البحث العلمي والمنهجية العلمية > كتابة الورقة البحثية

استعمال الأعداد في الكتابة الأكاديمية

تختلفُ قواعدُ استعمال الأعداد في الكتابة الأكاديمية باختلاف التخصصات، ويُنصَح الطلاب دائمًا بالرجوع إلى دليل مُخصَّص لمعايير الكتابة وفق النمط المحدَّد لمعرفة اصطلاحات كتابة الأعداد معرفةً صحيحةً، والابتعاد عن المدقّقات النحوية في أثناء الكتابة. 

ومن القواعد الرئيسة لاستعمال الأعداد في الكتابة الأكاديمية القياسية:

تُكتَبُ الأعدادُ التي تقلُّ عن عشرة والأعداد الترتيبية كتابةً، وتكتبُ الأعداد الواردة في بداية الجملة بالكلمات أو قد تُعاد صياغة الجملة لتجنُّب بدئِها بعدد، مع الإشارة إلى إمكانية بدء الجملة بتاريخ (1-5).

مثال:

- انضم 130 طالبًا متطوعًا إلى لجنة التوعية الصحية في الجامعة (جملة خاطئة).

- انضم مئة وثلاثون طالبًا متطوعًا إلى لجنة التوعية الصحية في الجامعة (جملة صحيحة).

- كان عام 2008 عامًا جيّدًا لبدء الدراسات الجامعية (جملة صحيحة) (1). 

عند ورود الأعداد في العنوان تُذكَر كتابةً، ولا بُدَّ من التنبيه إلى أنَّ استعمال الأعداد من صفر إلى تسعة بشكلها المكتوب في ملخص الورقة البحثية أُدرِج بوصفه قاعدةً جديدةً ضمن الإصدار السابع من نمط APA بعد أن أوصى الإصدار السادس من النمط نفسه بكتابتها رقميًّا في الملخص (4)، واتَّبع هذا الإصدار الكتابة الرقمية للأعداد الواردة ضمن الجداول أو الأشكال للورقةِ البحثية بهدف  الإيجاز، إضافةً إلى الدالات الإحصائية والأعمار (5).

تُكتَب الأرقام التقريبية والكسور كتابةً. (مثال: قرابة نصف الطلاب) (1-5).

ويوضع صفر قبل الكسر العشري الأقل من 1 إذا تجاوزت القيمة الإحصائية الـ 1. (مثال: p=0.54)، أما إذا لم تتجاوز القيمة الإحصائية الـ 1، فلا حاجة لكتابة الصفر. (مثال: p=.85) (5).

يمكن كتابة كلّ عدد أكبر من تسعة رقميًّا، وفي حال كتابة العدد المؤلَّف من كلمتَين يجبُ تضمين واصلة بينهما. (مثال: twenty-seven) (1-5).

يُقبَل استعمال الكتابة أو الأرقام لكتابة الأعداد الكبيرة تبعًا للسياق (مثال: يُقبل كل من: ألف شخص  أو 1000 شخص)؛ إلَّا أنه يُفضَّل استعمال الشكل المكتوب عند التعبير عن الأعداد الأقل دقّةً. (مثال: عدة آلاف) (1-5).

يُعبَّر رقميًّا عن واحدات القياس (مثال: المسافة 200000 كم)، والنسب المئوية ما لم تكن الأعداد مُبهمة (مثال: قرابة نصف السكان).

ويجب وصل واحدات القياس التي تصفُ اسمًا (مثال: a 3-year-old child) (1-5).

تُكتب دلالات التاريخ رقميًّا، (مثال: الاثنين 4 نيسان 2021) (1-5)، ويمكن عند الإشارة إلى سنة أكاديمية أو مالية، استعمال التنسيق "2011-12" أو "2011/12" على أن يوحَّد التنسيق في جميع أنحاء النص (3). 

يمكن أن تُختَصَر الفترات الممتدَّة من الأرقام والسنوات عند إشارتها إلى فترة زمنية واضحة فتُكتب رقميًّا (مثال: كانت الحرب العالمية الأولى (1914-1918) أقصر من الحرب العالمية الثانية (1939-45)).

وفي حال استعمال حرف الجر "from" مع تاريخ أو وقت البدء؛ فيُفضَّل دائمًا أن يترافق مع حرف الجر "to" للإشارة إلى تاريخ الانتهاء أو وقت الانتهاء، وقد يُستعاض عن ذلك؛ باستعمال n-dash بدون "from". (مثال: 

Michaelmas term runs from October to December.
Michaelmas term runs October–December)(3).

يُشار رقميًّا إلى المبالغ المالية المُحدَّدة (مثال: يبلغ مدخوله 1.00 جنيه إسترليني أسبوعيًّا)؛ وتُذكَر  المبالغ غير الدقيقة كتابةً (مثال: حصل على أكثر من مليون في العام الماضي) (3).

يُذكَر الوقت المحدَّد بدقّة رقميًّا (مثال: 08:00)، أو يمكن ذكره كتابةً إذا كانت مواعيد الوقت المشار إليها غير دقيقة (مثال: قرابة الساعة الثامنة) (1-3, 5)، ومن الجدير بالذكر ضرورةُ توحيد نظام التوقيت المُستعمَل في النص، وذلك باتّباع إما نظام 12 ساعة وإمّا نظام 24 ساعة، فلا يجوز استعمال كليهما في النص نفسه.

وتوضع نقطة تفصل الساعات عن الدقائق في نظام الـ 12 ساعة، وتُترَك مسافة بين الرقم واختصارَي "am" أو "pm"، في حين تفصل نقطتان بين الساعات والدقائق في نظام الـ 24 ساعة مع حذف كلمتَي ("صباحًا"، "مساءً")، ويجب ذكر المنطقة الزمنية (3).

 

تُكتب رقميًّا الأعداد التي تشير إلى مكان محدّد ضمن سلسلة مرقَّمة، والأعداد التي تشير إلى درجاتٍ أو نقاط على مقياسٍ معيّن (4,5) أو أجزاء من الكتب والجداول أو كل عددٍ واردٍ في قائمة من أربعة أعداد فأكثر (5).

عند الجمع بين رقمَين مترافقين معًا في عبارةٍ واحدة؛ يُعبَّر عن العدد الأقل كتابةً ويُذكر العدد الأكبر رقميًّا، (مثال: يتألف البرج من 1000 طابق من عشر شُقق سكنية) (2)؛ أي يمكن المزجُ بين استعمال الشكل المكتوب والرقمي عند الإشارة إلى الأعداد الكبيرة (مثال: عدة ملايين)، أو يمكن استعمال اختصاراتها (مثال: "m"  ،"bn"). وفي حال تعدُّد أشكال كتابة الأعداد الواردة ضمن النص (كان بعضها فوق التسعة وبعضها الآخر أقل من تسعة)؛ يمكن استعمال الأرقام في النص كله، ما يسمح للقراء إجراءَ مقارنة سهلة (3).

المصادر:

1. Numbers in academic writing [Internet]. Aso-resources.une.edu.au. [cited 25 March 2021]. Available from: هنا 
2. LibGuides: Writing academically: Numbers [Internet]. Libguides.hull.ac.uk. 2021 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا 
3. UNIVERSITY OF OXFORD STYLE GUIDE [Internet]. Oxford: University of Oxford; 2014 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا 
4. Academic Guides: Other APA Guidelines: Numbers [Internet]. Academicguides.waldenu.edu. 2020 [cited 25 March 2021]. Available from: هنا 
5. Numbers in APA // Purdue Writing Lab [Internet]. Purdue Writing Lab. [cited 25 March 2021]. Available from: هنا