الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

أول أمرأة من أصلٍ مكسيكي نالت شهرة كمؤلِّفة: ماريا غريفر

استطاعت ماريا غريفر (1885 - 1951) أن تضع اسمًا لها بين كبار مؤلفي الموسيقا؛ حيث كانت أول امرأة من أصل مكسيكي ذاع صيتها كمؤلفة ومغنية وكاتبة أغانٍ على مستوى عالمي (2,1).

اكتُشِفت موهبتها في السادسة من عمرها أثناء ترتيلها لأغاني الميلاد، ثم أُرسِلت إلى باريس لتجتمع مع عظماء الموسيقا في ذلك الوقت؛ حيث تتلمذت على يديِّ المؤلّفين الشهيرَين كلود ديبوسي وفرانز ليهار (1).

استقرت في النهاية في مدينة نيويورك، وشاركت في صناعة السينما في أواخر عشرينيَّات القرن العشرين، حيث عملت في استوديوهات (Paramount Pictures) و(20th Century Fox) كمؤلفة لموسيقا الأفلام (2,1).

عُرِفت ماريا بأغنية "What A Difference A Day Makes" والتي فازت بها المغنية دينا واشنطن بجائزة Grammy، وكانت مُتأثرة بشدة بأسلوب بوليرو المكسيكي؛ الذي استعانت به في الكثير من موسيقاها (2,1).

ومِن أشهر أعمالها التي انتشرت على نطاقٍ واسع أيضًا أغنية "Júrame"؛ حيث كانت أول أغنية عالمية لها. بالإضافة لقائمة طويلة من أشهر المغنيين الذين غنُّوا أغنياتها مثل Dean Martin وFrank Sinatra وغيرهم الكثير (2,1).

للاستماع لJúrame:

أُصِيبت ماريا بالشلل في عام 1948، وتوفيت بسببه في كانون الأول في عام 1951، ولا تزال رُفاتها مدفونة في البانثيون الأسباني في مكسيكو سيتي (3,2).

قدمت شركة غوغل (Google) بتاريخ 11/2/2021 -من خلال رسومات غوغل (google doodle)- تقديرًا مُستحقًا لها ولمهاراتِها الرائعة في مجال الموسيقا (3).

المصادر:

1. “Júrame” | Lyric Opera of Chicago [Internet]. Lyricopera.org. 2021 [cited 17 February 2021]. Available from: ion-latina/program-notes/jurame/'>هنا" target="_blank" rel="noopener noreferrer">هنا

2. . Castillo M. "ITALIAN AND SPANISH INFLUENCE ON SELECTED WORKS OF MEXICAN COMPOSERS: MARÍA GREVER, IGNACIO FERNÁNDEZ ESPERÓN “TATA NACHO,” AND AGUSTÍN LARA [Doctoral Dissertation]. University of Kentucky; 2014.

3.Google's tribute to Maria Grever, Mexican composer reverted by Aretha Franklin and Amy Winehouse - The Saxon [Internet]. The Saxon. 2021 [cited 17 February 2021]. Available from: هنا