البحث العلمي والمنهجية العلمية > كتابة الورقة البحثية

المصطلحات والاختصارات الأكثر شيوعًا في الكتابة الأكاديمية

على الرغم من أنّ اللغة اللاتينية لم تعد اللغة الدولية للعلماء، لكنها لا تزال شائعة الاستخدام، وقد نعثر على أجزاء منها حتى في الكتابة غير الأكاديمية.

ولا يعني معرفة معنى الاختصارات وكيفية ترجمة الكلمات اللاتينية الأساسية بالضرورة معرفة كيفية استخدامها في الكتابة، فقد تختلف هذه الاختصارات عن لغتها الأصلية وسياقها.

في حين ينطبق عدد قليل من القواعد على معظم الاختصارات اللاتينية تتفق الأنماط الرئيسة (MLA و APA و Chicago) على أن هذه الاختصارات يجب أن تبقى خارج جسم النص الرئيس، مع إمكانية استخدام اختصارات معينة بين قوسين في النص وبعض الاستثناءات، لكن يجب أن يظهر الباقي في الهوامش والتعليقات الختامية والجداول وأشكال أخرى من التوثيق فحسب، ولا يلزم كتابة أي من الاختصارات بالخط المائل أو بالأحرف الكبيرة باستثناء اختصار واحد. 

لماذا يجب الاهتمام بمعرفة الاختصارات اللاتينية في حين يُقبل استخدام العبارات الإنكليزية بدلًا عنها؟ 

بقاء هذه الاختصارات واستمرار استخدامها اليوم يعود لاحتوائها معانيَ كثيرةً في أحرف قليلة جدًّا؛ إذ تستغرق كتابتها وقتًا وحروفًا أقل، إضافةً إلى أن استخدام الاختصارات اللاتينية استخدامًا صحيحًا قد يزيد علمية الكتابة (1)، فتعتمد معظم المقالات الأكاديمية الأسلوب الرسمي في أثناء الكتابة، وعند اختصار الكلمات أو العبارات للكتابة الأكاديمية يجب اتباع قواعد أساسية محددة منها (2):

 لا يُقبَل في الكتابة الأكاديمية:

1. الاختصارات النحوية التي تجمع كلمتين لتكوين كلمة واحدة. 

مثال: 

It’s (it is, it has). 

don’t (do not).

can’t (cannot). 

2. اختصار الكلمة المفردة: التي تمثل الشكل المختصر للكلمات التي تبدأ وتنتهي بالأحرف نفسها كالكلمة الأصلية، ولا تُتبع بنقطة، ويجب تجنّب استخدامها في الكتابة ما لم يشيع في مجال معين من الدراسة أو في قائمة مرجعية أو استشهاد في النص. 

مثال:

govt (government) 

Cwth (Commonwealth)

-المصطلحات: وهي شكل مختزل للكلمة ولا ينتهي بالحرف نفسه في الكلمة الأصلية، وتُلحق اختصاراتها عادةً بنقطة، وتتّبع قواعد الكتابة الرسمية أهمها:

1. الأيام والأشهر: تكتب كاملة في النص، ويُستخدم الاختصار القياسي الصحيح في قائمة المراجع. 

مثال: Mon, Tue.

Jan., Feb. (2).

2. جهات البوصلة: تُكتب كاملةً في النص، ولا تُكتب بأحرف كبيرة ما لم تُستخدم الصيغة المختصرة في الرسوم البيانية أو الرسوم التوضيحية.

مثال: N. (north), SW. (south-western), SE. winds (south-easterly winds) (2).

3. المعالم الجغرافية: يُكتب دائمًا الاسم الكامل للمعلَم الجغرافي في النص، ولا تُستخدم الاختصارات على الخريطة أو الرسم التخطيطي.

مثال: North Island, Brisbane River (2).

-الاختصارات والأحرف الأولى: تُقبل معظم العبارات المختصرة في الكتابة الرسمية عند اتباعها القواعدَ الخاصة بها، ويمكن استخدام بعضها بصفتها اختصارات وتسميات أولية دون كتابة المصطلح الكامل، وذلك اعتمادًا على متطلبات نظام كتابة المراجع والاستخدام الشائع.

فإذا كان الاسم الكامل مطلوبًا أولًا يُكتب الاسم الكامل عند وروده أول مرة متبوعًا بالصيغة المختصرة بين قوسين، ويُكتفى بعد ذلك باستخدام النموذج المختصر في بقية المقال، ولا داعيَ لكتابة النموذج المختصر إلا إذا كان سيُستخدَم مرة أخرى (2).

-العبارات المختصَرة: هي سلاسل من الأحرف الأولية لمجموعة من الكلمات، تُلفط العبارة كلمةً، وتُكتب عادةً بأحرف كبيرة، مع إمكانية استخدام بعض اختصارات الأحرف الصغيرة الأكثر شيوعًا. 

مثال:  scuba (2).

-الأحرف الاستهلالية هي سلاسل من الأحرف الأولية تُلفَظ حرفًا بحرف، وتُكتَب الأحرف الأولى بأحرف كبيرة ولا تُتبَع بنقطة.

مثال: ISBN (2). 

-المصطلحات:

1. المصطلحات الجغرافية: تُكتب أسماء البلدان والأماكن الجغرافية بالكامل في النصوص الأكاديمية الرسمية. 

مثال: United Kingdom (UK) (2).

2. الولايات والأقاليم الأسترالية: تكتب كاملةً عند ورودها في النص أولَ مرة، ثم يُستخدَم الاختصار القياسي الصحيح (2).

3. المصطلحات الشائعة: يُكتب المصطلح الشائع المعروف غالبًا بالأحرف الأولى منه.

مثال: DNA. 

وعند الحاجة لإنشاء اختصار في صيغة الجمع، فتُضاف أحرف صغيرة دون استخدام فاصلة عُليا (مثال: PhDs و IQs) (2)

-الاختصارات الشائعة الأخرى:

تعدّ معرفة ما تعنيه هذه الاختصارات وكيفية استخدامها مهمًّا لفهمها وتفسيرها (1)، ومن الجدير ذكره أنه يجب تجنب استخدام الاختصارات الشائعة في الكتابة الأكاديمية، وكتابة المصطلح الكامل في النص (2). 

ومن أهم الاختصارات المستخدَمة في الكتابة:

etc. 

اشتُقّ هذا الاختصار من كلمة et cetera، والذي يُترجم حرفيًّا "وآخرون" أو "والباقي" أو "إلخ" أو "وهكذا"، ويُستخدَم في نهاية قائمة مؤلفة من عناصر عدة من النوع ذاته بهدف الإشارة إلى مزيد من العناصر فيها، والتي استُبعِدَت حتى لا تطول القائمة، ويُسبق عادةً بفاصلة مثل العناصر الأخرى في القائمة (1-3). 

e.g و i.e. 

يساء استخدام هذين الاختصارين اللاتينيين، ويُكتبان في قوسين ويعنيان تقديم معلومات إضافية تساعد على شرح ما حدث قبلهما. 

يشير الاختصار e. g إلى معنى: على سبيل المثال، ويُستخدَم في إعطاء مثال أو مجموعة من الأمثلة للمساعدة على توضيح فكرةٍ سابقة (1-3). 

فيما اشتُق الاختصار .i.e من كلمة id est، ويعني "هذا هو"  أو "ما يعنيه ذلك" أو "هذا يعني"، ويُستخدم في توضيح فكرةٍ سابقة من خلال إعادة صياغتها صياغةً أبسط أو بعباراتٍ مختلفة، ويوضع ما يليها بين قوسين، ويكون مكافئًا لما أتى قبل ذلك، ويجب أن تتمتع بإمكانية تبديلها دون تغيير معنى الجملة، وإذا ذُكرت في قائمة يجب تضمين كل العناصر التي تتكون منها تلك القائمة، ويمكن تمثيلها بعلامة التساوي (=) التي تعني التكافؤ الدقيق في المعنى (1-3).

تلك كانت بعض النقاط المتَّبعة عند إدراج مصطلحٍ أو كتابة اختصارٍ شائعٍ في أثناء الكتابة الأكاديمية، لكن ماذا عن الاختصارات النادرة؟ الإجابة في مقالنا القادم.. 

  المصادر:

1. Latin Terms and Abbreviations – The Writing Center • University of North Carolina at Chapel Hill [Internet]. The Writing Center • University of North Carolina at Chapel Hill. [cited 18 February 2021]. Available from: هنا 
2. Shortened form of words [Internet]. Aso-resources.une.edu.au. [cited 18 February 2021]. Available from: هنا 
3. LibGuides: Writing academically: Abbreviations [Internet]. Libguides.hull.ac.uk. 2021 [cited 18 February 2021]. Available from: هنا