الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

هل تناول الشوكولا يحفّز ظهور حَبَّ الشباب؟

المعلومة الزائفة:

تناول الشوكولا يحفّز ظهور حَبَّ الشباب.

أكّد الدكتور ممدوح كسّارة البندق -الخبير في مجال الترقية البشرية في "معهد القفز بالإنسان إلى أعلى من دون زانة (EHJTWOP)"- أنَّه استطاع بالتعاون مع مجموعة مع زملائه في دردشة جدّية على تطبيق ماسنجر خالية من أيّ إيموجي ذي طاقة سلبية أن يتوصل إلى سبب ازدياد حَبّ الشباب في وجوه البشر، فزميلته المنجّمة الأستاذة اقتران الكواكب أقسمت له بمدار الجدي أنّها كلّما تناولت الشوكولا ازداد حب الشباب في وجهها بمقدار حبّتين في كل سنتمتر مربّع، ممّا دفعه إلى التهام ستة ألواح كاملة من الشوكولا ليختبر الموضوع، وبعد أسبوعين على التجربة بدأ اليأس يتسلل إلى قلبه والشكّ يساوره في مصداقية الخبيرة الكواكب؛ لكنّه لمح على أرنبة أنفه حبّة شباب صغيرة ذكّرته بأيام الشباب عندما هجر الجامعة ليتفرغ لعمله في الإلهام، فاندفع إلى الفيسبوك ليحذّر الناس من تناول الشوكولا التي وجد فيها على الدوام منتجًا مشكوكًا في أمره.  

إعداد: عامر حاتم

لم يدققها أحد، ومصادرها مشبوهة.  

المعلومة الصحيحة:

هذه المعلومة متداولة لكنها غير صحيحة، فلا علاقة مثبتة بين تناول الشوكولا وتحفيز ظهور حب الشباب.

لاختبار هذه المعلومة الشائعة؛ أجرى الباحثون دراسةً قُسِم فيها 65 شخصًا يعانون حَبَّ الشباب معاناةً معتدلة إلى مجموعتين، إذ تناولت إحداهما قطعَ حلوى تحوي عشرة أضعاف كمية الشوكولا في الحلوى العادية، في حين تناولت المجموعة الثانية قطعًا وهمية (أي تطابق الأولى لكنها لا تحوي الشوكولا)، بعد ذلك حسبَ الباحثون عدد البثور على جانب واحد من الوجه قبل كل فترة تناول وبعدها، فتبيَّنَ عدم وجود فرق بين المجموعتين (1). 

إضافةً إلى ذلك؛ فإنَّ خمسة أشخاص عاديين تناولوا قطعتَين من الشوكولا المدعّمة يوميًّا لمدة شهر، ويمثل هذا إضافة يومية إلى النظام الغذائي البالغ 1200 سعرة حرارية، نصفُها تقريبًا دهون نباتية، لكنَّ هذا الإفراط في تناول الشوكولا والدهون لم يغيّر من تكوين الزَهَم Sebum (إفراز الغدد الدهنية) أو إفرازه (1).

وفي مراجعةٍ لعدد من الدراسات التي يُزعَم أنَّها توضح أنَّ الأنظمة الغذائية التي تحوي نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الدهون تحفز الإفراز الدهني وتؤثر سلبًا في حب الشباب الشائع؛ أُشيرَ إلى أن هذه الادعاءات غير مثبتة (2,3).

ومع ذلك، فهذا لا يعني أنه يجب أن تطلقوا العنان لأنفسكم في تناول الشوكولا على نحو غير مدروس، فالشوكولا ذات محتوى عالٍ من السكريات والدهون والسعرات الحرارية.

المصادر:

1. Fulton J. Effect of Chocolate on Acne Vulgaris. JAMA: The Journal of the American Medical Association [Internet]. 1969 [cited 15 March 2021];210(11):2071. Available from: هنا

2. Goh W, Kallianpur K, Chow D, Almeida P, Brown A, Pager S et al. Chocolate and acne: How valid was the original study?. Clinics in Dermatology [Internet]. 2011 [cited 15 March 2021];29(4):459-460. Available from: هنا

3. Ismail N, Manaf Z, Azizan N. High glycemic load diet, milk and ice cream consumption are related to acne vulgaris in Malaysian young adults: a case control study. BMC Dermatology [Internet]. 2012 [cited 15 March 2021];12(1). Available from: هنا