الكيمياء والصيدلة > تأثير أدوية

إدمان الذكاء قد يصل إلى إساءة استخدام الأدوية

إن أحد السيناريوهات المنتشرة حديثاً لإساءة الاستخدام الدوائي هو تناول ما يُعرف بالأدوية الذكية (Smart Drugs) بهدف تحسين أداء الطالب في فترة الامتحانات؛ أو تحسين أداء الفرد في عمله، والمشكلة أن  اختصاصيي الرعاية الصحية لا يعيرونها الاهتمام الكافي لكونها لا تندرج تحت مصطلح الأدوية الابتهاجية أو الترفيهية (Recreational Drugs) (أي الأدوية التي تعطي شعوراً بالمتعة والابتهاج). (1).

- ما هي الأدوية الذكيَّة (Smart Drugs)؟

أدوية الذكاء (Smart Drugs) أو أدوية المذاكرة ( Study Drugs) أو الأدوية المحسنة للمقدرة المعرفية (Cognitive  Enhancers) هي أدوية ذات تأثير منشط، تعمل على تقوية أداء الدماغ وتحسين الوظائف المعرفية كالذاكرة والمقدرة الإبداعية، وهي لا تعطى إلا بموجب وصفة طبية (4-1).

تستخدم هذه الأدوية في الأساس لعلاج حالات طبية محددة وتحت إشراف طبي؛ كاستخدام المودافينيل أو الأرمودافينيل للتخفيف من النعاس الشديد في فترة النهار والناتج عن داء النوم الانتيابي (narcolepsy)، ولكن؛ انتشر استخدامها لدى الأفراد الأصحاء -خاصة الطلاب الجامعيين- بهدف المحافظة على التنبه واليقظة والتركيز؛ وتحسين القدرة على التعلم  والأداء الامتحاني بالنتيجة. وفي استطلاع أُجري من قبل إحدى المجلات الطلابية؛ وُجِدَ أن 20% من طلاب الجامعات في المملكة المتحدة قد تناولوا عقار المودافينيل (modafinil) بصفته أحد الأدوية الذكية (5-1).

- ما هو الأرمودافينيل (Armodafinil)؟

الأرمودافينيل هو عامل معزز لليقظة وهو المماكب* R النقي للمودافينيل، والمودافينيل هو عبارة عن مزيج للمماكبين S وR بنسب متساوية (6,7).

ويستطب الأرمودافينيل لزيادة اليقظة عند المرضى البالغين الذين يعانون النعاس المفرط (6) الناتج عن الحالات الآتية:

ويصنف الأرمودافينيل بين أدوية الصف الرابع (Class IV) ما يعني أنه من الممكن أن يساء استخدامه، إضافة إلى أنه قد يؤدي إلى حدوث اعتماد، ومن آثاره الجانبية الأكثر شيوعاً حدوث صداع وغثيان، وحدوث اضطرابات في النوم كالنعاس والأرق، إضافة إلى أن استخدامه قد يترافق مع ظهور آثار جانبية نفسية مثل الاكتئاب والأفكار الانتحارية والهلوسات والشعور بالقلق والسلوك العدائي، فضلاً عن زيادة شديدة هوسيَّة في النشاط والكلام (8-5).

وهناك العديد من المخاوف والمحاذير التي تحيط باستخدام الأدوية الذكية عند الأفراد الأصحاء، وباستخدامها بجرعات غير مضبوطة ودون انتظام؛ فهي تتسبب بعدد من الآثار الجانبية، وتمتلك الكثير من التداخلات الدوائية، ناهيك عن أن الفوائد البسيطة التي تقدمها هذه الأدوية قد لا تكون طويلة الأمد بالضرورة، وغالباً ما يكون التأثير الفعلي والحقيقي لهذه الأدوية أقل من المتوقع (3-1).

ولا بد من رفع مستوى الوعي فيما يخص خطورة الحصول على هذه الأدوية عن طريق الإنترنت أو دون إشراف طبي مباشر، وتجب -أيضاً- مراقبة الاستخدام المنتشر والمتزايد لهذه الأدوية -خاصة- عند الطلاب، إضافة إلى التأكيد على الطريقة الأمثل لتحسين الأداء الفكري والمعرفي؛ وهي اتباع نظام حياة صحي يتضمن نوال الجسمِ القدرَ الكافيَ من النوم، ولعب التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب الشرب المفرط للكحول (2,1).

 

*المماكبات: هي مركبات تمتلك الصيغة الجزيئية نفسها، ولكنها تختلف عن بعضها بنيويَّاً (9).

**داء النوم الانتيابي (Narcolepsy): اضطراب نوم مزمن يتسبب بنعاس شديد في فترة النهار، ونوبات نوم مفاجئة (5).

***انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA): يحدث انسداد في المجرى الهوائي ينتج عن ارتخاء عضلات البلعوم في أثناء النوم، مما يتسبب بتوقف مؤقت للتنفس؛ ما يمنع المريض من النوم نوماً كافياً؛ وهذا يؤدي إلى الإحساس بالنعاس في فترات النهار بالنتيجة (5).

****اضطراب النوم الناتج عن العمل في مناوبات (SWD): يحدث عند الأفراد الذين يتكرر تغير مناوبات عملهم، أو أولئك الذين يعملون ليلاً؛ مما يؤدي إلى صعوبة في النوم أو شعور بالنعاس الشديد في الفترة التي يفترض أن يكون الفرد يقظاً فيها (5).

المصادر:

1. Nicholson P, Wilson N. Smart drugs: implications for general practice. British Journal of General Practice [Internet]. 2017 [cited 21 February 2021];67(656):100-101. Available from: هنا
 
2. Nootropics: Types, safety, and risks of smart drugs [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2019 [cited 21 February 2021]. Available from: هنا
 
3. Do smart drugs work? [Internet]. Qbi.uq.edu.au. [cited 21 February 2021]. Available from: هنا
 
4. Sussman S, Pentz M, Spruijt-Metz D, Miller T. Misuse of "study drugs:" prevalence, consequences, and implications for policy. Substance Abuse Treatment, Prevention, and Policy [Internet]. 2006 [cited 4 March 2021];1(1). Available from: هنا
 
5. Nuvigil vs. Provigil: How Are They Similar and Different? [Internet]. healthline. 2019 [cited 21 February 2021]. Available from: هنا
 
6. NUVIGIL (armodafinil) tablets [Internet]. Accessdata.fda.gov. 2017 [cited 21 February 2021]. Available from: هنا
 
7. New drugs Armodafinil. Australian Prescriber [Internet]. 2016 [cited 4 March 2021];39(6):2. Available from: هنا
 
8. C-IV (armodafinil) Tablets [Internet]. US: Cephalon, Inc.; 2015 [cited 4 March 2021].  Available from: هنا
 
9. Isomer [Internet]. Biology Dictionary. 2017 [cited 21 February 2021]. Available from: هنا