الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

غولدمان ساكس يوسع قاعدة زبائنه من غير الأثرياء بإطلاق Marcus Invest

لطالما كانت خدمات بنك الاستثمار العريق غولدمان ساكس "Goldman Sachs" تستهدف شريحة الأثرياء، ولكن -مع التطور التكنولوجي- تمكَّن البنكُ من توسيع قاعدة زبائنه لتشملَ المستثمرين المتوسطين والصغار منهم؛ وذلك بإنشاء ما يُسمَّى Marcus Invest (ماركوس إنفيست) (1).

ما خدمة Marcus Invest؟

هي إحدى خدمات التجزئة -المُقدَّمة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط- من شركة Marcus التابعة لمجموعة Goldman Sachs، Inc غولدمان ساكس (2)، إذ تقدم هذه الخدمة استشاراتٍ مبرمجة (robo-adviser) تتعلق بشراء صغارِ المستثمرين الصناديقَ المتداولة؛هنا أي مجموعة مُختارة من الأصول أو المؤشرات، وتقديمِ التوصية للعملاء بشأن تصميم المحافظ الاستثمارية وتقييم المخاطر التي قد يتعرضون لها، وذلك بتكلفة دُنيا لفتح الحساب تبلغ 1000 دولار أمريكي؛ وهو أقل بكثير من الحد الأدنى لخدمات إدارة الثروات في غولدمان ساكس البالغ 10ملايين دولار أمريكي. وعليه؛ فإنّها تمكّن صغار المستثمرين من تنويع استثماراتهم في عدد القطاعات لا حصرها بشراء مجموعة أسهم أو أدوات أُخرى على نحو منفرد. لكنَّ هذه الخدمة لا تتيح للعملاء حريةَ التداول على أيٍّ من الأدوات المالية المُدرَجة ضمن Marcus Invest (ماركوس إنفيست) (1).

يعتمد Marcus Invest لتشكيل المحافظ الاستثمارية للعملاء على ثلاث إستراتيجيات كما يأتي:

  1. إستراتيجية تُسمَّى Core: وهي تشمل الاستثمار في الأصول المنخفضة المخاطر، سواء أكانت في السندات العالية الجودة والأسهم الأمريكية والدولية أم في الأدوات المالية الخاصة بالاستثمارات العقارية.
  2. إستراتيجية تُسمَّى Impact: للاستثمار في الشركات التي تترك "أثرًا" إيجابيًّا في العالم. وتشمل الشركات الصديقة للبيئة، وذات الحوكمة الرشيدة، وتلك التي تهتم بالمسؤولية الاجتماعية أيضًا.
  3. إستراتيجية تُسمَّى Beta: وهي للمستثمرين الذين يبحثون عن العوائد العالية على المدى الطويل، إلا أنها قد تحمِل للمستثمرين مخاطرَ أعلى نسبيًّا من غيرها (1،3).

المصادر:

1- Anthes R. Goldman Sachs’s Marcus Enters Investing-For-All Fray [Internet]. 2021 [cited 2021 Feb 20]. Available from: هنا

2- Marcus.com. Explore Marcus Invest [Internet]. [cited 2021 Feb 21]. Available from: هنا;

3- Houston R. Marcus Invest review: Automate your investment and retirement accounts with Goldman Sachs’ new app [Internet]. 2021 [cited 2021 Feb 21]. Available from: هنا