الاقتصاد والعلوم الإدارية > سلسلة أساسيات الاقتصاد

العنوان كيف نقرأ البيانات المالية للشركات؟ الجزء الثاني - الالتزامات

تُعّرف الالتزامات وفق الإطار المفاهيمي للمعايير الدولي للتقرير المالي بأنها: "التزام حالي على المُنشأة بنقل منافع اقتصادية بوصفها نتيجة للأحداث السابقة". وقد تأخذ المنافع الاقتصادية تلك عدة أشكال؛ مثل النقد وتسليم سلع أو تقديم خدمات لطرف أو أطرافٍ أُخرى. أما حق المُلكية (ويُسمى بصافي الأُصول) تُعّرف بأنه: "الحصة المُتبقية في أصول المُنشأة بعد طرح جميع التزاماتها" (1 para. 4.2).

فيما يلي أمثلة على البنود الرئيسية الالتزامات وحقوق الملكية وأهم البنود الفرعية مثلما تَرد في قوائم الشركات الصناعية والتجارية: 

1. الالتزامات - Liabilities

وتُصنف من الأقصر إلى الأطول أجلاً وتنقسم إلى التزامات متداولة وغير متداولة؛ ذلك بحسب آجال استحقاقها من الأقصر إلى الأطول (2 p 73).

1.1. الالتزامات المُتداولة - Current Liabilities

وهي على نحو عام هي عادةً الالتزامات التي يُتوقع تسويتها في خلال فترة الاثني عشر شهرًا (أو ضمن دورة أعمال المنشأة) من فترة التقرير المالي (أي في خلال السنة المالية). وقد تشمل الالتزامات المتداولة المكونات الآتية (2 p 429-433):

2.1. الالتزامات غير المتداولة

وهي الالتزامات التي لايتوقع تسويتها ضمن فترة الاثني عشر شهرًا (أو ضمن دورة الاعمال في المنشأة) من السنة المالية. وهي عادًة ما تتشابه مع الالتزامات المتداولة إلا أنها لا تنشأ نتيجة النشاط الاعتيادي للمنشأة، وقد تشمل أدوات الدين (كالسندات) التي تُشكل جزءاً من الهيكل التمويلي طويل الأجل للمنشأة، إضافة إلى أنها أطول أجلًا بما يتجاوز السنة المالية، وكذلك تختلف عن المتداولة في طريقة القياس. فغالبًا ما تقاس بالقيمة العادلة – بدلالة أسعار السوق غالبًا - أو تُخصم قيمة الالتزامات بما يعكس القيمة الزمنية للنقود فيما يعرف بالقياس بالقيمة الحالية – على نحو مشابه لاستهلاك القرض؛ أي باختصار قيمة الالتزامات غير المتداولة عادة ما تظهر في القوائم المالية بأقل من قيمتها الإسمية (1 para. 6.17،2 p. 74).

وقد تشمل أيضًا الالتزامات غير المتداولة العناصر التالية:

2. حقوق الملكية

تُعرّف بأنها الحصة المتبقية من أصول المنشأة بعد طرح جميع التزاماتها (1 para. 4.2). وهي تمثل حصة المساهمين في الشركة. وتتألف حقوق الملكية من المكونات التالية:

المصادر:

1- IASB. Conceptual Framework for Financial Reporting Conceptual Framework. 2018; Available from: هنا

2- Bakker E، Rands E، Balasubramanian T V.، Unsworth C، Chaudhry A، Merwe M van der، et al. Wiley 2017 Interpretation and Application of IFRS Standards [Internet]. John Wiley & Sons (UK); 2017. Available from: هنا

3- International Accounting Standards Board. IFRS 9 Financial Instruments [Internet]. 2014. Available from: هنا

4- Tuovila A. Share Capital [Internet]. investopedia.com. 2020 [cited 2020 Dec 9]. Available from: هنا