فحسب، ومن ثمّ المساعدة على تشويه سمعة عالم الواقع تمامًا؛ إنّه الطموح السريالي الكلاسيكي، ومع ذلك يتضمن بعضَ الواقع الحرفي أيضًا، فالمنحدرات الذهبية البعيدة هي ساحل كاتالوني؛ منزل (Dali).

هذه الساعات غير المألوفة واللينة، مثل الجبن الذائب، تُفقِدُ الوقت كل معناه، ويتماشى استمرار الحياة معها على نحو متناقض. إنّه النمل الذي يعجّ بالحياة هنا، وهو عنصر شائع في أعمال (Dali) ويمثّل انحلال الوقت، وبخاصّة عندما يهاجم ساعة ذهبية، ويبدو أنّه دموي على نحو غريب.

 يبدو المخلوق اللحمي والوحشي المغطّى في مركز اللوحة غريبًا ومألوفًا في آن واحد، ويمثّل تقريبًا وجه (Dali) في مظهره الجانبي والمستلقي على الأرض، وتبدو رموشه الطويلة شبيهة بأطراف الحشرات شبَهًا يثير الإزعاج (3).

في السنة التي سبقت رسم هذه اللوحة صاغ (Dali) طريقته النقدية بجنون العظمة '' paranoiac-critical''؛ إذ تلقّى الهلوسة الذُّهانية الذاتية من أجل تحويلها لخلق الفن قائلًا: "الفرق بيني وبين المجنون هو أنّني لست مجنونًا".(3)

اسم اللوحة: The Persistence of Memory -  إصرار الذاكرة.

تاريخ رسم اللوحة: 1931 (3).

أبعادها 33 * 24.1 سم (3).

خامتها: - زيت على قماش (3).

اسم الفنان: سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دومينيك - Salvador Felipe Jacinto Dalí y Domenech 

جنسيته: إسباني (1).

تاريخ ميلاده ووفاته: 1904 - 1989 (1).

المدرسة الفنية :  السريالية - Surrealism

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

حقوق صورة الفنان: هنا

حقوق صورة اللوحة: هنا

المصادر:

1. Salvador Dalí Biography, Life & Quotes [Internet]. The Art Story. 2021 [cited 5 April 2021]. Available from: هنا

2. Surrealism – Art Term | Tate [Internet]. Tate. 2021 [cited 5 April 2021]. Available from: هنا

3. Salvador Dalí. The Persistence of Memory. 1931 | MoMA [Internet]. The Museum of Modern Art. 2021 [cited 5 April 2021]. Available from: هنا