الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

أريد وقتي معك؛ لوحة ضوئية لـ (إيمن) في محطة سانت بانكراس.

إنْ كان باستطاعتنا رؤية كل الكلمات المعلّقة في غمامة فوق رؤوسنا؛ تلك الكلمات التي لم نتفوّه بها، قد تبدو شبيهة بهذا العمل، كم من (اشتقت لك) أو (سأشتاق لك) لم تترك أفواهنا؟ كم من (لا أريدك أن ترحل) أو (سأشعر بالوحدة من دونك) لم تغادر أفكارنا؟ أو حتى كم من (أندم على وقتي الذي أضعته معك) لم نستطع قولها قبل الوداع؟

(أريد وقتي معك)؛ ذلك العمل الذي يضيء لون عبارته الدافئة قتامة محطة القطار، يختصر الكثير ممَّا قد يُقال.

عملنا لهذا الأسبوع هو لوحة ضوئية بعنوان (I Want My Time With You - أريد وقتي معك) للفنانة (ترايسي إيمن - Tracey Emin )

تنتمي (Emin) إلى مجموعة الفنانين البريطانيين الشباب (Young British Artists) الذين قادوا ثورة فنية مفاهيمية في أواخر ثمانينات القرن الماضي، وكانت إحدى أكثر الفنانات اللواتي برزنَ في المملكة المتحدة. شملت أعمالها العديد من التقنيات كالرسم ونحت البرونز والخشب والفيديو والتطريز وأضواء النيون والفن التركيبي المفاهيمي...ولعل أهمّ ما يميّز أعمالها هو إشراكها لحياتها الخاصة ولأعمق مشاعرها لإنتاج فن أكثر حميمية وتفرّد، وكأنّها توثّق سيرتها الذاتية وتقدّمها في حوار مع المتلقي (1,2).

هذا العمل هو أكبر لوحة ضوئية تصممها (Emin) وتنجزها بالاشتراك مع الأكاديمية الملكية للفنون (Royal Academy of Arts) في أول عرض تتبنّاه الأكاديمية خارج بنائها. تحاول الفنانة هنا دعوة المارين للتوقف لبرهة من الوقت لتأمّل هذه العبارة الحميمية في واحدة من أكثر محطات القطار ازدحامًا في المملكة المتحدة (3).

''كان هدف العمل الأساسي هو وجوده في محطة القطار'' تقول (Emin)، فإنّه ليس هناك سبب آخر قد يدفعها لصنع تلك العبارة الضوئية بطول 20 متر(4).

نشأت الفنانة في بلدة مارغيت (Margate) في كينت (Kent)، انتشرت أضواء النيون في الجهة القريبة من البحر؛ تقول الفنانة أنّ تلك الأضواء وألوانها أصبحت مألوفة جدًّا بالنسبة إليها، إنّها ما يمكن أن يغيّر شاعرية أو أجواء أي مساحة.

في حديث (Emin) عن العمل: تقول ''(أريد وقتي معك) قد تكون هذه العبارة بسيطة جدًّا، ولكن هناك شعور ما يشابه إشارة استفهام في نهاية العبارة، إنّها عبارة مفتوحة للتفسير؛ من جهة بديهية، قد تبدو هذه العبارة متطلّبة أو ملحّة، ولكن من جهة أُخرى، إنّها تبدو رومانسية للغاية، وأنا أعتقد أنّها مناسبة جدًّا لمحطة القطار، فالناس يغادرون القطار...ويلتقون بأحد يحبّونه، أو بصديق ما، أو بعائلتهم...أعتقد أنّ مكانها جميل للغاية" (4).

اسم العمل:  أريد وقتي معك - I Want My Time With You

تاريخ إنتاجه: 2018

خامته: عبارة ضوئية باستخدام النيون

أبعاده: 20 متراً.

مكان حفظه: محطة سانت بانكريس (St Pancras International)، لندن المملكة المتحدة.

اسم الفنانة: ترايسي إيمن - Tracey Emin

جنسيتها: بريطانية

تاريخ ميلادها: 1963 - ما زالت على قيد الحياة

المدرسة الفنية التي تتبعها: الفن المفاهيمي (Conceptual art)- الفنانون البريطانيون الشباب (Young British Artists).

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

صورة للفنانة: هنا

المصادر:

1. Introduction to Tracey Emin | Tate [Internet]. Tate. 2005 [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

2. Council B. Tracey Emin | Artists | Collection | British Council − Visual Arts [Internet]. Visualarts.britishcouncil.org. 2021 [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

3. I Want My Time With You | Exhibition | Royal Academy of Arts [Internet]. Royalacademy.org.uk. 2018 [cited 17 January 2021]. Available from: هنا

4. Video: Tracey Emin RA on her largest-ever text piece | Blog | Royal Academy of Arts [Internet]. Royalacademy.org.uk. 2018 [cited 17 January 2021]. Available from: هنا