الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

بين الاثنتين، قلبي متوازن للفنانة لبينة حميد

لوحتنا لهذا الأسبوع هي لوحة (بين الاثنتين، قلبي متوازن - Between the Two my Heart is Balanced) للفنانة (لبينة حميد - Lubaina Himid).

تنتمي الفنانة إلى الفن المعاصر، وتعمل الفنانة على لوحات، ومطبوعات، ورسومات لتقدير الشعب الأفريقي المشتّت. تشير إلى عمالة العبيد و مورثاتها، و تسلّط الضوء على المساهمة الثقافية المخفيّة المهملة التي قدّمها ناس حقيقيون لكنهم منسيّون؛ فالفنانة (حميد) ترسم مواضيع عن الحياة اليومية للناس السود لاكتشاف هوياتهم (1). 

حصلتْ على جائزة تيرنر (Turner Prize) عام 2017 (2).

"بين الاثنتين، قلبي متوازن" لوحة كبيرة تُصوّر فيها امرأتين في البحر على قارب رمادي صغير. رسمت هذا المشهد بضربات من الأكريليك السميك ومنظور من داخل القارب مواجهة المرأتين ترتديان الزي الأفريقي. في الخلف ورائهما يوجد كومة من الأشياء المسطّحة  والملوّنة. تظهر المرأة على اليسار وجهها الجانبي وتنظر إلى صديقتها في حين  ترمي أشياء زرقاء صغيرة على حافة القارب، أمّا في يدها الأُخرى تحمل من هذه الكومة الملوّنة، أمّا المرأة على اليمين تظهر على وجهها علامات التأمل، وتمسك بيديها أشياء زرقاء صغيرة. في الخلفية، تشكّل الماء ألوان التركواز والأخضر الغامق، والأبيض، ويبدو أفق السماء قريبًا من سطح اللوحة العلوي. يُظهر معظم المشهد مساحات ملونة وضربات ريشة كبيرة واضحة، وتفاصيل في بعض الأماكن. مع أنّ منظور المرأتين أماميًّا ومسطّحًا إلّا أنّ شكل القارب وحجمه يتغيّر تدريجيًّا مع حجم الأمواج، ممَّا يضيف شيئًا من العمق الى المشهد. 

وفقًا للفنانة، فالكومة من الأشياء الملوّنة التي تقع بين الامرأتين تمثّل الخرائط. تظهران و كأنّهما يمزّقنَ هذه الخرائط رفضًا لأشكال المعرفة التي يُسيطر عليها الرجال البيض (3). 

اسم اللوحة:  بين الاثنتين, قلبي متوازن - Between the Two my Heart is Balanced

تاريخ رسم اللوحة: 1991

خامتها: أكريليك على قماش 

أبعادها: 1218 × 1524 × 27 mm

مكان حفظ اللوحة: -

اسم الفنان: لبينة حميد - Lubaina Himid

جنسيته: تنزانيا بريطانية

تاريخ ميلاده ووفاته:  1954 ولدت عام 

المدرسة الفنية : الفن المعاصر 

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

حقوق صورة الفنان: هنا

حقوق صورة اللوحة: هنا

المصادر:
1. Bio – Lubaina Himid [Internet]. Lubainahimid.uk. 2021 [cited 31 January 2021]. Available from: هنا
2. Turner Prize 2017: Lubaina Himid | Tate [Internet]. Tate. 2021 [cited 31 January 2021]. Available from: هنا
3. ‘Between the Two my Heart is Balanced’, Lubaina Himid, 1991 | Tate [Internet]. Tate. 2021 [cited 31 January 2021]. Available from: هنا