الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

سلفادور دالي ولوحة وجه الحرب

لوحتنا لهذا الأُسبوع لوحة ( The face of war- وجه الحرب) للفنان (سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دومينيك- Salvador Felipe Jacinto Dalí y Domenech).

ينتمي الفنان إلى المدرسة السريالية (Surrealism)، وهي حركة فنية وأدبية نشأت في أوروبا بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وتعود جذورها إلى الحركة الفنية (Dadaism) الدادائية (1,2).

تُظهر لوحة (Dali) ''وجه الحرب'' وجهًا حزينًا يطفو فوق الصحراء؛ الوجه مليء بالبؤس والرعب ومنهكٌ بسبب الحرب، محجر العين والفم يُظهرانِ المزيد من تعبها، وهذا يدل على الألم المستمر الذي يُعانيه الناسُ حتى بعد انتهاء الحرب (3).

رسمها (Dali) وسيلةً لإظهارِ حُزنه على بلدهِ عام 1940؛ كانت هذه نهاية الحرب الأهلية الإسبانية وشبه بداية الحرب العالمية الثانية. التقنية المُستخدمة في اللوحة إذا كان وجه الحرب لسلفادور دالي هو السريالية (Surrealisme)، تجمع هذه التقنية بين واقع الموقف مع لمسة من المهارة والفنّ؛ إذ تُظهر الخسارة والمعاناة والبؤس الذي يمكن أن تسبِّبهُ الحرب. كانت المواد المستخدمة في لوحة (وجه الحرب) هي الألوان الزيتية والقماش (3).

 كانت لوحة (وجه الحرب) طريقة رائعة لإظهار أهوال الحرب، وهي تتيح للناس التفكير فيما يمكن أن تفعله الحرب في حياتهم. معظم لوحات (Dali) مستوحاة من الحرب، واستخدم لوحاته لتعليم الناس أهمية البقاء في سلام مع الآخرين. أراد أن يُظهر للناس الآثار التي يمكن أن تحدثها الحرب على معيشتهم وكيف تمزّقهم وتُعيِّشَهُم في عزلة. (3)

اسم اللوحة:  The face of war- وجه الحرب

تاريخ رسم اللوحة: 1940 (3).

خامتها: - زيت على قماش (3).

مكان حفظ اللوحة:- Museum Boijmans Van Beuningen 

(3).

اسم الفنان: سلفادور فيليبي جاسينتو دالي دومينيك - Salvador Felipe Jacinto Dalí y Domenech 

جنسيته: إسباني (1).

تاريخ ميلاده ووفاته: 1904 - 1989 (1).

المدرسة الفنية:  السريالية - Surrealism

رابط اللوحة بدقة عالية: هنا

صورة للفنان: هنا

صورة للوحة: هنا

المصادر:

1-The Art Story. 2021. Salvador Dalí Biography, Life & Quotes. [online] Available at: هنا [Accessed 6 February 2021].

2- Tate. 2021. Surrealism – Art Term | Tate. [online] Available at: هنا [Accessed 6 February 2021].

3-Salvadordaliprints.org. 2021. The Face Of War By Salvador Dali. [online] Available at: هنا [Accessed 5 January 2021].