علم النفس > القاعدة المعرفية

سمات الشخصية الخمس الكبرى

إن نموذج سمات الشخصية الخمس الكبرى -المعروف أيضاً باسم نموذج العوامل الخمسة (FFM)- هو إطارٌ يحدد خمسة أبعادٍ أساسيةٍ للشخصية (الانفتاح على التجربة، والتقبل، والعُصابية، والانبساطية، ويقظة الضمير). ويُعدُّ من أكثر نظريات الشخصية شيوعاً وذلك استناداً إلى عقودٍ من أبحاث الشخصية واختبارات الصلاحية في جميع أنحاء العالم.

تُمثل الأبعاد الخمسة فئات واسعة مصممة لالتقاط كثيرٍ من الاختلافات الفردية في الشخصية، وحُددت من خلال تحليل وتجميع الصفات الشائعة المستخدمة لوصف شخصية الناس وسلوكهم. ويُشار أيضاً إلى النموذج على نحوٍ شائعٍ باستخدام المختصرات OCEAN أو CANOE (1)، وفيما يأتي وصفٌ موجزٌ لهذه الأبعاد:

المنظور التنموي:

أُجري بحث عن صلاحية السمات الخمس الكبرى مع جميع الأعمار وعلى نحوٍ أساسي مع البالغين، كذلك فقد أظهرت الأبحاث أنه على الرغم من أن هذه السمات تعد مستقرةً نسبياً، فإنها تتطور وتتغير مع التقدم في السن (1).

النتائج المرتبطة:

تشير الدلائل إلى أن سمات الشخصية مرتبطة بنتائج الحياة مثل: الصحة، وسوق العمل (1)، والتحصيل الدراسي (3)، وتكوين الصداقات (4)، والابتكار الفردي والرضا عن الحياة (5)، وغيرها من الجوانب الأخرى.

وهكذا نجد أن سمات الشخصية الخمس الكبرى هي من أكثر الأبعاد أو مجموعات سمات الشخصية استخداماً في مجال علم نفس الشخصية، والتي تُقاس لفهم العلاقة بين الشخصية ونتائج الحياة.

المصادر:

1. EASEL Lab. Explore SEL [Internet]. Harvard Graduate School of Education. [cited 2021 Jan 31]. Available from: هنا

2. Rehm S. The Big Five. Informatik-Spektrum [Internet]. 2015 [cited 2021 Jan 31];38(4):262–3. Available from: هنا

3. Hakimi S, Hejazi E, Lavasani MG. The relationships between personality traits and students’ academic achievement. In: Procedia - Social and Behavioral Sciences [Internet]. Elsevier; 2011 [cited 2021 Jan 31];29:836-845. Available from: هنا

4. Selfhout M, Burk W, Branje S, Denissen J, van Aken M, Meeus W. Emerging Late Adolescent Friendship Networks and Big Five Personality Traits: A Social Network Approach. Journal of Personality [Internet]. 2010 [cited 2021 Jan 31];78(2):509–38. Available from: هنا

5. Ali I. Personality traits, individual innovativeness and satisfaction with life. Journal of Innovation & Knowledge [Internet]. 2019 Jan 1 [cited 2021 Jan 31];4(1):38–46. Available from: هنا

إعداد: Suha Alharky