علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

ديجافو الأماكن- هل كنت هنا من قبل؟

هل مررت يومًا بلحظةٍ زمنيةٍ ساورك بعدها شكٌّ غريب أنها قد مرّت سابقًا؟

حسنًا، هناك من يعيش هذا الشعور طوال الوقت ولكن ليس مع الزمن وإنما مع الأماكن.

يُعرّف فقدان الذاكرة التكراري للأماكن (Reduplicative paramnesia for places)  بأنه الاعتقاد التوّهمي بتكرار وجود مكانٍ معينٍ في موقعين مختلفين، وهو واحدٌ من الاضطرابات العصبية النادرة التالية للرضوض (1,2).

تقف المتلازمة جنبًا إلى جنب مع متلازماتٍ أخرى مثل: وهم تضاعف الأشياء، وانعكاس الذات، ومتلازمة كابجراس (توّهم تكرار الأشخاص)، ضمن إطار متلازمات خلل التعرّف التوهمي

 Delusional misidentification  syndromes (DMSs) (3).

استُخدم مصطلح «فقدان الذاكرة التكراري RP» في المرة الأولى من قبل طبيب الأعصاب أرنولد بيك Arnold Pick، الذي وصف الحالة مترافقةً مع أحد الأمراض التنكسية في الدماغ وهو ألزهايمر(4).

وبعد ذلك الوقت لم يقتصر وصفها على مرضى ألزهايمر فقط، إذ لوحظ لاحقًا ترافقها مع عددٍ من الأمراض العصبية مثل اعتلالات الدماغ الآتية: اعتلالات الدماغ السمّية ( لدى الكحوليين) وغيرها، مما طرح تنوعًا في الآليات المرضية المُسببة.

تتظاهر الحالة لدى المرضى بطرائق مختلفة وضمن حالات وعي مختلفة، إذ يَعتقد البعض تمام الاعتقاد بوجود غرفةٍ مطابقةٍ لغرفته في المشفى ضمن مشفى مشابه في الحيّ المجاور، أو أنَّ غرفته في المنزل موجودة في المشفى الذي يوجد فيه.

تشير إحدى الدراسات إلى احتمالية كون فقدان الذاكرة التكراري نمطًا من أنماط اضطرابات السبل العصبية (Hodological disorders) الحاصل نتيجة انفصال الإدراك البصري عن العاطفة أو عن باحات الذاكرة في الدماغ؛ إذ لا يتطلب تخزين المعلومات البصرية عن الأماكن حالة وعي أو انتباهٍ كاملة من المريض.

يمكن لمريضٍ مُشتتٍ ذهنيًا ترميز معلوماتٍ بصريةٍ عن مكانٍ ما، ولكن عندما يرى ذلك المكان مرة أخرى -وهو ضمن حالة شتات عقلي- يعجز دماغه عن جمع هذه المعلومات وتفسيرها. وذلك لأن عقله الواعي يبصر مكانًا جديدًا في الوقت الذي يؤمن فيه لاوعيه أنه قد رأى هذا المكان مسبقًا، فيصبح المكان الجديد الذي يبصره مكانًا قديمًا مكررًا.

يختبر المرضى حالة تضاعف الأماكن حينما تكون شدة الحالة أخفّ أو عندما يكون الضرر الدماغي محدودًا أو مهمًا، إلا أنهم يكونون في حالةٍ من الوعي خلال وصفهم للأعراض، مع استمرارهم بالبحث عن تفسيراتٍ منطقية لما يرونه (5).

لازالت المناقشات مستمرةً داخل المجال لتصنيف متلازمات خلل التعرف التوهمية، ومن ضمنها «فقدان الذاكرة التكراريRP »، والذي من شأنه أن يحكم الطريقة المثلى لعلاج مرضى فقدان الذاكرة التكراري أو تحسين أعراضهم، بناء على تشخيصهم الأولي وارتباط المتلازمة بالهوس أو عدمه (3).

المصادر:

1. Borghesani V, Monti A, Fortis P, Miceli G. Reduplicative paramnesia for places: A comprehensive review of the literature and a new case report. Clinical Neurology and Neurosurgery. 2019;181:7-20.

2. Josephs K. Capgras Syndrome and Its Relationship to Neurodegenerative Disease. Archives of Neurology. 2007;64(12):1762.

3. A. Klein C, Hirachan S. The Masks of Identities: Who’s Who? Delusional Misidentification Syndromes. The Journal of the American Academy of Psychiatry and the Law. 2014;42(3):369-78.

4. Hakim H, Verma N, Greiffenstein M. Pathogenesis of reduplicative paramnesia. Journal of Neurology, Neurosurgery & Psychiatry. 1988;51(6):839-841.

5. Gerace C, Blundo C. Reduplicative Paramnesia: Not Only One. The Journal of Neuropsychiatry and Clinical Neurosciences. 2013;25(3):E16-E18.

إعداد: Mais Ibraheem