الطب > السرطان

سرطان البروستات Prostate Cancer

البروستات هي غدة صغيرة موجودة أسفل المثانة عند الرجال تُنتِج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

يُعدُّ سرطان البروستات أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الذكور وخاصة بين كبار السن؛ إذ تزداد نسبة حدوثه مع ازدياد العمر وخاصة بعد عمر 65، ويندر في الأعمار الأقل من 40 عامًا.

تشمل عوامل الخطر الأخرى: وجود قصة عائلية سابقة للإصابة بسرطان البروستات، والعرق الأسود، والسمنة المفرطة؛ فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون السمنةَ المفرطة أكثرُ عرضةً للإصابة بسرطان البروستات مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي (1).

وتشمل أعراض سرطان البروستات: ضعفَ رشق البول وتقطيشه، ورغبةً متكررةً في التبول وخاصة في الليل، وألمًا أو حرقةً في أثناء التبول، إضافة إلى رغبة مفاجئة في التبول، ووجود دم في البول أو السائل المنوي، وألمًا مستمرًّا في الظهر والوركين، وضيقَ تنفس وشعور بالتعب الشديد، وخفقانَ القلب ودوخة، وجلدًا شاحبًا ناجمًا عن فقر الدم، وفي بعض الأحيان قد يكبر حجم غدة البروستات مسببةً انسداد مجرى البول (2).

يُشخَّص سرطان البروستات عن طريق الخزعة؛ إذ تُعدُّ الأداة الرئيسية لتأكيد التشخيص.

وتتوفر أنواع مختلفة من العلاج لسرطان البروستات، وتشمل: استئصال غدة البروستات عن طريق الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج البيولوجي، والعلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة العالية الكثافة (3).

المصادر:

1. Prostate Cancer  [Internet]. Medlineplus.gov. 2021 [cited 22 February 2021]. Available from: هنا

2. Prostate Cancer—Patient Version [Internet]. National Cancer Institute. [cited 22 February 2021]. Available from: هنا

3. Prostate Cancer [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2020 [cited 22 February 2021]. Available from: هنا