العمارة والتشييد > التصميم المعماري

رياضة الأثرياء في الأردن (Ayla Golf club)

يُعَدُّ نادي الغولف في منتجع أيلا أولَ نادٍ أكاديميٍّ وبطوليٍّ في الأردن؛ صمَّم ساحته المحترف (Greg Norman) الذي سبق وصمَّم قبلها ساحاتٍ للغولف في دبي وعمان والقاهرة، بمساحة ممرَّاتٍ تزيد عن 800,000 م2، وبإطلالةٍ مميَّزةٍ على جبال العقبة؛ وقد صمَّم المبنى شركة (Oppennheim) المعروفة عالميًّا بنمطها المعماري الاجتماعي والبيئي (1).

تضمُّ المنشأة شققًا سكنيةً وفندقًا ومراكز تجارية ومنتجعًا تتوزع كلها حول ساحة الغولف، ويضم مبنى النادي متجرًا ومطعمًا وغرفة استراحةٍ وورشةً للتصليح وغرفًا لتبديل الملابس، أمَّا الأكاديمية فتضم متجرًا ومطعمًا، إضافةً إلى ساحة تدريبٍ خارجيةٍ، وأستديوهاتٍ داخلية (2,1).

تغطي الموقعَ قشرةٌ خرسانيةٌ ضخمةٌ ذات لونٍ أحمر مكسوَّةٌ بالخرسانة المرشوشة (Shotcrete)، تعطي امتدادًا للجبال الصحراوية الممتدة على بعد عدة كيلومترات من الساحل، لتغطي الفراغات التجارية والاستراحة والمطعم والمنتجع الصحي، وقد طُلِيت بحبيباتٍ ناعمةٍ مطحونةٍ من حجرٍ محلي، ممَّا أعطى المبنى لون الصدأ المشابه للون الجبال المحيطة، وقد تعاون المعماريون مع فنانٍ محليٍّ للحصول على اللون المطلوب (3).

يُشكِّل انحناءَ قشرة المبنى فتحاتُه المموجة التي تطلُّ على ساحة الغولف وجبال العقبة الملونة في الخلف، وهذه الفتحات عبارة عن أسطحٍ مثقَّبة من الفولاذ (Corten steel)، تشبه المشربية التقليدية بشكلها ووظيفتها بإدخال الإضاءة الطبيعية والحفاظ على الخصوصية (3,2).

نُفِّذ المشروع بأيدٍ عاملةٍ محليةٍ ضمن برنامج تبادلٍ معرفيٍّ بين المكتب الأوروبي المصمِّم والقوى العاملة المحلية؛ إذ تعلَّم العمَّال تقنيات صب الخرسانة المرشوشة، وساعد فنانٌ محليٌّ في إعطاء المبنى شكله النهائي عن طريق تنفيذ صباغةٍ تقليديةٍ على الأسطح الداخلية للمبنى، ومنح مظهرٍ خام غير مزخرف يحافظ على السياق المطلوب (2).

صمَّم مكتب (Form Landscape Architects) حديقة النادي ونفذَّها بالتعاون مع (Greg Norman) بتصميمٍ يراعي ساحة الغولف ويدعم قوانينها، ويضيف خصائص جمالية مناسبة للبيئة الصحراوية؛ كالنباتات المختارة (4).

اتَّبع المكتب المصمم نهج التصميم مع الطبيعة (Design with Nature) للتصميم الحدائقي، إذ حدَّدت طبوغرافية الأرض المحيطة التغييرات في أسلوب الزراعة، فمثلًا استُغِلَّت طبيعة الكثبان للزراعة في المناطق المرتفعة من الساحة؛ كأعشاب الكثبان الرملية والنخيل والأكاسيا، في حين اعتُمِد أسلوب الزراعة على حافة الجداول والبحيرات في المناطق المنخفضة كنبات البردى ومجموعات النخيل (4).

واتُّبِع تصميمٌ حدائقيٌّ مستدامٌ اعتمد الريَّ بالمياه الجوفية، ومزرعة الطاقة الشمسية (Solar Farm) لتخديم المبنى (4).

يستوحي نادي أيلا للجولف الإلهام من المناظر الطبيعية الخلابة والجبال الرائعة للصحراء الأردنية، إضافةً إلى التراث المعماري للبدو القدماء، ويشكِّل التصميم المبتكر والعضوي للمبنى جوهرًا مبدعًا لتطوير منتجع واحة أيلا متعدد الاستخدامات في مدينة العقبة، مستغلًّا الرياضة الغربية مع الطبيعة الشرقية (2)، فهل ترى أن استيراد الرياضات والأنشطة المنتشرة خارج المنطقة سيزيد من تردد السكان المحليين على المنشأة أم أنه سيتركز برأيك على السياح؟

المصادر:

1. Ayla Golf Club | Ayla Oasis [Internet]. Ayla Oasis. 2020 [cited 13 January 2021]. Available from: هنا

2. Ayla Golfclub / Oppenheim Architecture [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 13 January 2021]. Available from: هنا

3. Schoof J. Shotcrete Mountains: Golf Clubhouse in Aqaba [Internet]. Detail-online.com. 2019 [cited 13 January 2021]. Available from: هنا

4. Ayla Golf - Form Landscape Architects [Internet]. Form Landscape Architects. 2020 [cited 13 January 2021]. Available from: هنا