التاريخ وعلم الآثار > فنون الشعوب وتراثها

الأبلق

في الصورة: خان أسعد باشا العظم (دمشق- سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، افتُتح عام 1752 م (1).

الأبلق؛ تقنية معمارية بسيطة، شقّت طريقها إلى العديد من المنشآت المميزة في مناطق متنوعة وحقب زمنية مختلفة، فماذا تعرفون عنها؟

الأبلق؛ تسميةٌ تُطلق على مداميك الألوان المتناوبة، وهي صفوف حجرية أفقية تتناوب فيها الألوان (2,3). 

يُعتقد أنّ أصلَ هذه التقنية انبثق من الاستخدام البيزنطي للمَدَامِيك المتناوبة للحجارة البيضاء والطوب البرتقالي (2).

في الصورة: جدار من كنيسة القديس باراسكيفا (نيسبار-بلغاريا)، يرجع تاريخ تشييدها إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر (4).

يُرجَّحُ أنّ انتشار تقنية الأبلق بدأ من سورية، حيث توجد موارد طبيعية من الحجر البركاني البازلتي الأسود والحجر الكلسي الأبيض بكميّات متساوية (2). 

في الصورة: مسجد درويش باشا (دمشق-سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، شُيّد عام 1574م (5).

استُمدّت فكرة الأبلق من متطلبات فنية جمالية أكثر منها احتياجات وظيفية، فتناوب الألوان يخفف بصريًّا من ثقل البناء؛ إذ أنّ أفقية الخطوط تجعل كتلته تنساب عرضانيًّا (3). 

في الصورة: مسجد درويش باشا (دمشق-سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، شُيّد عام 1574م (5).

من الأمثلة المميزة للأبلق، استخدامه في إسبانيا في الجامع الكبير في قرطبة -الذي بدأ بناءه عام 784م- حيث يلحظ استخدامه باللونين الأحمر والأبيض في لبنات عقود الأروقة (2,6). 

نلحظ في الصورة الخانقاه اليونسية في دمشق الذي بدأ بناءه عام 1382م في العهد المملوكي -الذي كان يعدّ العصر الذهبي للأبلق- وتركّز استخدامه حينها على فتحات واجهات المباني (2,3,7). 

يشار له خطأ بالعامية باسم مسجد الطاووسية (7).

توسّع استخدام الأبلق في الفترة العثمانية ليشمل جميع أجزاء المبنى وحتى الأرضيات أحيانًا (2)، لكنّه بدأ بالانحدار خلال نهايات ذلك العهد حتى اضمحلّ واختفى نهائيًّا من المشيّدات الحديثة (3). 

في الصورة: مشهد داخلي لجامع سنان باشا (جامع السنانية)، (دمشق-سورية)، من أمثلة الأبلق في العهد العثماني، شُيّد عام 1590م (8).

انتشر الأبلق في أوروبا في منتصف القرن الثاني عشر، لكن من غير المؤكد فيما اذا كان قد اختُرع على نحو مستقل أو نُقل من سورية (2). 

في الصورة: كاتدرائية مونزا (مونزا-إيطاليا)، بنيت في أوائل القرن الرابع عشر (9).

من أمثلة استخدام الأبلق في العمارة الداخلية (كنيسة القديس سان فرنسيس) في سيينا الإيطالية، والتي تعود للعام 1326م (10). 

مشهد داخلي لكاتدرائية سيينا؛ وهي واحدة من أشهر الكاتدرائيات التي شُيّدت على طرازي الرومانسك والقوطي في إيطاليا (11). 

 

المصادر:

1. an As'ad Pasha al-'Azm | Diagonal interior view showing the second floor balcony and the dome | Archnet [Internet]. Archnet.org. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
2. Petersen A. Dictionary of islamic architecture. London: Routledge; 1996. هنا

3. شهابي ق. زخارف العمارة الاسلامية في دمشق. دمشق: وزارة الثقافة السورية; 1996. هنا

4. THE SAINT PARASKEVA CHURCH [Internet]. Ancient-nessebar.com. 2021 [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
5. Jami' Darwish Basha | Western view of portal | Archnet [Internet]. Archnet.org. 2021 [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
6. Mezquita de Córdoba | Archnet [Internet]. Archnet.org. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
7. Khanqah al-Yunusiyya | Exterior view. | Archnet [Internet]. Archnet.org. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
8. Jami' al-Sinaniyya | Archnet [Internet]. Archnet.org. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
9. Duomo, Theodelinda's Chapel [Internet]. World Monuments Fund. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
10. Viae Siena - mendicanti [Internet]. Viaesiena.it. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا
 
11. Cathedral - Sites - Siena Opera della Metropolitana [Internet]. Operaduomo.siena.it. [cited 17 March 2021]. Available from: هنا