الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

امرأة تحدَّت المجتمع: Cécile Chaminade

Cécile Loise Stephanie Chaminade:

وُلِدت في الثامن من أغسطس (آب) عام 1857 في باريس. تلقَّت تعليمها الموسيقي من قِبل والدتها التي كانت مغنية وعازفة بيانو (1-6).

ألَّفت مقطوعاتها الأولى في ستينيَّات القرن التاسع عشر. ألَّفت مقطوعة (La Pastoral Enfantin) عندما كانت في السابعة من العمر (5).

كان أداؤها الأول (debut) كعازفةِ بيانو في سن 18، ويُعَدُّ عام 1978 -حينما قدَّمت سيسيل حفلة مُكرَّسة لمؤلفاتها- لحظة دخولها الحقيقي إلى عالم التأليف (1,2,3,4,6).

نصح (George Bizet) والذي كان صديقًا لعائلة والدها؛ بأن تتعلم الموسيقا بشكل أكاديمي، ولكن والدها رفض إرسالها لتتعلم في المعاهد الموسيقية (conservatoire)؛ حيث كانت نظرة المجتمع ونظرة والدها أن ذلك لا يليقُ بفتاة من طبقتها الاجتماعية! ولكنها تعلمت من أساتذة مرموقين في منزلها، ويجدُر بنا أن نذكر أن (Ambroise Thomas) كان منبهرًا بأعمالها حيث قال عنها: "هي ليست شابة تؤلِّف الموسيقا، بل مؤلفة بحق." وعَنى بذلك أنها ليست بهاوية للتأليف وإنما مؤلفة بحق (1,2,3,4,6).

في عام 1908؛ زارت الولايات المتحدة الأمريكية بجولة لاثنتي عشرة ولاية، حيث أُنشِأت العديد من الأندية الثقافية والتي تُدعى بأندية شاميناد (chaminade clubs) في القرن العشرين، فكانت هذه النوادي للمغنيين وعازفي البيانو الهواة الذين أُعجبُوا بأسلوبها الرومانسي.

ساعدت هذه الأندية في تمكين العديد من النساء أثناء الكفاح لأجل حقوق المرأة (1-6).

كانت معظم مؤلفاتها من القوالب الصغيرة، وركزت أكثر على موسيقا الحجرة، وكتبت أوبرا هزلية (La Sevillane)؛ والتي تُعد من أكثر المُؤلَّفات التي نُشرَت من جيلها. قدمت سيسيل ما يُقارب 325 مؤلفة؛ (200 مؤلفة للبيانو و125 مؤلفات أخرى) نُشرت جميع هذه الأعمال أثناء حياتها (1-6).

في عام 1901؛ تزوجت شاميناد من (Louis-Mathieu Carbonel) لويس ماتيو كاربونيل؛ ناشر موسيقا من مرسيليا أكبر منها بعشرين عامًا.

يُذكَر أن زواجهما كان زواجًا مدبرًا أفلاطونيًا، فقد ذكرت ابنة أخيها في سيرة شاميناد الذاتية، أنها تجنَّبت أي علاقات رومانسية وذلك لأنها لا تريد أن تخضع لسلطة رجل وأرادت الحفاظ على استقلاليتها المهنية (1-4).

حصلت على العديد من الجوائز المرموقة، بلغت ذروتها بقَبولِها في (Legion d’Honneur) في عام 1913؛ حيث كانت المرة الأولى التي تُمنح لامرأة (1-4).

في 13 من نيسان (أبريل) 1944، تُوفيت شاميناد في منزلها في مونتي كارلو (5).

للاستماع لمجموعة من أعمال سيسيل شاميناد:

ثلاثي البيانو الذي ألفته عام 1880

Piano trio no.1 in g minor op.11 

ويُعد Concertstuk op.40 أهم مؤلفة من مؤلفاتها وكان الأداء الأول عام 1888

المصادر:

1. M.J.Citron: Cecile Chaminade: a Bio-Bibliography (Westport, CT, 1988)

2. A I Cohen: International Encyclopedia of Women Composers (Books and Music (USA) Inc) Sec-ond Edition.

3. Sadie, Stanley, ed. The Norton Grove Dictionary of Women Composers. New York: W.W. Nor-ton & Co., 1988.

4. Smith, Richard Langham. 1994. Sister of Perpetual Indulgence. The Musical Times 135, no. 1822 (December): 740-4.

5. Steffen A, Beranek J. "L'heure du Mystere" : Cecile Chaminade in America [Internet]. Minds.wisconsin.edu. 2012 [cited 2 March 2021]. Available from: هنا

6. Smith G, Frederickson K. Hidden Musicians: Songs by Cecile Chaminade, Josephine Lang, and Clara Schumann [Internet]. Ontario, Canada: Queen's University; [cited 2 March 2021]. Available from: هنا