الكيمياء والصيدلة > لقاحات

لقاح أسترازينيكا والخثرات الدموية

صرّحت اللجنة المعنية بالمأمونية والتابعة للوكالة الأوروبية للأدوية (European Medicine Agency -EMA) البارحة في الثامن عشر من آذار (مارس) 2021 أنّ فائدة لقاح AstraZeneca (لقاح جامعة أوكسفورد) في التصدّي لداء COVID-19 تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة الحدوث، ولا يترافق أخذ هذا اللقاح مع زيادة في الخطورة العامة لحدوث خثرات دموية لدى متلقّيه، علماً أنّ داء الـCOVID-19 بحد ذاته قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات خثارية يمكن أن تكون قاتلة (1).

وجاء هذا التصريح على ضوء الإيقاف المؤقت لاستخدام اللقاح الذي صنّعته شركة أسترازينيكا في بعض الدول الأوروبية، وذلك كإجراء وقائي بناءً على تقارير تشير إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى الأفراد المُلقّحين (3,2).

وأضافت الـEMA في تصريحها أنّ استخدام اللقاح قد يترافق مع حالات نادرة جداً من الخثرات المترافقة مع انخفاض مستويات الصفيحات الدموية (أحد مكونات الدم المسؤولة عن عملية التخثر) (1).

وبدورها أكّدت منظمة الصحة العالمية (World Health Organization -WHO) في بيان صادر عنها أنّ التلقيح ضد COVID-19 لن يَحدّ من الأمراض أو الوفيات الناجمة عن المسببات الأخرى، ومن المعروف أنّ الانصمام الخثاري يُصنّف ثالث أكثر أمراض القلب والأوعية حدوثاً على مستوى العالم، وهو يحدث على نحو متكرر. كذلك ترى WHO في هذا الوقت أنّ فوائد لقاح أسترازينيكا ما زالت تفوق مخاطره، وتوصي باستمرار عملية التلقيح (2).

وتتابع اللجنة التابعة للـEMA والمعنية بالمأمونية إجراءَ الاستقصاءات اللازمة؛ بما فيها التحرّي عن هذه الحوادث الخثارية عند التطعيم بأحد اللقاحات الأخرى المطوّرة للوقاية من COVID-19، وأكّدت اللجنة أنّه ينبغي للأفراد الملقحين أن يكونوا على دراية بالاحتمال الضئيل لحدوث هذه الاضطرابات الخثارية.

وفي حال ظهور أي أعراض تدل على اضطرابات في تخثر الدم -كضيق التنفس، وألم صدري أو مَعِدي، وتورّم أو برودة في الساق أو الذراع، وصداع حاد أو متفاقم مع الزمن، ورؤيا غير واضحة، ونزيف مستمر، وكدمات صغيرة متعددة أو بقع يميل لونها إلى الأحمر أو الأرجواني أو نقط دموية تحت الجلد- فعندها يجب على المريض أن يسارع إلى طلب الرعاية الصحية وإعلامهم بأخذه لهذا اللقاح (1).

المصادر:

1. COVID-19 Vaccine AstraZeneca: benefits still outweigh the risks despite possible link to rare blood clots with low platelets - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2021 [cited 19 March 2021]. Available from: هنا

2. WHO statement on AstraZeneca COVID-19 vaccine safety signals [Internet]. Who.int. 2021 [cited 19 March 2021]. Available from: هنا

3. EMA’s safety committee continues investigation of COVID-19 Vaccine AstraZeneca and thromboembolic events – further update - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2021 [cited 19 March 2021]. Available from: هنا